استقالة اعضاء المجلس الشرعي الذي يترأسه قباني "لحل أزمة دار الافتاء"

Read this story in English W460

قدم ستة من أعضاء المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى الذي يترأسه مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، من أجل حل أزمة دار الافتاء وتفادي وجود مفتيين للجمهورية.

فقد قدم أعضاء من المجلس الشرعي المنتخب بناء للدعوة الموجهة من قباني استقالاتهم في مؤتمر صحافي عقدوه في مقر نقابة الصحافة، الثلاثاء، وفي حضور نقيب الصحافة محمد بعلبكي.

وتلا رئيس جمعية الواقع مصطفى بنبوك البيان قائلاً "ان التكتل المكون من أعضاء جمعية الواقع وبعض المستقلين الممثلين في المجلس الشرعي المنتخب بناء للدعوة الموجهة من سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الى جانب بعض أعضاء المستقلين في المجلس المذكور، يهمه اتخاذ الموقف الذي يراه ملائما وفي اللحظة الحاسمة للحد من الإستنزاف والتشرذم الحاصل والذي من شأن استمراره ضرب مؤسسة دار الإفتاء".

ولفت الى ان التكتل حاول حل الازمة، الا ان مساعيه باءت بالفشل و"لم يستطع الوصول الى صيغة تنهي المجلسين وتفرز مجلسا موحدا، بل ان الخلاف أخذ مؤخرا منحا تصعيديا إزاء الحديث عن انتخاب أكثر من مفت للجمهورية اللبنانية".

وتابع "أمام هذه المستجدات التي تضعنا أمام مسؤوليات خطيرة، وتلافيا لما هو أسوأ وحرصا على المصلحة العليا للطائفة السنية، وخشية من وصول أكثر من مفت للجمهورية اللبنانية وهو أمر لا يمكن التسليم فيه أو القبول به".

ثم اعلن بنبوك عن الاستقالة الجماعية ما يعني "انحلال المجلس" بحكم القانون وإفقاده أية شرعية، موضحاً ان ان المجلس الشرعي الجديد المؤلف من 32 عضوا، استقال منه 9 أشخاص وقد قبلت استقالاتهم وهم: موفق الرواس، وطلال مجذوب وصالح الدسوقي وفؤاد مطرجي وربيع قاطرجي ومحمد سنو وباسم عساف ومصطفى قرة وهمام زيادة.

ما يبقي التكتل الحالي المؤلف من ستة اشخاص وهم مصطفى بنبوك، هاني قباني، عمر طرباه، امير رعد، هيثم فوال وسعد الدين عانوتي. فيكون مجموع الأعضاء المستقيلين 15 عضوا.

يُذكر ان قباني، اعرب الجمعة أمام زواره، عن نيته برفع شكوى جزائية ضد رئيس المجلس الشرعي الاسلامي عمر مسقاوي، بتهمة انتحال الصفة.

وكان مسقاوي قد رفع دعوى جزائية، اوائل تموز الجاري ضد "منتحلي صفة أعضاء الشرعي" أمام النيابة العامة التمييزيّة، وفق ما أفادت صحيفة "السفير" آنذاك.

والدعوى المؤلفة من 32 صفحة و25 مستنداً ووثيقة تثبت وفق عضو المجلس الممددة ولايته محمد المراد "تورّط من يعتبرون أنفسهم أعضاء المجلس الشرعي الذين سوف يجلبون إلى التحقيق الأسبوع المقبل".

وكانت دار الفتوى قد قدمت جعوى جزائية منذ حوالي السنة ضد المجلس الشرعي الممددة ولايته.

وكان المدير العام للأوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة قد دعا مجلس الانتخاب الاسلامي الى انتخاب مفت جديد للجمهورية اللبنانية في 31 آب المقبل، في بهو دار الفتوى، في خطوة رد عليها المجلس الشرعي برئاسة عمر مسقاوي مطالبا رئيس الحكومة تمام سلام بالدعوة لانتخاب مفت بأسرع وقت.

وفي حال عدم اتمام عملية الانتخاب وفق النصاب المنصوص عنه في الدعوة الاولى يدعو مدير عام الأوقاف الاسلامية هيئة الانتخاب الاسلامي إلى جلسة تعقد في نفس المكان المحدد في الدعوة الأولى وذلك في الساعة العاشر من يوم الاحد في 7 أيلول 2014.

يشار الى أن ولاية مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني تنتهي في منتصف ايلول 2014.

ج.ش.

التعليقات 0