درباس يؤكد أن مسؤولية الداخلية إدارة المخيمات العشوائية: لن نقبل بإنشاء مخيمات جديدة

Read this story in English W460

أكد وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس أن الدولة اللبنانية لن تقبل بإنشاء مخيمات جديدة للاجئين السوريين، مؤكداً أن الحكومة لم تستطع اتخاذ قرار بتنظيم الوجود السوري في لبنان وإدارة المخيمات العشوائية من مسؤولية وزارة الداخلية.

وأشار درباس في حديث لصحيفة "اللواء"، الخميس، الى أن الدولة اللبنانية "غير معنية بإنشاء مخيمات جديدة للنازحين السوريين في عكار ولا تقبل بإنشاء أي مخيمات".

ولفت الى ان هذه المخيمات تقام بدون علم الدولة، كاشفاً بأن "الحكومة لم تستطع اتخاذ قرار بتنظيم الوجود السوري في لبنان، نظراً للخلاف الحاصل داخل مجلس الوزراء في هذا الشأن، حيث تم ابلاغنا بموقف واضح من قوى 8 آذار بأن أي قرار له علاقة بالمخيمات في لبنان لن نقبل به".

ورداً على سؤال عن سبب عدم وجود أي إدارة للدولة في هذه المخيمات العشوائية، لاحظ درباس ان هذا الأمر من مسؤولية وزارة الداخلية، وقال "أنا كوزير للشؤون الاجتماعية لست مستعداً لأن أقوم بأي شيء من دون قرار مجلس الوزراء".

يُذكر ان صحيفة "النهار"، كانت قد أفادت، ان "الأمم المتحدة تسعى الى إقامة مخيمات للاجئين السوريين داخل الاراضي اللبنانية وبعيدا من الحدود مع سوريا وخطوط التماس بين المسلحين السوريين"، وذلك ضمن نقاشات مع الحكومة.

ويشهد لبنان منذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، نزوح سوري كثيف تخطة عتبة المليون لاجئ مسجل لدى المفوضية العليا لشؤون النازحين، في حين لا يستطيع لبنان ماديا واقتصادياً وحغرافياً استيعاب هذه الاعداد الهائلة.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 0