رئيس وزراء ايرلندا يعلن تقديم مليوني يورو لمساعدة اللاجئين في لبنان

Read this story in English W460

أعلن رئيس الوزراء الايرلندي ايندا كيني عن تقديم مساعدة مالية بقيمة مليوني يورو للمنظمات الانسانية التي تُعنى بشؤون اللاجئين في لبنان.

وأكد اثر لقاء جمعه برئيس الحكومة تمام سلام، الاثنين، دعم بلاده والاتحاد الأوروبي "الثابت لسيادة لبنان ووحدته واستقراره ولترسيخ السلام فيه".

وأبلغ كيني سلام عن تقديم مساهمة مالية إيرلندية بقيمة مليوني يورو لصالح المفوضية العليا لشؤون اللاجئين (UNHCR) ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)،على أن يخصص نصف هذه المساهمة لبرنامج المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الذي يعني بتقديم المساعدات الغذائية للمجتمعات اللبنانية الفقيرة التي تستضيف النازحين السوريين.

وأشار كيني الى أن زيارته الى لبنان تتضمن زيارة الجنوب اللبناني لتفقد افراد قوة حفظ السلام الايرلندية والاجتماع بكبار قادة اليونيفيل للاعراب عن دعمه وتقديره لجهودهم في المساعدة على حفظ أمن لبنان واستقراره.

وأكد دعم ايرلندا والاتحاد الاوروبي الثابت لسيادة لبنان ووحدته واستقراره ولترسيخ السلام فيه، مشيرا الى الأهمية التي يرتديها عمل مؤسساته بما فيها القوات اللبنانية المسلحة، في وقت تشهد المنطقة موجة من الاضطرابات الخطرة.

وعبر كيني عن تقديره الكبير لما قدمته الحكومة والشعب اللبنانيان من حماية ومساعدة للسوريين الذين نزحوا من سوريا، كما أعرب عن تفهمه لحجم هذا العبء الهائل بالنسبة لبلد صغير كلبنان.

من جهته، اعرب رئيس الحكومة تمام سلام عن عن امتنانه لدور القوات الايرلندية والتزامها حفظ السلام والأمن في لبنان، مثمّنا التضحيات الهائلة بالأرواح والامكانات والجهود التي قدمتها ايرلندا، ولا تزال تقدمها، عبر مشاركتها الفاعلة في اليونيفيل.

يُشار الى ان مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت الاثنين عن نزوح أكثر من 9900 سوري في اسبوع الى لبنان ليبلغ عدد النازحين 1100486.

ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، يشهد لبنان حركة نزوح من سوريا بأعداد كبيرة في حين ان لبنان لا يستطيع لا اقتصادياً ولا ديموغرافياً من استيعاب هذه الاعداد.

ج.ش.

التعليقات 5
Thumb cedre 13:21 ,2014 حزيران 16

thank you taoiseach...

Thumb FlameCatcher 13:59 ,2014 حزيران 16

Thank you so much ! 2M euro is like 1.3 euros per refugee... enough to buy each 3 bottles of water !

They need another couple of billions just to eat for a month !

Missing politik_buro 17:46 ,2014 حزيران 16

And how much did you give? Ireland is a country in turmoil and they still have enough decency to send what they can.

Missing politik_buro 17:48 ,2014 حزيران 16

The IMF doesn't work on begging, amd the Irish are coming out of the recession because they are united and hard working and love their country

Thumb cedre 21:03 ,2014 حزيران 16

dead broke ireland richer than lebanon...