السنيورة: مواجهة الارهاب تكون بانسحاب حزب الله من سوريا والتمسك بالسلم الداخلي

Read this story in English W460

رأى رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة أن "مواجهة العمليات الارهابية تكون بعدم التدخل بالشؤون الداخلية بالحرب الدائرة في سوريا وبانسحاب حزب الله منها"، مشددا أيضا على ضرورة "التمسك بالسلم الداخلي حرصا على السلم الاهلي بين اللبنانيين".

وقال السنيورة في مؤتمر صحفي عقده الجمعة في صيدا: تعليقا على العمليات الارهابية التي تحصل مؤخرا في لبنان: "لقد كان موقفنا منذ زمن طويل بأننا نستنكر وندين هذه الاعمال الارهابية التي لا تمت لأي شيء يتعلق لا بالدين ولا بالاخلاق ولا بالمعايير والمبادىء السامية، التي درج اللبنانيون على التمسك بها".

الا أن السنيورة لفت الى أن "هناك عملا قد ارتكب وما زال يرتكب حتى الان الذي يأخذ البلاد الى حقول ومجالات لا تنفع معها على الاطلاق ولا تصب بمصلحة اللبنانيين، لأنها فعليا تورط اللبنانيين وتورط لبنان في امور نحن بغنى عنها".

عليه، اوضح أن هذه الامور "تتمثل بالدور الذي يلعبه حزب الله في تورطه في سوريا ومشاركته في القتال الى جانب النظام السوري ضد المواطنين السوريين".

وأضاف "هذا الامر مخالف لمبادىء لبنان التي درج عليها ومخالف لشرعة الجامعة العربية ولما تعاهد عليه اللبنانيون، ولا سيما في الحكومة السابقة التي ابتدعت عبارة النأي بالنفس"، سائلا "كيف تقوم بالنأي بالنفس وفي الوقت نفسه يسمح اعضاء بارزون في هذه الحكومة الماضية والحكومة الحالية في الاستمرار في التدخل في الامور الجارية في سوريا".

وأشار رئيس كتلة المستقبل الى أن "هذا مخالف ايضا لما اتفق عليه اللبنانيون في هيئة الحوار الوطني التي اجتمعت بفخامة الرئيس (رئيس الجمهورية ميشال سليمان) واصدرت اعلان بعبدا".

وقال: "المخرج المهم والاساس لمعالجة مشكلة العمليات التي ترتكب في لبنان، يكون بداية بأن نمنع هذا الحريق وهذا البركان المتفجر ولا سيما في سوريا والعراق، من ان تتأثر من تداعيات هذا الامر".

كما أكد أن "هناك جهود اخرى يجب ان تبذل وهي الحض على مزيد من التماسك الداخلي والحرص على السلم الاهلي بين اللبنانيين"، لافتا الى أن "هذا دور جميع اللبنانيين والاحزاب والفئات اللبنانية الناشطة للعمل من اجل ان يصار الى مزيد من الانصهار الوطني بحيث لا يتأثر باي اشكالات ممكن ان تطرأ، بنتيجة الاعمال التي تحصل في الخارج".

وكرر السنيورة "اقول بالسلم الاهلي وبعدم الانجرار والتدخل في الشؤون الداخلية وفي الحرب الدائرة في سوريا وانسحاب قوات "حزب الله من سوريا ومن اي مكان اخر هم موجودون فيه، فهذا مخالف للدستور اللبناني ولوثيقة الوفاق الوطني التي تتطلب ان تحظى قضايا من هذا النوع بموافقة الجميع.".

وإذ أكد أن "دور القوى الامنية والعسكرية الحفاظ على الامن وفي تمكينها من ان تقوم بعملها، وبأن نمحضها الثقة وان تمارس هي ايضا دورها بفعالية وباقتدار وبحرفية وبالتالي في هذا الامر"، نوه السنيورة "بعملهم ونحضهم على رفع مستوى الحرفية التي يقومون بها في مكافحة هذه الاعمال الارهابية".

وحول موضوع الفراغ الرئاسي قال السنيورة " الفراغ الرئاسي يجب أن يكون هاجسا اساسيا لدى كل اللبنانيين، عبر المسارعة من اجل التوصل الى اتفاق حول انتخاب رئيس جديد للبنان يتمتع بالمزايا والصفات التي تختلف عن الصفات التي يروج لها بأن البعض يريده رئيسا قويا".

وفي هذا السايق رأى السنيورة أن "الرئيس القوي الذي يعني الرئيس صاحب المواهب القيادية، وصاحب الرؤية الصحيحة المنبثقة من اتفاق الطائف ومن دور لبنان في محيطه العربي وفي العالم، والذي يستطيع ان يحتضن جميع اللبنانيين ويحقق المزيد من التضامن والوفاق فيما بينهم".

وخلص السنيورة الى القول "بجب ان يكون كل الجهد موجها نحو انتخاب رئيس وبأسرع وقت ممكن ولا سيما انه وبسبب الاوضاع المتفاقمة في المنطقة وهذا البركان المتقد، فإن الاولوية اكثر من اي وقت مضى يجب ان تتوجه من اجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية وهو الذي يسهم ايضا في ان يحفظ لبنان واللبنانيين".

م.ن.

مصدرنهارنت
التعليقات 6
Default-user-icon Hanoun (ضيف) 19:40 ,2014 حزيران 27

just cut the funds on these terrorists and let all airports in turkey forbid these terrorist from transiting there will curb terrorism up to 80 %

Missing imagine_1979 19:56 ,2014 حزيران 27

No man, we should go fight in syria to defend very humanitarian bachar, and in irak for our brother maliki, all this for the sake of very secular khomaini and while putin is spreading socialism again imperialistic/nazis europeens...
And of course; labayka ya nosroulah...
Now before u go and tell th i'm a takfiri/zionist/imperialist/ksa... Have some chupachups guys, chupachups...

Thumb Tony.Farris 20:03 ,2014 حزيران 27

We urge the Parliament to uphold Lebanon’s longstanding democratic tradition and to work to ensure that presidential elections take place as soon as possible and without external interference.

Missing forces 23:49 ,2014 حزيران 27

Every single political group that respects themselves 1 iota, every foreign country leader and every true Lebanese has argued to abide by Baabda Declaration. Even Iran has publicly supported Lebanese disassociation from regional conflicts. Yet we have HA still sending naive young lambs to their slaughter and we have aoun telling us he will not support HA withdrawal from Syria because of gains made there. Yet everyone is telling us we want a consensual president. Consensus starts at home and needs to be respected ie: Baabda Declaration. You do not have the right to pick and choose your preference of when and how.

Thumb lebpatriot2223 01:05 ,2014 حزيران 28

Terrorist gimp

Thumb Tony.Farris 07:04 ,2014 حزيران 28

May I suggest changing your nick to 69?