معهد العلوم والأمن الدولي يكشف عن موقع نووي جديد في سوريا

Read this story in English W460

أظهرت صور جديدة عبر الأقمار الإصطناعية موقعا نوويا جديدا في سوريا.

ونشر "معهد العلوم والأمن الدولي" صورا جديدة التي "قد تزيد من حدة ضغط الأمم المتحدة على سوريا للمطالبة بتفتيش موسع للمنشآت السورية خلال اجتماع آذار المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية" بحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وتظهر هذه الصور ما عرفه المهعد بأنه "أحد المواقع الثلاثة الذين قد يكونوا على صلة بموقع دير الزور النووي" الذي قصفته إسرائيل في 2007.

ويقول المعهد في تقرير له أن هذه الصور تدفع بالوكالة الدولية إلى زيادة جهودها للتأكد ما إذا كانت تحتوي هذه المنشآت على مادة اليورانيوم.

ويضيف أن "الموقع وملامح البناء تظهر أنه يحتوي على معدات لنحويل اليورانيوم الذي يستخدم لإنتاج الطاقة النووية".

ويعتقد المعهد أن هذا الموقع الجديد "يقع في بلدة مرج السلطان في ريف دمشق" مشيرا إلى انه قدر على تحديد الموقع من خلال "الأقمار الإصطناعية بعد معلومات من مصادر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأيضا من خلال صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الألمانية".

وقال يوكيا امانو مدير الوكالة أنه "يعتزم تفتيش هذه المنشآت إذا ما استمرت دمشق منع بعثة الأمم المتحدة من التحقق من ذلك".

وأفاد دبلوسيون من الوكالة أن أمانو ينوي إصدار تقرير في اجتماع آذار المقبل "يحتوي على تفاصيل وأدلة أن سوريا كانت تحاول تطوير مفاعل نووي بطريقة سرية" دائما بحسب "وول ستريت جورنال".

وكشفت الصحيفة عينها في تقرير آخر نشر السبت وقالت الصحيفة إن مفتشي الأمم المتحدة كشفوا مؤخرا أن سوريا كانت تبني سرا مفاعلا نوويا بمساعدة كورية شمالية قبل أن تهاجم إسرائيل الموقع وتدمره في أواخر 2007، كما أن الأمم المتحدة وأميركا قلقتان من احتمال تسليم كوريا الشمالية تجهيزات نووية إضافية لسوريا.

وأضافت الصحيفة:"إن الولايات المتحدة وإسرائيل تتابعان عن قرب في سوريا مخازن مشتبه في احتوائها على أسلحة كيمياوية وصواريخ خشية وقوعها في أيدي جماعات إرهابية قد تستفيد من الثورة التي يواجهها الرئيس السوري بشار الأسد".

وواصلت دمشق عرقلة تحقيق مفتشي الوكالة ولم تسمح لهم بدخول الموقع الا مرة واحدة في حزيران 2008 ورفضت مذاك اي زيارة لدير الزور او اي موقع اخر يتعلق بالملف.

واعتبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير من تسع صفحات في أيار 2011 اتسم بنبرة حادة اكثر من المعتاد ان مميزات المبنى المدمر من إسرائيل في 2007 "يمكن مقارنتها بمباني مفاعلات الغرافيت المبردة بالغاز".

وسوريا هي واحدة من ست دول غير الموقعة على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، التي تحظر إنتاج وتخزين هذه الأنواع من الأسلحة.

التعليقات 7
Thumb benzona 21:11 ,2011 آب 27

Boom, that's the sound the tomahawks will generate when they hit this target!

Default-user-icon Camille (ضيف) 00:10 ,2011 آب 28

Oh come on, not the same old lame "WMD" manipulation they did with Iraq. Sad thing is people might believe it... once again.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 03:11 ,2011 آب 28

Another nail in the ASSad coffin.

I wonder if he sleeps well at night knowing in 10, 20, 30, 60 days he will be on the run or in jail?

Default-user-icon Marie (ضيف) 06:30 ,2011 آب 28

It needs to be demolished instantly

Missing th21 12:58 ,2011 آب 28

I cant take this report too seriously. This story started during the bush administration, and therefore, loses credibility.

Thumb mrbrain 15:57 ,2011 آب 28

Boom, that's the sound the tomahawks will generate when they hit this target!
____________________________________________________________
Tfou that what you should hear when someone is talking to you...
I never was a supporter of the Syrian regime since half of my family suffered from their indecent presence in Lebanon...Now they are gone why any normal person wish the harm to our neighbors and friends....Either you are with no brain or a street thug ( LSM) in both case shame on you....
MrBrain

Thumb mrbrain 16:09 ,2011 آب 28

Apparently your brain is not able to absorb the ugly Truth..Let me blunt and tell you that Dr Greenthumb is a killer...Your fight is not with your me on the contrary your fight is with your values and Logic...Enjoy it but try to preserve some few brain cells…
MrBrain