فيلتمان يستبعد إعادة تجربة الفراغ الرئاسي في العام 2008

Read this story in English W460

رأى نائب الامين العام للامم المتحدة في لبنان جيفري فيلتمان أن استقرار لبنان هو نتيجة جهود الشعب اللبناني، مستبعداً أن يواجه لبنان تجربة الفراغ عينها التي حصلت عام 2008.

وأشاد فيلتمان في حديث لصحيفة "النهار" نشر الخميس بجهود الشعب اللبناني في المحافظة على استقرار لبنان وامنه ووحدته على رغم كل شيء.

وأعرب فيلتمان عن قلقه من الفراغ الحاصل في موقع الرئاسة الاولى، مستبعداً "ان يواجه لبنان ثانية ما واجهه في تجربة الفراغ السابقة عام 2008". واضاف: "اعتقد ان الجميع في لبنان تعلموا اولا من درس ايار 2008 وثانيا يدرك الجميع مدى الخطورة اذا جرت محاولة فرض قرار بالقوة في لبنان اليوم".

وأكد أنه لا يعلم كيف سيتم حل مسألة الفراغ في رئاسة الجمهورية، معتبراً أن الأفرقاء اللبنانيين لن يرغبوا في تعريض لبنان للخطر كما حصل منذ ست سنوات.

وفي سياق منفصل، رأى فيلتمان أن الوضع الامني في لبنان أبعد من ان يكون مثالياً مع هجمات ارهابية واغتيالات وحوادث عبر الحدود، لكنه افضل بكثير مما كان سيكون عليه.

وعن مخاوف لبنان الجديدة مما يحصل في العراق يعرب فيلتمان عن اعتقاده ان "الخوف نتشارك فيه جميعاً وان تكن مخاوف اللبنانيين مبررة ومباشرة نظراً الى قرب الجوار".

وأمل ان يحفز ما يدور في العراق جهدا اكبر من أجل ان يلتقي المجتمع الدولي حول معايير اساسية من أجل حل في سوريا ومن أجل حل في العراق.

يشار الى أن رئيس الجمهورية الأسبق اميل لحود قد أنهى ولايته الرئاسية في 22 تشرين الثاني 2008، وقد غرق لبنان حينها في الفراغ حتى 25 ايار 2008 لحين انتخاب الرئيس ميشال سليمان بعد اتفاق كافة الأفرقاء السياسيين في الدوحة على اسمه.

حالياً، دخل لبنان الأسبوع الرابع من الفراغ الرئاسي بعد انتهاء ولاية سليمان وفشل النواب لسبع مرات على التوالي من انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ر.أ.ز

التعليقات 0