زيباري يؤكد ان العراق طلب من واشنطن توجيه ضربات جوية للمسلحين

Read this story in English W460

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في جدة مساء الاربعاء ان بغداد طلبت من واشنطن توجيه ضربات جوية للمسلحين.

واوضح خلال مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر التعاون الاسلامي ان العراق "طلب رسميا مساعدة واشنطن طبقا للاتفاقية الامنية وتوجيه ضربات جوية للجماعات الارهابية".

وتابع في ختام اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب المشاركين في المؤتمر "اكدت للوزراء ان القوات العراقية تمكنت من استيعاب الصدمة وصد الهجمات".

لكنه استدرك قائلا ان "الاوضاع خطيرة حقيقة لا نريد ان نستهين بها".

واضاف ان "بغداد عصية عليهم"، في اشارة الى مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام وتنظيمات اخرى.

كما اعتبر زيباري ان "الحل العسكري وحده ليس كافيا، نعترف بانه لا بد من حلول سياسية جذرية".

ويسيطر مسلحون ينتمون الى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" المتطرف وتنظيمات اخرى وعناصر من حزب البعث المنحل على مناطق واسعة من شمال العراق منذ اسبوع في اطار هجوم كاسح بدأ في محافظة نينوى.

وسيطر التنظيم خصوصا على الموصل، كبرى مدن نينوى وثاني اكبر مدن العراق.

وتابع الوزير العراقي "لا بد بالتاكيد من تشكيل حكومة جديدة جامعة وممثلة بالجميع بدون تمييز وبدون تهميش لاي طرف من الاطراف".

وقال "التقيت الامير مقرن بن عبدالعزيز والامير سعود الفيصل ورسالتنا ان المطلوب حاليا من الجميع الوقوف مع العراق ضد الارهاب وان تكون الرسالة ايجابية وليست سلبية ومحصورة في مسالة السلبيات مثل الطائفية والاقصاء والتهميش".

واضاف "اكدنا ان العراق في خطر بالتاكيد ويجب وقوف الدول العربية ودول العالم معه لصد هذه الهجمة، لان مخاطر تفكيك البلد وتقسيمه وتشظيه موجودة واذا حدث هذا فهو شيء اخطر مما جرى في سوريا".

 وعبر عن اعتقاده بان سقوط العراق "تحت قبضة هذه المجموعات الارهابية والتكفيرية فلا السعودية ولا الخليج ولا دول المنطقة ستكون في مأمن عن شرور هذه المجموعات هذه الرسالة التي نقلناها بالفم الملآن".

من جهته اعلن البيت الابيض الاربعاء ان باراك اوباما يواصل مشاوراته حول كيفية التعامل مع تقدم الجهاديين السنة في العراق ولا يستبعد اي خيار باستثناء ارسال قوات على الارض.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني ان "الامر الوحيد الذي استبعده الرئيس هو ارسال قوات قتالية اميركية الى العراق، لكنه يواصل بحث خيارات اخرى".

وذكرت وسائل اعلام اميركية الاربعاء ان البيت الابيض قد يستبعد فكرة توجيه ضربات جوية "فورية" بواسطة مقاتلات في ظل صعوبة تحديد الاهداف الميدانية.

واذ رفض تحديد الموعد الذي سيتخذ فيه اوباما قراره، شدد كارني على ان العمل يتواصل لتحديد مختلف الخيارات "في شكل اكثر وضوحا".

وسئل كارني عما اذا كان ضروريا الحصول على موافقة الكونغرس قبل توجيه ضربات جوية محتملة، الامر الذي كان لجأ اليه اوباما بالنسبة الى النزاع السوري، فرفض الرد مباشرة على الموضوع مكتفيا بالقول "لقد طلبت الحكومة العراقية المساعدة، انه من دون شك فرق ينبغي التوقف عنده".

التعليقات 13
Thumb Tony.Farris 20:14 ,2014 حزيران 18

Why us, try your friends in Iran...

Thumb lebpatriot2223 20:18 ,2014 حزيران 18

So that you Saudi cannibals understand why you will be destroyed and don't go crying that your weren't warned.

Missing Ghazanfar 20:29 ,2014 حزيران 18

No can do Tony, this is why

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-2277412/Fake-stealth-plane-Irans-Photoshopped-fighter-jet-spotted-air.html

the UHU glue holding the thing together would separate and the whole thing would fall appart LOL

Missing peace 21:42 ,2014 حزيران 18

the stupidest comment by the worm ever! LOL to finish what they started! LOL why can't they ask the help of iran which boast itself to be a regional power? LOL why not the help of hezbis? LOL
no they chose USA... a hard blow on your M8 great satan propaganda!

Missing peace 22:36 ,2014 حزيران 18

hey the worm : iraq asked the help of the US, not the other way round so stop twisting things to please your low ego....

Thumb lebpatriot2223 20:39 ,2014 حزيران 18

Lol @ terrorist cheerleader

Thumb lebpatriot2223 21:10 ,2014 حزيران 18

Keep talking Terrorist hiding in USA

Thumb lebpatriot2223 23:04 ,2014 حزيران 18

Lmao keep talking terrorist

Thumb lebpatriot2223 02:31 ,2014 حزيران 19

Lol@ gimp iceman

Default-user-icon Lipanto Duzanguir (ضيف) 20:48 ,2014 حزيران 18

But Dr. Arreet 7akeh (yalleh manno 3eref kou3o men bou3o bass shatter yo2rot 7akeh la art el 7akeh) said that what is going on in Iraq is a popular uprising! wlak akh mennak ya arreet 7akeh shennak akbar arreet 7akeh bou la2a mkhashkhash akh

Missing .karim 21:23 ,2014 حزيران 18

"...to "stop media incitement" and to support it against "terrorism.""

It's hard to ask the founder of modern-day terrorism to stop its promotion of terrorism. That is its culture, that is its ideology, and that is what is exists for.

Default-user-icon texaschainsaw (ضيف) 23:11 ,2014 حزيران 18

tex is an expert on begging, with the usual long and boring post.

Thumb whyaskwhy 13:26 ,2014 حزيران 19

lol last week it was down with the infadels, this week its we need the infadels to strike fire into the heart of the enemy.....
The only difference for the Arabs is time, used to be the tribal cheifs of the past asking for help of the western world now its the poltical leaders. We feel so empowered lol.