مقتل 21 على الاقل بانفجار بمركز لعرض مباريات كرة القدم بنيجيريا

Read this story in English W460

قتل 21 شخصا على الاقل مساء الثلاثاء في نيجيريا في انفجار عبوة قرب مركز يبث مباريات كأس العالم لكرة القدم وهي رياضة تعتبرها حركة بوكو حرام الاسلامية فسادا.

ولم تتبن اي جهة الهجوم الذي وقع في داماتورو كبرى مدن ولاية يوبي (شمال). وهو الاخير في سلسلة طويلة من الهجمات الدامية التي باتت شبه يومية ونسبت الى الجماعة الاسلامية المسلحة التي ما زالت تحتفظ بـ219 تلميذة رهائن بعدما خطفتهن في منتصف نيسان.

واشار سكان الى ان العبوة اخفيت في عربة جر امام المركز في حي نايي - ناما حيث تجمع حشد لمشاهدة المباراة بين البرازيل والمكسيك على شاشة عملاقة.

ووقع الانفجار في حوالى الساعة 20.15 (19.15 ت غ) بحسب رئيس شرطة ولاية يوبي سانوسي رفاعي اي بعد ربع ساعة بالكاد على صفارة انطلاق المباراة في فورتاليزا في البرازيل.

وصرح مصدر طبي في مستشفى ساني اباشا "تلقينا 21 جثة و27 جريحا"، بعدما كانت حصيلة سابقة مساء الثلاثاء تفيد عن عدد من الجرحى فقط.

واكد المصدر الطبي الذي رفض الكشف عن اسمه ان عناصر من الشرطة والجيش نقلوا الجثث والجرحى الى المستشفى.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان عناصر الشرطة والجيش نقلوا الجرحى والجثث الى المستشفى.

وقال ان "الجثث يتم الاحتفاظ بها في المشرحة والجرحى يخضعون للعلاج" موضحا ان "الضحايا شبان واطفال وهم مصابون بحروق وكسور وتمزق في الانسجة".

ولم تشأ شرطة ولاية يوبي واجهزة الطوارئ الادلاء باي تصريح في اتصالات هاتفية اجرتها معها وكالة فرانس برس.

واستهدفت عدة هجمات مراكز نقل مباريات لكرة القدم او ملاعب مؤخرا في نيجيريا. وفي الاول من حزيران قتل اكثر من اربعين شخصا في شمال شرق البلاد عند انفجار قنبلة وسط مؤيدي احدى الفرق في ملعب.

في نيسان هاجم مسلحون مركز بث اخر في بوتيسكوم في ولاية يوبي في اثناء مباراة ربع النهائي في دوري ابطال اوروبا وقتلوا شخصين.

ونسبت هذه الهجمات التي لم تتبنها اي جهة الى بوكو حرام التي وصف زعيمها ابو بكر شيكاو في عدد من اشرطة الفيديو رياضة كرة القدم بانها مؤامرة غربية تهدف الى ابعاد المسلمين عن دينهم ودعا الى اقفال قاعات بث المباريات.

وتعتبر كرة القدم الرياضة الوطنية في نيجيريا حيث يتابع الجميع المباريات بكثير من الحماس.

وكان يفترض ان يجمع كاس العالم حشودا هائلة لمشاهدة المباريات ولا سيما لدعم السوبر ايغلز، الفريق الوطني الذي احرز كأس الامم الافريقية الاخيرة. لكن الكثير من النيجيريين قرروا البقاء في منازلهم تحسبا.

وبعد الهجمات الاخيرة قررت ولايتا اداماوا (شمال شرق) وبلاتو (وسط) اغلاق مراكز مشاهدة المباريات على شاشات عملاقة لاسباب امنية.

وتخضع ولايات اداماوا (مهد بوكو حرام) وبورنو ويوبي للحكم العرفي منذ ايار 2013. وتم فرض هذا القانون للحد من اعمال العنف، لكنه يبدو بلا جدوى حتى الساعة، حيث تضاعفت وتيرة الهجمات.

واسفرت اعمال العنف التي نفذتها بوكو حرام عن مقتل اكثر من الفي شخص هذا العام.

وكثفت الجماعة انشطتها بعد خطفها التلميذات في شيبوك (شمال شرق) في 14 نيسان. مذاك سوت بالارض قرى باكملها وقتلت المئات.

في الطرف الاخر من القارة الافريقية استنفر عدد من دول شرق افريقيا في اثناء كاس العالم خشية هجمات تنفذها حركة الشباب الاسلامية الصومالية المرتبطة بالقاعدة. واسفرت هجمات الشباب الاخيرة في كينيا الاحد والاثنين عن مقتل حوالى 60 شخصا.

وحذرت بريطانيا رعاياها في اثيوبيا وجيبوتي وكينيا من مخاطر الهجمات على مراكز بث المباريات في هذه البلدان.

التعليقات 0