مسقاوي يرفع دعوى جزائية ضد "منتحلي صفة أعضاء الشرعي"

Read this story in English W460

أقدم المجلس الشرعي، الممددة ولايته، برئاسة عمر مسقاوي الاربعاء على رفع دعوى جزائية ضد "منتحلي صفة أعضاء الشرعي" أمام النيابة العامة التمييزيّة، وفق ما أفادت صحيفة "السفير".

ولفتت الصحيفة الجمعة، الى ان الادعاء هو بـ"جرم التمادي والإصرار على مخالفة القرارات القضائية، وفق قانون العقوبات، التي تعرّض مرتكبها للسجن سنة إذا كان موظفاً وثلاث سنوات إذا كان غير موظف".

والادعاء هو أيضاً بـ"جرم أن أفعال منتحلي الصفة تشكّل ازدراءً بشرائع الدولة وقوانينها".

والدعوى المؤلفة من 32 صفحة و25 مستنداً ووثيقة تثبت وفق عضو المجلس الممددة ولايته محمد المراد "تورّط من يعتبرون أنفسهم أعضاء المجلس الشرعي الذين سوف يجلبون إلى التحقيق الأسبوع المقبل".

ولفت عبر "السفير" الى ان تحرّك المجلس قضائياً هو من أجل ان يتحمّل الفريق الآخر مسؤوليته "فهم باتوا يتطاولون حتى على رئيس الحكومة".

الى ذلك، لفتت الصحيفة الى ان الدعوى تطال مدير عام الأوقاف الإسلامية الشيخ هشام خليفة المتّهم بـ"الحض على إثارة النعرات أمام الطوائف، وتعمّد إصدار قرارات ومواقف للإيحاء بأن القرارات القانونية (التي يصدرها مجلس شورى الدولة) غير ملزمة".

الى جانب الدعوى، قدّم المجلس الشرعي برئاسة مسقاوي مراجعة قانونية إلى "مجلس شورى الدولة" تتعلق بدعوة خليفة إلى انتخاب مفت للجمهورية لأنها "مبنيّة على باطل".

وكان المدير العام للأوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة قد دعا مجلس الانتخاب الاسلامي الى انتخاب مفت جديد للجمهورية اللبنانية صباح يوم الاحد في 31 آب المقبل، في بهو دار الفتوى، في خطوة رد عليها المجلس الشرعي برئاسة عمر مسقاوي مطالبا رئيس الحكومة تمام سلام بالدعوة لانتخاب مفت بأسرع وقت.

وفي حال عدم اتمام عملية الانتخاب وفق النصاب المنصوص عنه في الدعوة الاولى يدعو مدير عام الأوقاف الاسلامية هيئة الانتخاب الاسلامي إلى جلسة تعقد في نفس المكان المحدد في الدعوة الأولى وذلك في الساعة العاشر من يوم الاحد في 7 أيلول 2014.

أما عن ردّ دار الفتوى في هذه المسألة، فلفتت "السفير" الى ان الجواب كان "لا تعليق"، مشيرة الى ان دار الفتوى "لا تريد الدخول في الردّ على الدعوى القضائيّة".

وذكّرت بدعوى جزائية كانت قد قدمتها دار الفتوى منذ حوالي السنة ضد المجلس الشرعي الممددة ولايته، و"ما زالت ترزح أمام محكمة الغرفة الابتدائية في بيروت".

يشار الى أن ولاية مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني تنتهي في منتصف ايلول 2014.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 1
Missing coolmec 08:27 ,2014 تموز 04

Vacuum in Baabda are we heading to another vacuum at dar el fatwa??