جعجع يؤيد "ثورة الراعي الرئاسية": تعثر الحكومة سببه "تركيبتها السياسية"

Read this story in English W460

أعرب رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع عن تأييده لـ"ثورة" البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في ملف رئاسة الجمهورية، لافتاً في الوقت عينه الى ان التعثر في الحكومة كان متوقعاً بسبب "تركيبتها السياسية".

وفي حديث الى صحيفة "المستقبل"، الاثنين، رأى جعجع ان "ثورة البطريرك في مكانها تماماً من أجل الوصول الى حلّ".

الا انه رأى انه "يجب تسمية الأشياء بأسمائها وعدم البقاء في العموميات. والتسمية تقتضي القول ان كل الكتل النيابية تشارك في جلسات الانتخاب باستثناء كتلتي "حزب الله" والتيار "الوطني الحر" اللتين تعطلان الاستحقاق كل لأسباب مختلفة".

وتابع، انه "المطلوب تسمية الأشياء بأسمائها لأن الفراغ في الرئاسة يقود الى فراغ شبه كامل في الحكومة ومجلس النواب، وهذه جريمة بحق اللبنانيين".

يُذكر ان الراعي قد أعلن في عظة الاحد، عن رفضه المطلق لـ"الواقع المأساوي الذي بلغ ذروته في حرمان الدولة اللبنانية من رئيس لها". وأسف ان "شعبنا اللبناني الذي يكرم السلطة السياسية ويحترمها ولا يثور عليها في الشارع، بل يطلب منا أن نطالبها باسمه، لا يلقى من هذه السلطة إلا الاستهتار والإهمال والاستغلال".

من جهة أخرى وعن عدم تمكن الحكومة من الاتفاق على ملفات عدة، قال جعجع لـ"السفير" ان "التعثر في الحكومة كان متوقعاً وليس مفاجئاً لنا لأنه لا يمكن أن يتفق فريقان لكل منهما مشروع سياسي مختلف عن الآخر".

وأوضح ان "التعثر هو نتيجة تركيبة الحكومة ولا يتعلق بحدث معيّن وإنما سبب المشكلة بنيوي"، لافتاً الى انه "لا يمكن أن يلتقي مشروعان سياسيان على أرض حكومة واحدة، يمكن أن يجتمعا في مجلس النواب لكن في الحكومة فهذا غير ممكن".

يُشار الى ان "حزب القوات" أعلن رفضه المشاركة في الحكومة الى جانب "حزب الله" ما لم بنسحب الاخير من القتال الدائر في سوريا، ويعود الى كنف الدولة اللبنانية.

وفي سياق منفصل، تطرق جعجع في حديثه الى "المستقبل"، الى الصواريخ من لبنان الى اسرائيل ومسألة توقيف احد مطلقيها حسين عطوي، اذ شدد على انه مع توقيف الاخير الا انه أضاف "إذا سأل عطوي خلال التحقيق معه أنه أطلق صاروخاً واحداً ضد اسرائيل وتم توقيفه لكن لماذا لم توقفوا من أطلقوا آلاف الصواريخ ضد اسرائيل، هؤلاء لبنانيون وأنا لست لبنانياً؟".

وتابع جعجع، "إذا سألهم عطوي انا أطلقت صاروخاً واحداً ضد اسرائيل وأوقفتموني فلماذا لا توقفوا مجموعات لبنانية واسعة تقاتل في سوريا باعتراف من (الامين العام لـ"حزب الله") السيد حسن نصرالله ويطلقون آلاف الصواريخ على الشعب السوري، فماذا يجيبونه؟".

وشدد على انه مع توقيف عطوي "شرط أن تجتمع الحكومة فتحمّله المسؤولية وتحمّل من قاموا بما قام به المسؤولية أيضاً، وإلا يكون ظلم قد وقع على فرد من دون الآخرين".

وجدد تمسكه بوجوب أن تتخذ الحكومة "قراراً سريعاً باستعادة القرار والسلاح الى الدولة وإلا لا حلّ لكل المشاكل لأنها مرتبطة ببعضها البعض".

يُشار الى ان عملية اطلاق الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه اسرائيل بدأت يوم الجمعة، الا ان مفرزة استقصاء الجنوب تمكنت من توقيف أحد مطلقيها وهو حسين عزة عطوي من بلدة الهبارية الذي اصيب بجروح بالغة أثناء إطلاقه الصاروخ.

وقامت المدفعية الاسرائيلية بالرد، عبر قصف طال كفرشوبا، وعيتا الشعب والماري.

ج.ش.

التعليقات 10
Default-user-icon kazan (ضيف) 10:31 ,2014 تموز 14

The sad reality is that they think: by solving the presidential issue the problems will be solved .Untrustworthiness and hate among the citizens are rooted in the society . By sound education and equal rights, future generations ( some 50 years from now) ,may live a normal life.

Default-user-icon Lustinio Shimbam (ضيف) 10:58 ,2014 تموز 14

wlak niyelak 3a yalli byetsamma3oulak 3a bayekhetak wa byetnantato metl al s3edin

Thumb cash.puppet 14:57 ,2014 تموز 14

haha listerine? Come on israeli, you can do better than that

Thumb cash.puppet 01:15 ,2014 تموز 15

Lol@i x vote x for x myself

Missing karim- 13:27 ,2014 تموز 14

الراعي: إلى متى يُهملون واجبَهم الدستوري الخطير والمُشرّف بانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة؟ ولماذ لا يحضر جميع النواب إلى المجلس ويختارون مَن يشاؤون رئيسًا للبلاد من بين المرشّحين علنًا ومن بين غير المرشّحين؟
13/07/2014

18/04/1989 بري: لن نقبل برئيس ماروني بعد الآن
30/06/1989 حزب الله يعلن الولاء المطلق لآية الله السيد علي خامنئي
01/09/1989 حزب الله يعلن حرب مفتوحة مع الموارنة معتبرا حملة عون على سوريا هي حملة لابادة المسلمين
21/09/1989 حزب الله : نرفض رئيسا مارونيا ونرفض الذل تحت اسم التعايش مع النصارى
13/10/1989 حزب الله : سنمزق اتفاق الطائف
20/10/1989 بري: غير معنيين بالطائف والقبول به خيانة
12/11/1989 حزب الله: الطائف استسلام للمارونية السياسية واسرائيل

Thumb cash.puppet 14:59 ,2014 تموز 14

hey why dont you mention the ta7alof LF used in the 05 elections with HA? Hypocrite much? roo7 ndab

Thumb cash.puppet 14:44 ,2014 تموز 14

"that support such antiquated politicians who lie to our faces and yet their sheep persist on clapping and cheering for the old goat."

Yea, seriously bro. Whats up with all those Geagea lovers? Do they not know he is a dinosaur warlord feudal sectarian scumbag? When will they ever learn huh?

Missing forces 15:29 ,2014 تموز 14

Thanks foul disclosure for proving my point.

Thumb cash.puppet 14:46 ,2014 تموز 14

Yes spot on Hakim!!! Way to be a hypocrite and "boycott" whenever you like then point the finger when others do THE EXACT SAME THING YOU WERE DOING A FEW MONTHS AGO. Exemplary false hakim I must say. Not bought at all, purely independent thinker, never took a dime from a foreigner, never discriminated among Christians or between Christians and non-Christians. What a hero!!

Missing forces 15:33 ,2014 تموز 14

I take it you are happy for your tax dollars going to state employees who do not perform their obligations then? As long as it serves the Persian masters cause then it must be ok. Thanks for clearing that up.