جنبلاط ينتقد "المسرحيّة الرئاسيّة الهزليّة": هل المطلوب مبايعة الخليفة الجديد

Read this story in English W460

وجّه رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط سلسلة تساؤلات ازاء الوضع السياسي القائم على الشغور الرئاسي في لبنان، متسائلاً: "هل المطلوب أن يتقدّم الجمهور اللبناني بمبايعة الخليفة الجديد؟".

وفي موقفه الاسبوعي لصحيفة "الانباء"، الاثنين، قال جنبلاط: "مع تعثر وتعطل الاستحقاق الرئاسي اللبناني، هل المطلوب أن يتقدّم الجمهور اللبناني بمبايعة الخليفة الجديد مع تطبيق ما قد يرافق تلك المبايعة من طقوس وسلوكيّات؟".

وأضاف انه بإنتظار أن "يتواضع ويتنازل كبار القادة والفرقاء بهدف التوصل إلى تسوية رئاسيّة"، لا يجب ان يترك لبنان "في مهب العواصف الاقليمية فقط كي لا يتنازل هذا أو ذاك عن الترشح للرئاسة الأولى".

وسأل عما اذا كان التمسك بالمواقف في ما خض الاستحقاق الرئاسي يُضعف الموقع المسيحي الأول في الدولة.

ولفت الى ان الملف الرئاسي تخطى الحدود المحلية وان تعقيداته اصبحت "تبدأ في الموصل ولا تنتهي في دمشق"،و{اى انه من المفيد الالتفات الى حاجات المواطن قبل الاهتمام "بالمسرحيّة الرئاسيّة الهزليّة"، من كهرباء ومياه ونقابات وصولاً الى الادارات العامة.

وختم جنبلاط موقفه بالقول "تبقى بارقة أمل وحيدة في خضّم كل هذه الاشارات البائسة وهي إرتفاع مستوى التنسيق بين الأجهزة الأمنيّة اللبنانيّة لمواجهة الأخطار المتنامية ولاتخاذ خطواتٍ إستباقيّة تلافياً لمزيد من التدهور الأمني".

يُشار الى ان تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على اراض واسعة تمتد بين العراق وسوريا المجاورة قرر، الاسبوع الفائت، توسيع سيطرته هذه باعلانه "الخلافة الاسلامية" ودعوته المسلمين في جميع انحاء العالم الى اعلان الولاء لزعيمه ابو بكر البغدادي.

ودخل لبنان في الفراغ الرئاسي في 24 ايار الفائت بعد ان القى رئيس الجمهورية ميشال سليمان خطاب الوداع، رافضاً تمديد ولايته وبعد فشل النواب في التوافق على رئيس جديد.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 7
Default-user-icon Hanoun (ضيف) 14:10 ,2014 تموز 07

charade is created by you and your likes who want to controle the Christian votes

Thumb habib 14:49 ,2014 تموز 07

Di3anak ya bayik

Thumb beiruti 16:17 ,2014 تموز 07

On this, Walid Bike is wrong. A serious state is one that addresses the needs of the people. But one that does so without constitutial officers in place is, not a serious state. The first sign of a state is one that can produce order and stability. When a government cannot bring order to itself, it cannot bring order to the State or to the people.

Default-user-icon Shalfon Diranguy (ضيف) 18:14 ,2014 تموز 07

When this scum bag low life piece of filth talks about officials, I bet you he does not mean al jins al 3atel as these are low life scum bag pieces of filth, too, even though they are neither lower lives than nor as filthy or as scum bags as he.

Thumb Tony.Farris 00:37 ,2014 تموز 08

Where's HizbCocaine Supporters? They can't lie in Ramadan?

Thumb Tony.Farris 00:37 ,2014 تموز 08

General George Khoury, for president. Can anyone complain about him?

Default-user-icon Brianna (ضيف) 13:49 ,2014 تموز 08

You're so cool! I don't think I've truly rea anything like that before.
So wonbderful to find someone with original thoughts on this
issue. Seriously.. thanks for starting this up. This
website is one thing that is required on the web, someone wih some originality!