ديبلوماسي غربي: موقف ايران في المفاوضات حول ملفها النووي "مقلق"

Read this story in English W460

صرح مصدر غربي لوكالة فرانس برس الخميس ان "لا تطور في موقف الايرانيين حول معظم المواضيع" المتعلقة بالبرنامج النووي التي تناقش في فيينا مع القوى العظمى، مشيرا الى ان هذا الامر "مقلق".

لكن هذا المصدر القريب من المفاوضات اشار الى استمرار "التبادل العميق" لوجهات النظر في اجواء وصفها بانها بناءة، وذلك قبل شهر من الموعد المحدد للتوصل الى اتفاق.

وتتفاوض مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا الى جانب المانيا) مع ايران منذ مطلع السنة على اتفاق تاريخي يضمن للقوى الكبرى ان ايران لا تسعى لامتلاك القنبلة الذرية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تحرم ايران اسبوعيا من مليارات الدولارات من عائدات النفط.

والطرفان اللذان اجتماعا مجددا منذ الاثنين في العاصمة النمساوية يقولان انهما باشرا بصياغة وثيقة اتفاق نهائي مع الاعتراف في الوقت نفسه باستمرار الخلافات العميقة بينهما.

وقال المصدر الغربي ان "الخلافات كبيرة حول تخصيب" اليورانيوم الذي يتيح بدرجات عالية الحصول على الوقود اللازم لصنع سلاح نووي، موضحا ان المباحثات لم تتطرق بعد الى عدد اجهزة الطرد المركزي التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم والتي تريد ايران الاحتفاظ بها بعد التوصل الى اتفاق.

واضاف المصدر نفسه ان مجموعة الدول الست ستقبل برفع سريع بعد الاتفاق للعقوبات الاقتصادية والمالية التي فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وسيحصل بعد ذلك "رفع تدريجي" للعقوبات المفروضة على ايران من قبل الامم المتحدة.

وقال المصدر ان المحادثات المرتقبة اساسا حتى الجمعة يمكن ان تنتهي مساء الخميس.

واكدت الولايات المتحدة الاثنين ان مفاوضات "بشكل او باخر" ستجري عمليا كل يوم حتى موعد 20 تموز ، المهلة التي حددت للتوصل الى اتفاق نهائي.

التعليقات 2
Default-user-icon ghassan (ضيف) 16:08 ,2014 حزيران 19

FT,
Maybe when your Mullah's stop advocating for the "Death to America" and "Death to Israel" the west will not care about Iran's nuclear program.

Thumb Elemental 23:53 ,2014 حزيران 19

Happy to see you support your home country.