باولي يؤكد ان رسالة فرنسا هي ان "انتخاب رئيس امر ضروري"

Read this story in English W460

أكد السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي على ان الاستحقاق الرئاسي اللبناني هو ابرز عناصر الانشغال الفرنسي، مشدداً على ان "انتخاب رئيس امر ضروري لسير عمل المؤسسات".

وفي مناسبة 14 تموز العيد الوطني الفرنسي، أعلن باولي ان "لبنان يبقى موضوع اهتمام ثابت لدى المسؤولين الفرنسيين بدافع من الصداقة لكن ايضا بدافع من المصلحة في استقرار لبنان والمنطقة".

ولفت الى ان رسالة فرنسا هي "رسالة صداقة وتأكيد لعمق العلاقة الثنائية لكنها محملة هذه المرة باصرار على اجراء انتخابات رئاسية تعزز عمل المؤسسات الدستورية وتسبق اي استحقاق آخر".

وجدد قوله بأن "فرنسا هي دوما الى جانب لبنان وهي لم تتركه ابدا وبقيت حاضرة في كل الاوقات وفي كل المناطق وعلى مختلف الصعد وليس سياسيا فقط".

واذ أشار الى ان "الانتخابات الرئاسية هي احد ابرز عناصر الانشغال الفرنسي بلبنان"، قال باولي "لكن لا يمكن ان نحل مكان اللبنانيين ولسنا هنا من اجل اتخاذ قرارات بدلا منهم".

وشدد على ان "انتخاب رئيس امر ضروري لسير عمل المؤسسات ويجب الا يعتاد لبنان الا يكون لديه رئيس فهذا امر غير طبيعي وهو يكتسب الاولوية راهنا بالنسبة الينا".

وأضاف "لا مرشح مفضلا بالنسبة الى فرنسا ولا فيتو على اي مرشح. وهذا ما نقوله للجميع انطلاقا من موقعنا كصديق للبنان".

ودخل لبنان مرحلة الفراغ الرئاسي في 24 ايار حين القى الرئيس ميشال سليمان خطاب الوداع، رافضاً تمديد ولايته، وبسبب فشل النواب في التوافق على رئيس جديد للجمهورية. ووفق الدستور فإن الحكومة "مجتمعة" تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية في ظل الفراغ.

ج.ش.

التعليقات 2
Default-user-icon kazan (ضيف) 09:06 ,2014 تموز 14

Ridiculous; French " clear message" !conclusion : Lebanon is not independent.

Default-user-icon kazan (ضيف) 10:08 ,2014 تموز 14

It seems that Lebanese politicians are proud to be patronised by foreign powers. In this case accept to become a colony of one of these foreign powers .....