مجزرة ليلية إسرائيلية ترفع عدد القتلى إلى 150 والصواريخ على تل أبيب مباشرة على الهواء

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

واصلت اسرائيل السبت قصف قطاع غزة مؤكدة انها نجحت في اضعاف قوة نيران حركة حماس، فيما دعا مجلس الامن الدولي في بيان الى وقف اطلاق النار بين الجانبين. وارتكبت إسرائيل "مجزرة" ليلا بغارة قتلت 15 فلسطينيا على الأقل ما يرفع عدد القتلى إلى 150.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة للصحافيين ان "اكثر من 15 فلسطينيا استشهدوا في غارة اسرائيلية على حي التفاح في مدينة غزة حيث تم استهداف منزل لعائلة البطش بجوار مسجد الحرام". واكد ان "بين الشهداء اطفالا ونساء ومسنين". واضاف ان 35 شخصا على الاقل اصيبوا بجروح في هذه الغارة.

وبعدها طلبت إسرائيل من سكان شمال قطاع غزة اخلاء منازلهم.

وفي تطور مهم شغلت حركة حماس وسائل الإعلام ليل السبت، بعدما أعلنت في بيان بأنها ستستهدف تل أبيب بالصواريخ، متحدية منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبة الحديدية".

فبعد أن بثت على قناة "الأقصى" بيانا لكتائب عزالدين القسام الجناح العسكري للحركة، توعدت فيه بقصف تل أبيب، دعت وسائل الإعلام إلى التصوير، وحذرت المدنيين في المنطقة المستهدفة. لتنقل عدة قنوات إطلاق الصواريخ في بث مباشر على الهواء.

ولم يتضح بعد تأثير الصواريخ التي أطلق عليها اسم "جعبري 80" تيمناً بأحد قادة حماس الذي قتل في وقت سابق.

من جهته اعلن الجيش الاسرائيلي انه تم مساء السبت اعتراض ثلاثة صواريخ في اجواء تل ابيب، الامر الذي اكده التلفزيون الاسرائيلي الذي عرض مشاهد لكرات من نار ليلا في اجواء العاصمة الاقتصادية لاسرائيل.

وقال ميكي روزنفليد المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية لفرانس برس "تم اطلاق صواريخ عدة في شكل متزامن على تل ابيب ووسط البلاد"، موضحا ان اي اضرار لم تسجل حتى الان.

وقال الجيش "تم اعتراض ثلاثة صواريخ فوق تل ابيب وسقط صاروخ رابع في منطقة خالية قرب ريشون لتسيون".

ونقل التلفزيون الاسرائيلي مباشرة وقائع الهجمات من ميناء تل ابيب واظهر سكانا يهرعون الى الملاجىء ثم يعاودون نشاطهم في شكل خجول في الميناء. ونقل المصدر نفسه انه تم اعتراض الصواريخ من نظام القبة الحديدية.

كذلك، دوت صفارات الانذار في مستوطنة بيت ايل بشمال رام الله في الضفة الغربية المحتلة محذرة من اطلاق صواريخ.

وكان قد ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين مساء السبت الى 135 قتيلا بعد مقتل ثمانية فلسطينيين بعد الظهر في سلسلة غارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة.

وقال القدرة على موقعه على فيسبوك "ارتفاع عدد الشهداء الى 135 شهيدا" مشيرا الى سقوط "خمسة شهداء في مدينة غزة". وسقط القتلى الباقون في جباليا (شمال) وخان يونس (جنوب)، والبريج (وسط).

من جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي ان ثلاثة صواريخ اطلقت من قطاع غزة سقطت مساء السبت في منطقتي بيت لحم والخليل في الضفة الغربية المحتلة قرب القدس.

وقالت متحدثة عسكرية لفرانس برس ان "صاروخا سقط في منطقة الخليل على بعد ثلاثين كلم من القدس وسقط صاروخان اخريان في منطقة بيت لحم" القريبة من المدينة المقدسة.

وسمع دوي انفجار هذه الصواريخ في القدس حيث اطلقت صفارات الانذار قرابة الساعة 19,00 (16,00 ت غ).

واطلقت ستة صواريخ على الاقل هذا الاسبوع من قطاع غزة في اتجاه منطقة القدس التي تبعد ثمانين كلم من القطاع.

وافادت مصادر امنية فلسطينية فرانس برس ان صاروخين سقطا قرب الخليل، الاول في منطقة غير ماهولة والثاني على منزل في قرية سعير جنوب الخليل، واسفرا عن اضرار مادية.

ومنذ بدء الهجوم الثلاثاء، احصى الجيش الاسرائيلي اطلاق 564 صاروخا تم اعتراض نحو 140 منها اثناء تحليقها من جانب نظام القبة الحديدية. واسفرت هذه الصواريخ عن عشرة جرحى.

في نيويورك، دعا مجلس الامن السبت اسرائيل وحركة حماس الى وقف اطلاق النار و"احترام القوانين الانسانية الدولية وخصوصا حول حماية المدنيين".

وفي بيان صدر بالاجماع، دعت الدول ال15 الاعضاء في المجلس الى "نزع فتيل (التوتر في قطاع غزة) وعودة الهدوء واعادة ارساء وقف اطلاق النار (الذي اعلن) العام 2012".

واعربت الدول الاعضاء عن "قلقها البالغ بازاء الازمة المرتبطة بغزة وحماية المدنيين لدى الجانبين" الفلسطيني والاسرائيلي.

واكدت "دعمها لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين بهدف التوصل الى اتفاق سلام شامل يقوم على حل الدولتين".

واوضح دبلوماسيون ان هذا البيان المقتضب الذي ينطوي على بعد رمزي جاء بعد مشاورات مكثفة منذ يومين وخصوصا بين الاردن، البلد العربي الوحيد العضو في المجلس، والولايات المتحدة.

وكان المجلس عقد الخميس اجتماعا طارئا لبحث التطورات في غزة بناء على طلب الدول العربية، لكنه لم ينجح في التوافق على نص بيان. وخلال الاجتماع، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى وقف اطلاق النار في غزة.

ومساء الجمعة اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان اسرائيل ستقاوم كل تدخل دولي بهدف وقف اطلاق النار. وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي في قاعة تخضع لاجراءات حماية مشددة في وزارة الدفاع الاسرائيلية في تل ابيب الجمعة ان "اي ضغط دولي لن يمنعنا من ضرب الارهابيين الذين يهاجموننا".

وعبر الرئيس الاميركي باراك اوباما لنتانياهو في اتصال هاتفي الخميس عن "تخوفه من التصعيد"، وعرض وساطة اميركية لمحاولة تهدئة الوضع.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست الجمعة "نحن مستعدون لاتخاذ اجراءات مماثلة لتلك التي اتخذناها قبل نحو عام ونصف عام، في تشرين الثاني 2012، لتسهيل وقف لاطلاق النار ومحاولة التوصل الى نزع فتيل التوتر".

واعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت انه سيبحث وقفا لاطلاق النار في قطاع غزة مع نظرائه الاميركي والفرنسي والالماني على هامش الاجتماع حول النووي الايراني الاحد في فيينا.

وتشاور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حول "الوضع الخطير" في قطاع غزة وتوافقا على ضرورة التحرك من اجل وقف اطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين، بحسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وصرح مصدر دبلوماسي السبت ان وزراء خارجية الدول الاعضاء في الجامعة العربية سيعقدون الاثنين اجتماعا طارئا لمناقشة الوضع في القطاع. 

لكن مصر الوسيطة في النزاعات السابقة بين اسرائيل وحماس بدا موقفها اكثر تراجعا في هذه المواجهة.

وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت من "مخاطر التصعيد العسكري، وما سيسفر عنه من ضحايا من المدنيين الأبرياء" في قطاع غزة، وذلك خلال استقباله مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط توني بلير.

من جهته، دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف السبت الى "الوقف الفوري" للقصف الاسرائيلي على قطاع غزة، وانتقد بحدة الموقف الاميركي الذي اعتبره متفرجا على مقتل المدنيين الفلسطينيين.

وهذا النزاع هو الاكثر دموية منذ عملية "عمود السحاب" التي نفذها الجيش اسرائيلي في تشرين الثاني 2012 وهدفت الى وقف اطلاق الصواريخ من غزة. وادى الهجوم آنذاك الى مقتل 177 فلسطينيا وستة اسرائيليين.

واندلعت اعمال العنف هذه بعد فقدان ثلاثة شبان اسرائيليين هم طلاب مدرسة تلمودية والعثور عليهم قتلى في الضفة الغربية، ثم احراق شاب فلسطيني حيا بايدي متطرفين يهود في القدس. واتهمت اسرائيل حماس بالوقوف وراء خطف الشبان الثلاثة.

وعلى الارض تواصلت الاستعدادات لهجوم بري على القطاع. 

ويقول الجيش الاسرائيلي انه تمت تعبئة نحو 30 الفا من جنود الاحتياط.

وصرح المتحدث باسم الجيش الجنرال الموز موتي للاذاعة العسكرية السبت "نستعد للمراحل التالية في العملية، كي تكون القوات جاهزة لدخول الميدان".

وفي الضفة الغربية، وقعت مواجهات محدودة ليل الجمعة السبت بين جنود اسرائيليين وشبان فلسطينيين كانوا يحتجون على الهجوم الاسرائيلي على غزة.

وشهدت مدن الخليل ورام الله واريحا وطولكرم ونابلس وقرى مختلفة تظاهرات مناهضة لاسرائيل.

وقال عصام بكر منسق القوى الوطنية والاسلامية في مدينتي رام الله والبيرة لفرانس برس "هناك حالة من التضامن مع اهلنا في غزة، وهذه الحالة اخذة في الاتساع لكنها دون المستوى المطلوب".

وليل السبت، وجهت دعوات الى التبرع بالدم للمصابين في غزة عبر مساجد قرى ومدن الضفة.

التعليقات 13
Thumb eagledawn 14:59 ,2014 تموز 12

lol @ mowaten

Missing .karim. 17:25 ,2014 تموز 12

Hamas probably needs to surrender so it stops endangering the lives of the civilians in Gaza.

Default-user-icon Danny B (ضيف) 18:09 ,2014 تموز 12

Question: Why Hamas always crying in front of any occasion that the people of Gaza starving to death. As we all see Hamas took the money and purchased rockets and missiles, launchers and other military equipment.
Hamas took all cement and iron entered Gaza for recovery of the destroyed building from last conflict with Israel and built tunnel to hide all the massive weapons. What has other country would have done if its neighbors where shooting rockets on it wouldn't they defend their inhabitants ? the civilian always paying the price specially when you hide the weapons and rockets under the civilian's houses mosques and schools.
You can't keel your parents and cry you are an orphan.

Default-user-icon Danny B (ضيف) 18:12 ,2014 تموز 12

And at whom does the Hamas shooting their missiles? is it against chicken or civilians?
Jewish blood is no water is red same as Muslims.
Speaking of killing, Muslims became experts of killing each other.
Did anyone count how many how many Muslims been slaughtered by their own brothers just last week?

Default-user-icon Danny B (ضيف) 18:53 ,2014 تموز 12

Israel is apartheid state while Lebanon kissing and hugging their Palestinians and treat them like their own brothers.
The only place in the Mediterranean Palestinians can live more free than other countries is Israel.
Just want to know to how many Palestinian Lebanon gave citizenship? how many can buy real estate? work or travel freely? Southern look at Saudi Arabia, how many bibles are allowed to enter there, how many Jews living in Saudi Arabia? how many churches built there ?
So continue blaming Israel. As you can find Arabs as senior doctors Judges in supreme court, senior government clerks and lecturers in universities. How many Palestinians will you find in Lebanon or other Arabian countries? and you call Israel Apartheid state?

Default-user-icon Danny B (ضيف) 19:02 ,2014 تموز 12

-The day the Arab mothers will love their children more than they hate Jews there will be peace.
-The day Arabs will lay down their weapons there will be peace.
-The day Israel will lay down its weapons there will be no Israel.
-Till Arabs won't change the disk in their head dreaming about wiping out Israel there will be no peace.
-The day Arab children will dream about life and not dreaming about going to heaven as Shahid this will bring cure to the world.
But there will be a lot of bloodshed till this moment will come as the "Apartheid country" which occupies only 0.14% of Arab land is too much for Arabs to accept.
But in WWII before establishment of Israel Arabs were pro Nazis and willingly went to help the Nazis to liquidate Jews during holocaust. The Mufti of Jerusalem Haj Amin El Husseini also was decorated as a Colonel in the S.S Army. while Arabs calling Jews as Nazis.

Default-user-icon Danny B (ضيف) 19:07 ,2014 تموز 12

England forever: In 29th November 1947 the United Nation resolution gave Palestinians a state. The Jews accepted while Arabs refused and attacked the Jewish population. Whom are you blaming for their defeat? and if Jews were loosing the war did anyone remain to tell? we all see the Arab and Muslim nobility when it comes to treating other religion.Even their own brothers they are killing with much brutality. So Israel is the Apartheid state while all Arabian countries around are symbol of human rights.

Thumb cash.puppet 19:20 ,2014 تموز 12

Texy there are economic and other boycotts going... The BDS movement is always growing in popularity. Its only a matter of time. These deaths are a result of a desperate nation trying to impose their will on arabs, they know their time is ticking. Mainstream Media doesn't cover any palestinian resistance be it peaceful or otherwise, even when they are dying in numbers, since it is completely owned by zionists. Just admit that the bought out khalijis and other arabs are the real problem, because they provide the arab cover for the israelis and allow this to continue unchecked. Don't blame the only ones providing any sort of support to them. These weapons and such wouldn't be sent to them if they had other options. The khalijis have the money to make a difference thru media and otherwise, why don't they!?!? Where are they?

Thumb cash.puppet 20:59 ,2014 تموز 12

Come on ya texy these Zionist strategies are old and well known. They immediately pinned the blame on a whole organization for the actions of a few? No proof even.. Let's say for the sake of argument the kidnappers were somehow Hamas members? So gaA should pay as a whole? Huh? So if an Israeli kidnaps or murders a Palestinian (which happens every 3 days before this whole escalation) by that token Hamas rockets into Israel are justified and killing hundreds is justified. Come on now. The root of the problem is the racist policy of Israel without which none of these problems would be happening. They simply want to ethnically cleanse the area and take over. End of story. Everything else is a direct result of that.

Thumb chrisrushlau 21:32 ,2014 تموز 12

So sayeth the Lord Jesus?

Thumb cash.puppet 00:31 ,2014 تموز 13

Yes yes Abbas' strategy definitely works. The settlements have ceased and they have destroyed the apartheid wall. Get real dude.

Thumb cash.puppet 00:36 ,2014 تموز 13

What you don't get is it's not about what Hamas or Abbas do or say. Those in power will not give it up willingly. Bending over for them won't stop the apartheid. BDS is the best way... But when they want to impose their authority through force.. As they do EVERYDAY in the West Bank even before this conflict, then you can't expect people to sit back and take it.

Thumb cash.puppet 01:15 ,2014 تموز 13

It's all a show. They don't want to give back any land. They are building settlements for gods sake! They will not give this up willingly tex. Stop it. You are obviously here to distort. Peace