فريق الدفاع عن مرعي: الحجج المتعلقة بالإنفجار غير كافية

Read this story in English W460

استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قبل ظهر الخميس، جلسات محاكمة المتهمين الاربعة بقضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري و21 من رفاقه.

وقد شدد فريق الدفاع بإفادته على أننا "نتحمل أمانة تمثيل (المتهم) حسن مرعي.

وأضاف محامي الدفاع محمد عويني خلال مرافعته أن "رسم خط دفاع أمر حساس لا يتحمل تجزئة المحاكمة إلى مراحل"، مردفاً أن الحجج المتعلقة بالانفجار لا تؤدي مفهومها إلا عند ربطها بدليل الإتصالات.

من جهته، عرض فريق الادعاء إفادات خطية وتقارير قدمها بعض الشهود وتلا بعضاً منها.

وكانت قد بدأت المحاكمة في 16 كانون الثاني 2014،في قضية سليم جميل عيّاش، ومصطفى أمين بدر الدين، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا في المحكمة الدولية. أما إجراءات محاكمة هؤلاء المتهمين فتعقد غيابياً.

وقضية عيّاش وآخرين تتعلّق باعتداء 14 شباط 2005 الذي أدى إلى مقتل رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، و21 آخرين في 14 شباط 2005.

وفي 11 شباط 2014، أصدرت غرفة الدرجة الأولى قراراً شفوياً بضمّ قضية حسن حبيب مرعي إلى قضية عيّاش، وبدر الدين، وعنيسي، وصبرا.

في 25 شباط 2014، أصدرت غرفة الدرجة الأولى قراراً بشأن إدارة المحاكمة وأسباب موافقتها على الضمّ. فقد رأت غرفة الدرجة الأولى أن الضمّ مستصوب في الظروف الراهنة، شرط اتخاذ التدابير المناسبة ضمانًا للنزاهة إزاء فريق الدفاع عن مرعي.

وقررت غرفة الدرجة الأولى أيضاً إرجاء إجراءات المحاكمة إلى ما بين أوائل وأواسط شهر أيار 2014 على الأقل لإتاحة الوقت اللازم لمحامي مرعي للتحضير للمحاكمة.

ر.أ.ز

التعليقات 1
Thumb habib 16:25 ,2014 حزيران 19

Sho ya moman3in wedayto mo7ami 3al ma7kami yalli ma3tarafto fiya lol