معركة أخيرة في حرب السلسلة تمنع الإتفاق التام: الدرجات الست والـ"TVA"

Read this story in English W460

تكثفت المباحثات الأربعاء تمهيدا لاتفاق شامل حول سلسلة الرتب والرواتب قبل الجلسة المحددة لبتها الخميس. وفي حين جرى تحديد "توزان دقيق" بين الإيرادات والنفقات، تتنظر الأطراف موقف كتلة "المستقبل" المتمسك حتى الآن بالضريبة على القيمة المضافة مقابل إعطاء الدرجات الست للأساتذة.

في المقابل، أعلنت هيئة "التنسيق النقابية" أنها غير معنية بأي اتفاق "على حساب الحقوق" مجددة تمسكها بكل مطالبها ورفضها لكل الضرائب حتى لو كانت واحد بالمئة.

وفي التفاصيل، أعلن عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ابراهيم كنعان من مجلس النواب بعد اجتماع موسع بحضور رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري "يمكننا أن نقول اليوم أن الأرقام أي الإيرادات والنفقات هناك توازن دقيق جدا فيها".

وإذ أعلن كنعان أن "هذا التوازن لا يسمح أن نكون مختلفين على الأرقام ولا يسمح بانعكاس سلبي على الإقتصاد" شرح أن "ما توصلنا له اليوم يشمل الدرجات الست للأساتذة ويشمل زيادة نسبية للعسكريين أيضا وبالتالي حقوق الإداريين أيضا تم التأكيد عليها".

لكن كنعان أضاف "هناك تقدم على صعيد السلسلة ولكن لم نصل حتى الآن إلى اتفاق مع أن باب النقاش لا يزال مفتوحا وتحديدا حول الإيرادات".

وشرح كنعان أن "المطلوب أن يكون هناك جواب (من السنيورة) لأنه لم يعد هناك سبب لعدم إقرار السلسلة".

في هذه الأثناء أعلنت قناة الـ"OTV" أن " المستقبل يربط موافقته على 6 درجات بالـ tva والتوازن (الذي تكلم عنه كنعان) مؤمن من دون الـ tva".

من جهته شرح وزير التربية الياس بو صعب من مجلس النواب أن "النقاش كان حول الدرجات الست وهذه هي الخلاف الأكبر وما توصلنا في النقاش هو التوازن مع الأخذ بعين الإعتبار الدرجات الست التي ما زالت العائق أمام النقاش".

وأعلن بو صعب إصراره "على الدرجات الست" قائلا "متمسكون بمطلبنا وإذا توصلنا لخلاف عليها أطلب من الجميع أن يصوت عليها في المجلس".

وأقر وزير التربية أن "هناك مشكلة أكبر نتمنى ألا نصل لها" في ما خص الإمتحانات وتصحيحها.

تزامنا كان السنيورة يصرح بعد خروجه من الجلسة قائلا "لا تزال الامور قيد المناقشة حول سلسلة الرتب والرواتب" مضيفا "من الممكن ان لا يكون هناك اقرار للسلسلة في جلسة الغد".

واشار الى انه "سيكون هناك الليلة تداول بين الجميع، واننا ملتزمون باقرار السلسلة، لكن على اساس العدالة بين الاسلاك (التعليمية والعسكرية) وخفض حجم الانفاق، وان تؤمن الواردات التوازن".

وفور انتهاء حديث السياسيين كان رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب بالإنتظار معلناً تمسك الهيئة "الكامل بالحفاظ على الحقوق وتركيب جداول أرقام السلسلة وذلك وفق بنود الذي سلمته إلى وزير التربية عطفا على مذكرتها المقدمة إلى الرئيس بري وإلى النواب".

وأضاف غريب "نجدد تمسكنا الكامل بالمذكرة بندا بندا وككل لا يتجزأ ونعلن للملأ أن حقوقنا لا تخضع للتفاوض ولا للمساومة عليها من أحد".

وأعلن غريب أن "ما يجري من مفاوضات لا يلزمنا بشيء فهي تجري بغيابنا فحتى تاريخه لم نتلق أي جواب حول المذكرة".

كما جدد غريب تحذيره "من أي اتفاق على حقوقنا"، قائلا "إن اتفقوا اتفقوا علينا وإن اختلفوا ندفع الثمن ونرفض رفضا باتا أي توافق على حساب الحقوق وهي نسبة زيادة واحدة للقطاعات كافة 121% كحد أدنى".

ورفض مجددا "التقسيط ولا التخفيض ولا التجزأة"، مردفا ً "نريد مفعولا رجعيا إعتبارا من 01/07/2012 على أن تحسم من الـ121% نسب الزيادات التي أعطيت عامي 2008 و2012".

أضاف "الكلام الذي نسمعه من اللجان عن بضع درجات لهذا القطاع أو ذاك على سلسلة مجهولة وملغومة مرفوض (..) الكلام عن عدم إعطاء الحقوق وعدم تغطيتها هو أيضا مرفوض".

وكرر رئيس النقابيين الرفض التام للضريبة على القيمة المضافة "وأكثر من ذلك لن نقبل بسلسلة على حساب الفقراء وعلى حساب أصحاب الدخل المحدود".

ودعا غريب اللبنانيين جميعا" إلى الوقوف مع الهيئة في هذه المعركة الفاصلة من أجل رفض زيادة الضرائب وهذا خطر أحمر لا نساوم عليه ومنذ البداية قلنا أننا نخوض المعركة باسم كل اللبنانيين".

ولم ينس أن يذكر بالإستمرار بالإضرابات "ومقاطعة أسس التصحيح والتصحيح في كل الإمتحانات وتحميل النواب النتائج السلبية المرتبة عن هذه التحركات".

م.س.

التعليقات 0