"لا بوادر أمل" في لقاء الحريري وجنبلاط الجمعة

Read this story in English W460

يبدو ان اللقاء المرتقب بين رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط ورئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري في باريس، لن يحدث تقدّماً في ملف الاستحقاق الرئاسي، وفق المعلومات الصحافية.

فقد أفادت الصحف المحلية الاربعاء ان لقاء الحريري وجنبلاط في العاصمة الفرنسية سيتم مساء الجمعة في دارة الاول، حيث سيتم البحث في الاستحقاق الرئاسي.

الا ان مصادر معنية قللت عبر صحيفة "الجمهورية" من أهمية اللقاءات التي ستشهدها العاصمة الفرنسية، لفقدان ما يؤشّر إلى احتمال التفاهم على مرشح توافقي.

وأوضحت المصادر ان "ما يعوق التفاهمات الداخلية حول الإستحقاق الرئاسي بات في مكان آخر، فلا جنبلاط ولا الحريري يملكان تصوراً نهائياً للوصول إلى مرشح توافقي يوفر النصاب الدستوري بثلثَي أعضاء المجلس".

يُذكر ان جنبلاط كان قد توجه صباح الثلاثاء الى باريس على متن طائرة خاصة، حيث من المفترض ان يلتقي الى جانب الحريري، رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان.

يُشار الى ان قوى 14 آذار تخوض المعركة الرئاسية بمرشحها رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع في حين ان لا مرشح معلن لـ8 آذار، اذا ان رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون يصر على عدم الترشح ما لم يتم التوافق على اسمه. في حين ان جنبلاط ماض بالانتخابات الرئاسية بمرشح "اللقاء الديمقراطي" النائب هنري حلو.

ودخل لبنان في الفراغ الرئاسي بعد فَشل النواب في انتخاب رئيس جديد للبلاد في عدة جلسات انتخابية ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، ملقياً خطاب الوداع في 24 ايار. ووفق الدستور، فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

ج.ش.

التعليقات 5
Default-user-icon HaMoGh (ضيف) 11:05 ,2014 حزيران 18

Reform this stupid understanding whereby Maronites alone can be president, sunnis alone can be PM and Shia alone can be head of parliament!!! A better option would be that the President can be a christian of any sect and PM a muslim of any sect, leaving the head of parliament position to be filled by any candidate of any sect or religion.

Thumb beiruti 15:50 ,2014 حزيران 18

This is not true. If Jumblatt would withdraw his nominee, Helou and Mustaqbel would move to another candidate that Jumblatt supports, then the thing could move. It would at least put pressure on the FPM Deputies to stop boycotting if there were a jelling of positions between M14 and Jumblatt.

Thumb cedre 21:22 ,2014 حزيران 18

real question is : why did m14 not back helou ?

Missing eternalpeace 03:33 ,2014 حزيران 19

because he was appointed by Jumblatt, not by the christians

Default-user-icon Zulma (ضيف) 17:50 ,2014 تموز 03

My brother recommended I would possibly like this web site.
He was once entirely right. This post truly made my day.
You can not believe simply how much time I had spent for this
info! Thanks!