المشنوق يعلن انطلاق عملية ترميم سجن رومية الاسبوع المقبل

Read this story in English W460

أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق ان عملية الترميم في سجن رومية سوف تنطلق الاسبوع المقبل، وذلك عقب لقاء جمعه بوفد من جمعية المصارف برئاسة فرنسوا باسيل.

ولفت المشنوق الثلاثاء، الى ان "المساعدة المالية التي قدمتها جمعية المصارف لسجن رومية تؤكد على المسؤولية الوطنية للمصارف وعدم تقصيرها في تحمل المسؤولية".

وأوضح ان عملية ترميم سجن رومية التي ستبدأ الاسبوع المقبل "هي عملية مرحلية وليست عملية البناء".

يُذكر ان المشنوق كان قد أعلن في آذار الفائت عن انه "سيعمل لإعادة تأهيله وتفكيك "الدولة" الموجودة داخله وتعطيل قدرتها على التخويف". كما سيقوم بمعالجة "الظلم الذي يعاني منه السجناء في مجالات عدة، وبالتالي سأدفع في اتجاه تأمين الحقوق الانسانية المشروعة لهم وتسريع المحاكمات".

وكانت المعلومات الصحافية آنذاك قد أفادت ان " المشنوق وضع تصورا من مرحلتين لمعالجة واقع "رومية"، أولى قصيرة المدى لثلاثة اشهر، والثانية طويلة المدى لسنة. ويستند التصور الى معالجة مشكلة المباني، وتسريع المحاكمات والاجراءات القضائية، وتأمين مصادر تمويل لبناء سجون جديدة".

يشار الى ان سجن رومية معد أساسا لاستقبال 1500 شخص، لكنه يؤوي اجمالا اكثر من اربعة الاف سجين، ما يشكل حوالى 65% من نسبة المساجين في لبنان.

ووقعت بين شهري ايار وايلول 2007 معارك دامية بين حركة فتح الاسلام التي كانت تتحصن في مخيم نهر البارد والجيش ، تسببت بمقتل 400 شخص بينهم 168 عسكريا.

وتم الإفراج في حزيران 2012 عن تسعة إسلاميين بينهم فلسطينيين إثنين، كانوا موقوفين على خلفية قضية فتح الإسلام . ودفع حينها رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي كفالة خمسمائة ألف ليرة لبنانية عن كل موقوف.

ج.ش.

التعليقات 1
Default-user-icon dddd (ضيف) 08:32 ,2014 تموز 02

u r a good boy machnouk