المانيا تؤكد استمرار دعم ملف اللاجئين السوريين في لبنان و"مؤتمرات من نوع جديد"

Read this story in English W460

أكدت الحكومة الالمانية استمرار الدعم الذي تقدمه الى لبنان من أجل مساعدته في ملف اللاجئين السوريين الى اراضيه، معلنة عن تحضيرها للقاءات دعم جديد.

فقد استقبل وزير الخارجية جبران باسيل، الخميس، مفوض الحكومة الألمانية لسياسة حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية كريستوف شتريسر يرافقه السفير الألماني رالف كريستيان كلايج، وجرى بحث لملف النازحين السوريين الى لبنان.

واثر اللقاء قال شتريسر ان المانيا قدمت للبنان "مساعدات خلال العامين الماضيين بقيمة مئة وثلاثين مليون يورو وسوف تستمر في تقديم المساعدة وسوف تستضيف مؤتمرات من نوع جديد".

ولفت الى انه اطلع على "الوضع الحقيقي في ظل وجود اكثر من مليون لاجىء سوري في لبنان".

واضاف انه ناقش وباسيل "اقتراحات أشكال جديدة من التضامن من قبل المجتمع الدولي لمشاركة الأعباء المترتبة على لبنان جراء الازمة السورية".

أما عما اذا كان قد بحث مع باسيل فكرة اقامة مخيمات للنازحين السوريين على الحدود، فقال مفوض الحكومة الالمانية انه "لم نناقش هذا الامر لكننا سمعنا عن هذا الاقتراح، وسوف يكون محور النقاشات التي يجب علينا ان نجريها في خلال الاشهر المقبلة".

وأشار الى ان بلاده انشأت برامج عديدة لمساعدة اللاجئين السوريين واستقبلت خمسين الف لاجىء سوري، لافتاً الى ان "ألمانيا هي البلد الاوروبي الوحيد الذي استقبل مثل هذا العدد في القارة الأوروبية والعالم بعد لبنان وتركيا والأردن."

يُشار الى ان المانيا هي الدولة الاوروبية الوحيدة التي استضافت اكبر عدد من اللاجئين السوريين بلغ مجموعهم في دول الاتحاد كافة 25 الف نسمة وفقا للاحصاءات المتوافرة لدى قصر بسترس.

يُذكر ان عدد اللاجئين الى سوريا من لبنان منذ بدء الازمة في سوريا في آذار 2011، تخطى المليون ونصف نازح وفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

ج.ش.

التعليقات 0