جلسة للمحكمة الدولية في 24 تموز للبت باختصاص النظر في قضية "الجديد" وخياط

Read this story in English W460

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عن جلسة في 24 الجاري لإصدار القرار حول صلاحياتها بمحاكمة قناة "الجديد" والصحافية كرمى خياط بقضايا التحقير.

وقال بيان صادر عن المحكمة مساء الجمعة بتوقيت بيروت أنه "حُدّد يوم الخميس الموافق 24 تموز موعدًا لعقد جلسة لإصدار قرار بشأن الاختصاص في قضية تحقير المحكمة بحقّ شركة نيو تي في ش.م.ل. والسيدة كرمى محمد تحسين الخياط".

وفي أثناء هذه الجلسة، سيصدر "القاضي (الناظر في قضايا التحقير نيكولا) لتييري قرارًا بشأن اختصاص المحكمة النظر في قضايا التحقير فيما يتعلق بالأشخاص المعنويين".

وكان قد قدم الدفاع عن "الجديد" دفوعه بعدم اختصاص المحكمة في 16 حزيران الفائت.

وبحلول هذا التاريخ ذاته، أُودعت بشأن الاختصاص 18 مذكرة من أصدقاء المحكمة، منهم أفراد ومنظمات في لبنان وغيره من الدول.

وفي قرار تحديد جدول زمني، شدّد ليتيري على أنّ المسائل القانونية المطروحة "ذات أهمية بالنسبة إلى المحكمة والمواطنين اللبنانيين".

وفي 24 نيسان الفائت إستدعت المحكمة كل من خياط وهي نائبة مديرة الأخبار والبرامج السياسية في قناة "الجديد" وابراهيم الأمين وهو رئيس مجلس إدارة صحيفة "الأخبار الأمين للإستماع إليهما بتهمة "التحقير وعرقلة سير العدالة"، وذلك بعد نشر أسماء شهود مفترضين قبل أن يدلوا بشهاداتهم أمام الإدعاء والدفاع في لاهاي في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ورفاقه.

ومثلت خياط أمام المحكمة في 13 أيار وأعلنت أنها غير مذنبة بالقةل "جئت الى المحكمة كي لا أكون ممرا لسلب حرية الصحافة تحت شعار العدالة".

أما الأمين فبعد أن رفض المثول أمام المحكمة، أدلى بشهادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة من بيروت في 29 أيار لكنه ما لبث أن انسحب رافضا تعيين محام له لأنه "لا يعترف بالمحكمة"، الأمر الذي رد عليه ليتييري بأنه "إقرار بعدم المسؤولية".

م.س.

التعليقات 2
Missing cedars 04:20 ,2014 تموز 19

I do not see a ring too

Missing cedars 04:21 ,2014 تموز 19

But she is hot admit it.