بري سيطلق "مشاورات إنقاذية" لمواجهة الاستحقاقين الرئاسي والنيابي

Read this story in English W460

يسعى رئيس مجلس النواب نبيه بري الى إطلاق حركة مشاورات مع الكتل النيابية، للبحث في "إمكان فتح كوة في الجدار المسدود" و مواجهة الاستحقاقين الرئاسي والنيابي، على ان يُبلور خلال 48 ساعة الطرح الذي سيتقدم به خلال هذه المشاورات.

ونقل زوار بري في أحاديث صحافية نشرت الأربعاء قوله إن لا جديد في جلسة انتخاب الرئيس اليوم، وان مصير الثامنة سيكون مثل سابقاتها.

وأشار الى أننا "امام هذا الحائط المسدود وفي ظل الإقبال على استحقاق الانتخابات النيابية يبدو الوضع مقلقا تماما".

وأوضح بري:"بدأت افكر في اجراء مشاورات جانبية وافرادية مع رؤساء الكتل والنواب المستقلين لمعرفة كيفية مواجهة الاستحقاقين الرئاسي والنيابي. لا يمكن البقاء مكتوفين امام الاستحقاق الرئاسي ولا تجاوزه الى الانتخابات النيابية لئلا يقال اننا نهمل الاول. وسأمنح نفسي 48 ساعة للتفكير في ما يجب القيام به لاجراء المشاورات المطلوبة".

واعتبر ان "لا جدوى من اجراء حوار وطني حاليا، اولا لاسباب امنية لان ثمة قادة لا يستطيعون الوصول الى مكان الاجتماع والخروج، وثانيا لغموض الموقف"، مؤكداً أنه سيستعيض عن الحوار بالتشاور "لاننا في وضع حساس وليس هناك تقريبا حكومة ولا برلمان يجتمع وليس لدينا رئيس جمهورية".

وإذ شدد بري على ان الاولوية تبقى لانتخاب رئيس، أكد أنه "مع اجراء الانتخابات النيابية وفق قانون الستين الحالي اذا لم يتم التوصل الى قانون جديد".

واستبعد رئيس البرلمان "في الوقت المتبقي من ولاية المجلس الاتفاق على قانون جديد اذا حضر النواب وأرادوا ذلك".

الى ذلك، اشار بري لزواره الى أن مبادرة رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون "لن تنفذ الان،".

وأوضح أن المجلس ليس في انعقاد عادي والدورة العادية هي في تشرين الاول المقبل "وعندها نكون قد تجاوزنا موعد الانتخابات النيابية".

وكان عون قد طرح مبادرة وصفها بـ"الانقاذية"، من اجل انهاء مرحلة الشغور في سدة الرئاسة الاولى، وذلك من خلال إجراء تعديل دستوري "محدود" يهدف لجعل انتخاب الرئيس الماروني مباشرة من الشعب وعلى دورتين.

يذكر أن لبنان دخل الأسبوع السادس من الفراغ الرئاسي بعد فشل النواب لثماني مرات على التوالي من انتخاب رئيس جديد للجمهورية وانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 24 أيار الفائت.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 2
Missing forces 08:19 ,2014 تموز 02

Asked by his visitors about Free Patriotic Movement leader Michel Aoun's recent initiative to resolve the country's political crisis, the speaker said: “I don't think that Aoun said the initiative will be implemented now.”
sure makes sense and very typical of aoun the statesman, politician and diplomat.lets cause vacuum, disrespect the constitution, the presidential elections and the stability and integrity of the country, and while the whole place goes to shit, I will think of something very irrelevant to propose to side track the issue further.

3ayb 3ala heyk ness,wala.

Missing rami 08:44 ,2014 تموز 02

This guy should go, he's been here for too long, he has done nothing except increasing the absurdity ratio of Lebanese politics.