مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان تندد بـ"تحدي" اسرائيل المتعمد للقانون الدولي

Read this story in English W460

نددت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الخميس بما اعتبرته "تحديا متعمدا" للقانون الدولي من جانب اسرائيل في هجومها على قطاع غزة.

ونددت بيلاي بالهجمات على المنازل والمدارس والمستشفيات ومنشآت الامم المتحدة في غزة قائلة امام الصحافيين "لا شيء من هذه الامور يبدو لي عرضيا، يبدو وكانه تحديا متعمدا للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على اسرائيل".

واضافت خلال اخر مؤتمر صحافي لها في جنيف قبل انتهاء ولايتها التي استمرت ست سنوات، "مما لا شك فيه انه تم تجاهل مبادئ التكافؤ والاحتياط" من جانب اسرائيل.

وتابعت "لا يمكننا التسامح مع هذا الافلات من العقاب".

من جهة اخرى قالت بيلاي ان "الطرفين يرتكبان انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان يمكن ان تشكل جرائم بنظر القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان".

وفي 23 تموز/يوليو شكل مجلس حقوق الانسان بطلب من فلسطين لجنة تحقيق دولي حول الانتهاكات التي يعتقد انها ارتكبت في اطار الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. ولا يزال يجب ان يعين رئيس المجلس الغابوني بودلير ندونغ ايلا اعضاء هذه اللجنة.

وخلال نقاشات المجلس الاسبوع الماضي نددت بيلاي بما يمكن ان يرقى الى جرائم حرب ارتكبتها اسرائيل في غزة وكذلك بهجمات حماس العشوائية على مناطق مدنية.

والخميس استؤنفت عمليات القصف على غزة ما ادى الى مقتل حوالى عشرة اشخاص وارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين الى حوالى 1374 منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 8 تموز/يوليو بينهم اكثر من 245 طفلا بحسب اليونيسيف.

ومن الجانب الاسرائيلي قتل 56 جنديا ما يشكل اعلى خسائر تلحق بالجيش منذ حربه ضد حزب الله في لبنان عام 2006.

وقتل 16 فلسطينيا حين سقطت قذيفتا هاون اسرائيليتان على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في مخيم اللاجئين في جباليا (شمال) حيث لجأ حوالى 300 فلسطيني هربا من المعارك.

واتهمت الاونروا بوضوح الجيش الاسرائيلي بالمسؤولية عن قصف مدرسة تابعة لها في جباليا مستنكرة مقتل اطفال "اثناء نومهم الى جانب اهاليهم على ارض قاعة الدراسة".

التعليقات 4
Thumb music66 14:41 ,2014 تموز 31

Hitler didn't listen Neither will Netanyahu.

But Hitler in the end died, Netanyahu is still alive but I dont think the Majority of world citizens really like his defiance of this terrible war.

Missing phillipo 14:45 ,2014 تموز 31

Why didn't she say a word about human rights when Hamas rockets from Gaza starting shooting into Israeli towns?
Why didn't she say a word about human rights when even UNBWRA which is known for not being pro-Israeli (to put mildly) admitted publicly that Hamas had planted rockets in its schools at least three times.
Why didn't she say a word about human rights when journalists from around the world came out an openly blamed Hamas for refusing to allow Gazans to leave their homes after receiving notifications from Israel.
Why didn't she say a word about human rights when it was reported that over 30 Gazans had been executed in the last few days by Hamas for daring to protest against them and in favour of peace.
This is a UN official to whom we are to pay attention. NO THANKS.

Missing phillipo 17:24 ,2014 تموز 31

whichever southern you are. - It is interesting that all you do is attack me, but don't give a SINGLE answer to what I write.
Perhaps with this situation, I should say that Israel is in the wrong, you would attack me, proving that Israel is in the right.

Default-user-icon i8southern (ضيف) 16:54 ,2014 تموز 31

@southern, please lay off the cpipe