درباس ينفي التقارير حول توطين 100 الف نازح سوري في لبنان

Read this story in English W460

نفى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وجود تقارير من أجل توطن قرابة المائة ألف نازح سوري الى لبنان.

وفي حديث الى الـLBCI، الاربعاء قال درباس ان ما نشر في احدى الصحف "معلومات مغلوطة، وجزء من جلسة مجلس الوزراء مخصص لبحث ملف النازحين السوريين".

وأوضح ان "الدول التي تصدر جوازات سفر هي دول لجوء، ونحن لسنا دول لجوء، ونحن نعالج النزوح المباغت الذي قدم الينا".

وتخوف درباس من الوضع الخطير الذي "يحتاج الى معالجة جدية"، مؤكداً أن لا احد في المجتمع الدولي يفكر بتوطين السوريين.

ولفت الى ان "عدد النازحين السوريين لن يزداد بشكل كبير من الان وصاعدا، ولن يتم تسجيل اي سوري كنازح ان لم يأتي من مناطق الحدود والتي تشهد معارك".

وكانت صحيفة "اللواء" قد نقلت عن درباس انه تلقى تقريراً يفيد بأن المفوضية تعد خطة لتوطين مائة ألف نازح سوري في لبنان، وإصدار جوازات لجوء لهؤلاء اللاجئين.

واذ أكد انه سيطرح الملف امام مجلس الوزراء الخميس، توقع أن تتخذ الحكومة موقفاً رافضاً بالمطلق لهذه الخطة.

الى ذلك، أعرب درباس، وفق الصحيفة عن أمله في ان تكون اثارة ملف النازحين السوريين امام الحكومة دافعاً الى المزيد من الاهتمام بالموضوع، على المستويين العربي والدولي، بعدما بدأ الاهتمام يتضاءل به.

يُذكر ان صحيفة "الاخبار"، كانت قد أفادت الاثنين ان "مسؤولين في الأمم المتحدة بدأوا أخيراً الطلب من المسؤولين اللبنانيين منح وثائق سفر لبنانية للنازحين السوريين". وكشفت ان "هذا الطلب هو طلب غربي مباشر، نقله مسؤولون في الأمم المتحدة إلى اللبنانيين".

وكان وزير الخارجية جبران باسيل قد اعتبر الجمعة ان "اي شكل من أشكال شرعنة المخيمات السورية هو شكل من أشكال التوطين"، رافضاً اقامة هذه المخيمات داخل الاراضي اللبنانية، لافتاً في الوقت عينه الى ان "قرار إنشاء تجمعات في المناطق العازلة هو قرار لبناني بحت ويجب العمل على توفير شروط نجاحه من الجهات الدولية والدولة السورية".

يُشار الى انه ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، لجأ الى لبنان الآلاف من السوريين عبر الطرق الشرعية وغير الشرعية، حيث تخطى عدد المسلجين لدى المفوضية العليا لشؤون النازحين المليون لاجئ.

ج.ش.

التعليقات 4
Missing ysurais 09:42 ,2014 تموز 09

Plenty of safe heaven in Syria, let the refugees go back to their country..and yes zzz helll wz UNHCR - their offices must be closed in Lebanon and they should be kicked out.. fr all z problem/s already we have fr palestinians now comes z syrians..

Missing .karim. 09:43 ,2014 تموز 09

I'd like to see them try.

Missing .karim. 09:45 ,2014 تموز 09

Salafist terrorist.

Missing phillipo 10:29 ,2014 تموز 09

They won't want this. It would deprive them of all the advantages they get from many NGO's around the world, not to mention the UN refugee organisations.
They only have to look at what money their like "refugees" who are actually grandchildren and greatgrandchildren of the original refugees receive for over 60 years from UNWRA in the Gaza Strip and the West Bank.
Where else could they get money for nothing.