سلام "يعمل على تفعيل الحكومة" في ظل الفراغ الرئاسي

Read this story in English W460

أجرى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سلسلة اتصالات مع مختلف الافرقاء اللبنانيين حول آلية عمل الحكومة، حيث لفتت مصادر صحافية الى ان "كل الاطراف وافقَت على منهجية العمل التي وضعها سلام".

فقد نقلت صحيفة "الجمهورية"، الثلاثاء، عن مصادر وزارية قولها ان التواصل الذي قام به سلام مع الكتل السياسية وجلسات الحكومة السابقة حول آلية عمل الحكومة أفضت الى منهجية عمل بلورها رئيس الحكومة ووافقت عليها كل الاطراف.

ولفتت الى ان المنهجية ركّزت على آلية التوقيع، حيث توقّع مجموعة وزراء يمثّلون كلّ التيارات المراسيم التي تحتاج الى توقيع رئيس الجمهورية. أمّا جدول أعمال الحكومة فيوزّعه سلام قبل 72 ساعة أو أكثر، ويضع كلّ وزير ملاحظاته عليه.

من جهتها، أفادت صحيفة "النهار" أن سلام وجه الى أعضاء الحكومة الاثنين دعوة لحضور جلسة عادية للمجلس صباح الخميس في السرايا بجدول أعمال سابق وزّع في 30 أيار الماضي ويتضمن 27 بنداً.

ولفتت الى ان هذا الامر سيكون فرصة للوزراء لاقتراح اضافة أو الغاء بنود من الجدول ضمن مهلة الساعات الـ 72 التي تسبق الجلسة.

يُذكر ان لبنان يعيش مرحلة فراغ رئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد للجمهورية ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، وكان قد القى خطاب الوداع في 24 ايار الفائت. ووفق الدستور فإن الحكومة "مجتمعة" تتولى صلاحيات الرئاسة الاولى في ظل الشغور.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 1
Default-user-icon kazan (ضيف) 09:22 ,2014 حزيران 24

Politicians, wake up! the presidential vacuum is not the problem, but is a result of the real problem which is that the Lebanese society has 2 controversial cultures created by an outdated and unjust constitution which states that some Lebanese (based on religion) have more rights than others;obviously in a modern democratic world such conditions are ridiculous, and should change.