سفراء الدول الكبرى الخمس وبلامبلي يلتقون الراعي: للعمل بجهد من أجل انتخاب رئيس

Read this story in English W460

عقد اجتماع في بكركي الأربعاء بين البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي و سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الذين لبوا دعوته الى اللقاء، مشددين جميعا على ضرورة "عمل القادة في لبنان بجهد من اجل انتخاب رئيس".

وتقدم المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي في بيان صدر باسم السفراء بالشكر على الدعوة.

وأعرب البطريرك بحسب البيان عن "قلقه من إستمرار عجز مجلس النواب على إنتخاب رئيس للجمهورية والشغور الناتج عن ذلك في منصب الرئاسة". وقال: "نحن نشاركه هذا القلق".

وشدد بلامبلي في البيان على وجوب أن "تظل عملية إختيار رئيس جديد للجمهورية عملية لبنانية بحتة"، الا انه قال ان "لأصدقاء لبنان في المجتمع الدولي مصلحة قوية في إتمامها بنجاح، وفي أقرب وقت ممكن".

وأردف: "في وقت تنتشر فيه النزاعات وعدم الاستقرار في أجزاء أخرى من المنطقة وبينما يواجه لبنان تحديات اقتصادية وإنسانية وأمنية متعددة، فإن الفراغ المطول في أعلى منصب في الدولة اللبنانية يشكل بالفعل مصدر قلقٍ بالغ.

عليه، دعا السفراء في بيانهم "القادة اللبنانيين وأعضاء مجلس النواب الى العمل بجهد لضمان إنتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقتٍ ممكن".

وأشاروا أن "تقاليد لبنان الديموقراطية الى جانب التحديات التي يواجهها البلد في الوقت الحالي تدل على الأهمية الكبرى التي يحظى بها هذا الموضوع لدينا جميعا".

ولا يزال لبنان في فترة شغور رئاسي منذ 25 ايار من دون التوصل الى انتخاب رئيس جديد بسبب تعطيل نصاب أغلب الجلسات النيابية، فيما يتخبط البلد بالاوضاع الامنية المتردية التي عادت مجددا ليكون التفجير الانتحاري في الطيونة وقبله بيومين في ضهر البيدر طريقا لمزيد من التوترات.

م.ن.

التعليقات 1
Default-user-icon that's the way it is (ضيف) 16:46 ,2014 حزيران 25

who care about electing the maronite president or who's deliberately impeding his election by not attending the vote unless everyone votes for him, all eyes are now on the al qaeda terrorist bombs.. can anyone remind us what was michel samaha sent by bashar to do and who he was already blaming for what he was about to do?