جعجع يقترح "اجتماعا للنواب المسيحيين" في بكركي لحل الملف الرئاسي

Read this story in English W460

دعا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع النواب المسيحيين جميعا الى الاجتماع في بكركي وذلك "لوضع الجميع امام مسؤولياتهم" فيما يتعلق بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وقال جعجع في حديث الى وكالة الأنباء "المركزية" الثلاثاء: "لا يمكن اذا انتظار اي شيء من الخارج حتى فرنسا والسعودية تفكران كثيران، ولم تعدما وسيلة لتحريك الجمود القائم. بقي علينا نحن التصرف".

واوضح أن "العلاقات السعودية الايرانية اليوم في أسوأ حالاتها، وعلاقة الغرب مع ايران في الكاد في بداياتها وتبحث في موضوع الملف النووي فقط لا غير، حتى في موضوع العراق، لا تصور مشتركا بين الطرفين. فالايرانيون لا يريدون حكومة وحدة وطنية بعكس الاميريكيين".

عليه، اقترح جعجع خطوتان تتعلقان بموضوع انتخاب رئيس "اولا دعوة بكركي الى اجتماع للنواب المسيحيين ليس فقط الموارنة، في حضور رؤساء الطوائف المسيحية الاخرى، الروم الكاثوليك وممثل عن بطريرك الروم الارثوذكس الخ، ليوضع لكل امام الكل ، والجميع أمام مسؤولياتهم".

وأضاف: "فيتوجه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى المعطلين بالقول: انتم تعطلون الموقع الوطني والمسيحي الاول، ما سيؤدي الى خراب لبنان، وأنتم تتحملون مسؤولية ذلك".

وراى ان "هذا سيسقط القناع أكثر وسيكشف الأوراق".

أما الخطوة الثانية التي اقترحها جعجع عبر حديثه لـ"المركزية" "فهي موجهة الى من صوتوا لرئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون في كسروان والمتن الشمالي والجنوبي بالأخص الذين عليهم ان يقولوا لعونلا نريد ان تعطل الانتخابات، نريد رئيسا وان تسير الحياة البرلمانية كما يجب، ويطبق الدستور".

وقال "لا أرى مخرجا ثالثا، كي لا نغشّ اللبنانيين".

وعن مدى امكانية تجاوب عون مع هاتين الخطوتين، قال جعجع "أظن ان عون لديه حسابات انتخابية نيابية وهو بحاجة الى الناس. وهو سيرى ان موقفه هذا، وعدم تجاوب تكتله مع اي دعوة من بكركي سيخسّره كل شيء".

كما لفت رئيس حزب القوات الى أن "المسألة طويلة اذا لم يتحرك من صوتوا لعون أو يجتمع كل النواب المسيحيين في بكركي"، مشيرا الى أن "الخارج مشغول بقضايا أهم كالعراق وغيرها، ومنذ 4 سنوات، العديد من الدول العربية والغربية لم تعد مهتمة بلبنان، وهكذا يجب ان تسير الامور أصلا ".

وردا على سؤال "هل بدأ فريق 8 آذار يضغط على عون لاقناعه ان هناك مهلة محددة لترشيحه، وبعد ذلك يجب ان يعلن موقفا أو الشروع في البحث عن مرشح سواه؟ قال جعجع "لدي معلومات في هذا الاطار، لأن الموقف اليوم غير مفهوم ويضر بالبلاد كثيرا وبالرئاسة الاولى في شكل خاص".

وشرح "هذا الموقع يتم التعاطي معه بخفة كبيرة، مضى على الفراغ شهر وأسبوع، وهذا في حد ذاته مشكلة كبيرة تؤثر على المعنويات والعمل العملاني"، معربا عن عدم تفاؤله كون عون "مصر على موقفه فاما يكون الكل معه، او لن يذهب الى جلسات الانتخاب".

وعن ما إذا كان هدف تعطيل الانتخابات ووقوف حزب الله خلف عون هو الوصول الى مؤتمر تأسيسي؟ اوضح جعجع لـ "المركزية" أنه ليس مع هذه النظرية والحزب يستفيد من تعنت عون لانتخاب رئيس يناسب تطلعاته".

وأردف:و"لحزب اليوم يستفيد من تعطيل عون ويساعده فيه للوصول الى رئيس يريده هو وليس الى مؤتمر تأسيسي، وبقدر ما يعطل عون، يستفيد حزب الله".

يشار الى أن البلاد مازالت في حالة فراغ رئاسي منذ 25 أيار من دون التوصل الى النتخاب رئيس بسبب تعطيل الجلسات الانتخابية.

هذا و رأى جعجع ان "لا صلة بين التوتير الامني والفراغ الرئاسي"، معتبرا أن "هذه الحوادث بدأت مع تدخل حزب الله في سوريا ولا ندري اذا كان يفكر اليوم في الذهاب الى العراق".

وخلال ستة أيام شهدت كل من ضهر البيدر في البقاع والطيونة والروشة في بيروت تفجيرات انتحارية أعادت البلاد الى مسلسل التفجيرات.

كما تطرق رئيس حزب "القوات" الى علاقته مع رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، لافتا الى ان زيارته الى باريس ولقائه لساعات مع الحريري كانت مفيدة جدا.

وتم وضع كل الأمور في نصابها ومنها التواصل مع "التيار الوطني الحر"، بحسب ما صرح جعجع لـ "المركزية"، مضيفا: "رسمنا اطارا وخطوطا عريضة للمواضيع كفة".

وخلص الى القول "علاقاتنا اليوم مع المستقبل على أفضل ما يكون، في غض النظر عن خصوصيات كل فريق، ونعرف حدود تعاطي المستقبل مع الوطني الحر".

م.ن.

التعليقات 6
Thumb cedar 18:31 ,2014 حزيران 25

He is worried, that Aoun might actually win...

Thumb lebpatriot2223 22:44 ,2014 حزيران 25

Child killer

Default-user-icon dddd (ضيف) 12:23 ,2014 حزيران 26

geagea for president!

Default-user-icon Pontash Fazigon (ضيف) 00:58 ,2014 حزيران 26

Can someone tell Dr. Arreet 7akeh yrou7 yshouflo chaghleh tenfa3o, like change his name to Dr. Samir Da3esh?

Missing forces 05:02 ,2014 حزيران 26

Roar the issue is not who wins it is aoun has had six (6) years to prepare, build alliances and his program and then come to parliament and vote. Instead he has now left his negotiations to well past the expiry date and given this he has not been able to sell himself to others. What we have here is aoun holding up the presidential elections unconstitutionally causing vacuum and further divide trying to win the seat any way he can. I for one don't care if he is president if he had positioned himself accordingly and within the timeframes. As for HA you seem to think a divided lebanon is stronger than a united one. For it is the LAF and only the LAF who are winning against these animals and having HA as an extension of the LAF under one command would further strengthen our capabilities to rid our country of this filth not in reverse.

Default-user-icon dddd (ضيف) 08:29 ,2014 حزيران 26

the is a certain dimetia called the aouni.
they call fleeing to the french embassy and leaving everyone behind heroism and they call 12 years behind bars with an invitation to flee the country and didnt take it, cowardice ..
aounis see aoun a hero and even a 6 yrs old know the difference between hero and coward..