بري: هل البرلمان هو فقط لدفعِ معاشات النوّاب؟

Read this story in English W460

رأى رئيس مجلس النواب نبيه بري أن عدم التحوّط لإجراء الانتخابات سيجعل البلاد في فراغ فوق فراغ، متسائلاً "هل البرلمان هو فقط لدفعِ معاشات النوّاب؟"

وأشار بري في أحاديثه، الجمعة، الى أن رائحة التمديد للبرلمان تبدأ بالتصاعد إذا تخطّينا منتصف آب ولم ننتخب رئيس جمهورية، موضحاً أنّ البعض، خصوصاً تيار "المستقبل"، "يتبجّح بأنّ بدءَ مهلة الانتخابات وإجراءَها من دون انتخاب رئيس سيؤدّيان الى استقالة الحكومة، وعندئذٍ مَن يجري الاستشارات الملزمة لتكليف شخصية تأليف حكومة جديدة؟"

وأكّد برّي أنّ الاوضاع الامنية السائدة الآن تسمح بإجراء الانتخابات، "إلّا إذا حصل تطوّر أمني كبير، خصوصاً أنّ الدوائر المعنية تستعدّ لهذه الانتخابات".

وقال: "إنّ عدم التحوّط لإجراء الانتخابات سيجعل البلاد في فراغ فوق فراغ، لا رئيس جمهورية ولا حكومة ولا مجلس نيابياً".

يشار الى أن البلاد دخلت أسبوعها الثامن من الفراغ الرئاسي عقب انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 24 أيار الفائت وفشل النواب بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

يُذكر ان مجلس النواب كان قد أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

وشدد على أنه لن يسمح بمخالفة القانون في صرف الرواتب لموظفي القطاع العام "بالطريقة التي اعتُمدت منذ العام 2005، وهي ما يريدها تيار المستقبل".

وأشار الى "أنّ الحوار الجاري مع التيار سلبيّ، وهذه إشارة ليست لي، بل لـ(رئيس "جبهة النضال الوطني") النائب وليد جنبلاط الذي يعمل على خط هذا الحوار مع تيار "المستقبل" حول موضوع الرواتب. وعندما يردّ التيار سلباً فإنّ الرسالة هي إلى جنبلاط".

بالنسبة للجلسة النيابية التشريعية في شأن رواتب موظّفي القطاع العام، التي تجري الاتصالات لعقدِها، لفت بري في حديثه الى أن "لا اتّصالات ولا مشاورات، ولن تكون هناك رواتب للموظفين في نهاية الشهر إذا لم يقرّ مجلس النواب قانوناً لهذه الغاية".

وقال برّي: "لا يريدون اجتماع المجلس، إذاً ماذا يفعل هذا المجلس، لا ينتخب رئيساً ولا يشرّع ولا يراقب، هل هو فقط لدفعِ معاشات النوّاب؟"

وحول ما يطرحه البعض حول شراء مياه من تركيا، شدد بري على أنه "لدينا مياه شرب عذبة في ثلاث مناطق بحرية، هي صور وقبالة المعاملتين والشمال، ويمكن استخراج المياه منها، وهي مياه صالحة للشرب، وكنت قد اختبرتها شخصياً في وقت سابق قبالة صور".

واضاف: " عرضت على القبارصة عندما زرتُ قبرص العام الماضي ان يمدّهم لبنان بهذه المياه، ومع ذلك يريد البعض في لبنان شراء المياه من تركيا، فيما استجرار هذه المياه من البحر لا يحتاج إلّا الى مَدّ قساطل فقط".

وكشف وزير البيئة محمد المشنوق عن "وجود نقص في المياه اليوم بحوالي 400 مليون متر مكعب"، لافتا "الى ان هذا الرقم مخيف، سيما وان هناك زهاء 7 ملايين نسمة يستهلكون المياه في لبنان اليوم".

وعن موضوع صرف رواتب موظفي القطاع العام، قال بري في أحاديثه : "المشكلة ليست ابنةَ اليوم، فقد كانت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي عملَت على تأمين رواتب الموظفين لسَنة وأقِرّت بقانون في جلسة لمجلس النواب في حينِه، لكنّ (رئيس كتلة "المستقبل" النيابية) فؤاد السنيورة طلبَ يومها الاكتفاء بإقرار 80 في المئة من هذه الرواتب والإبقاء على عشرين في المئة، بغية حضّ حكومة ميقاتي على إنجاز الموازنة".

وأردف بري: "ها قد أنجزها وزير المال علي حسن خليل الآن، فلماذا لا يقرّون المبلغ المتبقّي الذي يبلغ ألف وأربعمئة مليار ليرة لبنانية التي هي سبب المشكلة اليوم".

يُشار الى ان البحث لا يزال مستمراً لإيجاد مصادر لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، في حين تتمسك هيئة التنسيق النقابية بموقفها الرافض تجزئة أو تقسيط السلسلة.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 11
Thumb EagleDawn 08:55 ,2014 تموز 18

When you closed the parliament for 18 months, where were these wise words?

Thumb ex-fpm 09:02 ,2014 تموز 18

Berri plays the game thinking the people of Lebanon are naive. Maybe his followers are, but not the majority of the Lebanese.

Thumb FlameCatcher 12:26 ,2014 تموز 18

Look who's talking !!!

Berri, please explain to the Lebanese people why you exist ?

Missing ysurais 13:42 ,2014 تموز 18

zz hell wz most mp's stealing leb state $ and doing nothing..

Missing ysurais 13:43 ,2014 تموز 18

"Lebanon has been without a president since May 25"..it is always very hard to elect a president or to agree on prime minister.. but never hard to re-elect a speaker.!

Thumb EagleDawn 13:50 ,2014 تموز 18

Nothing but spam is all what you write.

Default-user-icon dddd (ضيف) 13:51 ,2014 تموز 18

u too berri u are using the parliament to pay u and u blocked it unlawfully...
or u are special? u only have the right to use the parliament as ure back yard!
U and the deputies are so lucky because theres no people to question you and try u and put u in jail where u all belong

Default-user-icon marc y (ضيف) 15:05 ,2014 تموز 18

the Lebanese sheep will go vote for the same warlords mafiosis thieves in exchange for 100$. they will elect them and allow the to sabotage government and presidency and parliament. idiots who will remain idiots.

Thumb eli-g 15:33 ,2014 تموز 18

regardless of his past and present what he is saying is true. What are these politicians doing but collecting salaries? You know what Lebanon deserve, A dictator. I honestly think it is the only solution. Someone like Sadam or kadafi. I do not think Lebanese are mature enough politicaly to have a democracy.

Thumb ice-man 16:48 ,2014 تموز 18

flamethrower, please don't listen to them. Keep posting your free and unbiased mind. This forum is nothing without you. I care

Default-user-icon Tonya (ضيف) 14:23 ,2014 تموز 23

At this moment I am going to do my breakfast, when having my breakfast
coming over again to read other news.