قباني:لإنهاء فراغ الرئاسة الأولى لأنه يفتح الباب أمام الإنفلات الأمني

Read this story in English W460

دعا مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني الى إنهاء حالة الشغور الرئاسي الـ"غير طبيعية"، داعياً الى انجاز الاستحقاقات الدستورية في كافة المؤسسات المدنية والدستورية.

وأشار قباني خلال توجيهه رسالة بمناسبة شهر رمضان المبارك، الجمعة، الى أن الفراغ في سدة الرئاسة هو حالة غير طبيعية "يجب إنهائها فورا"، معتبراً أن "هناك من يفرض علينا الفراغ والرئاسة ليست ميراثا ليندفع الساسة الى تقسيم حظوظهم من هذا الميراث".

وإذ لفت الى أننا أمام واقع مرير نتخبط فيه والفراغ يفتح الباب أمام الانفلات الأمني والسياسي، اعتبر قباني أن أول الحلول يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية مهما كانت الظروف والعقبات.

وفي سياق متصل، دعا مفتي الجمهورية الى انجاز الاستحقاقات الدستورية "بدلاً من التمديد المتتالي".

وأضاف: "لا بد من الانتخابات في جميع المؤسسات الدينية والمدنية"، مشدداً على ضرورة تشريع قانون انتخابي "يمنع الاستبداد ويعيد عجلة الدولة لدورتها الطبيعية وحصر الخلافات وحلولها بإطار المؤسسات الدستورية فيها".

كذلك، أعرب قباني عن انتقاده "الحقد والكراهية المستبدة بين اللبنانيين"، مؤكداً أنه لا يمكن قطع طريق الفتن بيننا الا بالتوافق.

وفي ختام رسالته، أمل قباني أن يكون قد أتم ولايته التي تنتهي منتصف أيلول المقبل "كما يجب".

ودخل لبنان الأسبوع الخامس من الفراغ الرئاسي بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان في 24 أيار الفائت، وفشل النواب لثماني مرات على التوالي بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 1
Thumb beiruti 16:00 ,2014 حزيران 27

Le on without its president is like a person without its head, Qabbani said. Quite true, and without its head, without its mind as well.