كيري يدعو المعارضة السورية "المعتدلة" الى مساعدة العراق بمواجهة داعش

Read this story in English W460

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في جدة الجمعة ان بامكان المعارضة السورية المعتدلة ان تلعب دورا في صد الجهاديين الذين اجتاحوا مناطق واسعة في العراق.

واضاف كيري عقب لقائه رئيس الاتتلاف السوري المعارض احمد الجربا ان "المعارضة السورية المعتدلة (...) بامكانها لعب دور مهم في صد الدولة الاسلامية في العراق والشام ليس فقط في سوريا وانما في العراق ايضا".

وتابع ان "الجربا يمثل قبيلة تنتشر في العراق وهو يعرف اشخاصا هناك كما ان وجهة نظره وكذلك وجهة نظر المعارضة المعتدلة ستكون مهمة للغاية للمضي قدما" مؤكدا "اننا في لحظة تكثيف الجهود مع المعارضة".

وتزامن اللقاء مع رئيس ائتلاف المعارضة السورية مع اعلان البيت الابيض طلب مبلغ 500 مليون دولار من الكونغرس من اجل "تدريب وتجهيز" المعارضة السورية المعتدلة.

يذكر ان المساعدات الاميركية للمعارضة اقتصرت، رسميا، منذ بداية النزاع على تقديم مساعدات غير فتاكة بقيمة 287 مليون دولار رغم ان وكالة الاستخبارات الاميركية سي اي ايه تشارك في برنامج سري للتدريب العسكري للمعارضين في الاردن.

من جهته، دعا الجربا الى تقديم "مساعدة اكبر" من الولايات المتحدة للمتمردين السوريين، كما طالب "واشنطن والقوى الاقليمية ببذل جهود قصوى لمعالجة الوضع في العراق".

التعليقات 3
Missing abraham 15:02 ,2014 حزيران 27

Mr. Kerry
istead of giving 500 million dollars to rebels, why don't you spend that money on those poor people who were displaced by your rebels in Kessab.
Their houses looted, burned, and churches desecrated and burned.

Missing karim.. 18:56 ,2014 حزيران 27

Let the FSA-Al Qaeda cannibal jihadist terrorists and their ISIL terrorist brethren destroy each other. Win-win for everybody.

Missing saudi 04:55 ,2014 حزيران 28

Ok, they want Jerba to fight ISIS. Good news to every life-loving Syrian