إسرائيل تنهي العمل بالتهدئة بعد إعلان خطف ضابط في رفح وحمام الدم المستمر في غزة يحصد 160 قتيلا

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

لم تصمد التهدئة الانسانية التي اعلنت في قطاع غزة صباح الجمعة اكثر من بضع ساعات، فتواصل حمام الدم حاصدا 160 قتيلا فلسطينيا جديدا، في حين اعلنت اسرائيل مقتل اثنين من جنودها واحتمال اسر ثالث، ما قد يؤدي الى الاطاحة بالجهود المبذولة لوقف النزيف في القطاع.

واعلن اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة ان 160 قتيلا سقطوا الجمعة ليرتفع الى 1600 عدد القتلى منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة في الثامن من تموز.

وقال القدرة لوكالة فرانس برس "بلغت الحصيلة 1600 شهيد غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الحرب الصهيونية على قطاع غزة و8700 جريح".

واوضح ان "160 شهيدا وصلوا الى المستشفيات في قطاع غزة منذ بداية اليوم (الجمعة) من بينهم 65 شهيدا في رفح وقرابة 50 شهيدا في خان يونس منهم عدد من الجثث تم انتشالها في بلدة خزاعة (شرق خان يونس) اضافة الى عدد من الشهداء في مناطق مختلفة في القطاع وعدد من الشهداء متأثرين بجروحهم".

واعتبر القدرة ان "الاحتلال لا يزال يرتكب المجازر والجرائم بحق المواطنين وبينهم الاطفال والنساء" مشيرا الى "تعرض مسعفين للاستهداف المباشر اليوم وقصف مستشفى ابو يوسف النجار الحكومي في رفح حيث اضطررنا لاخلائه كليا".

وسارع مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى اتهام "المنظمات الارهابية في غزة بارتكاب انتهاك فاضح لوقف اطلاق النار" في حين اكد الجيش الاسرائيلي الجمعة انتهاء العمل بالتهدئة مع حماس في قطاع غزة معلنا عن مقتل اثنين من جنوده ومرجحا ان يكون احد ضباطه قد وقع اسيرا بأيدي المقاتلين الفلسطينيين.

واكد الجيش في بيان "في حوالى الساعة 9,30 هذا الصباح" وفيما كان وقف لاطلاق النار مطبقا من حيث المبدأ، "تعرضت القوات المسلحة الاسرائيلية لهجوم فيما كانت تدمر نفقا في منطقة رفح" (جنوب).

واضاف الجيش "تفيد المعلومات الاولية عن احتمال خطف ارهابيين جنديا اسرائيليا خلال هذا الحادث".

وقال الجيش لاحقا ان العسكري هو ضابط صف يدعى هدار غولدن وعمره 23 عاما.

وارتفع عدد الجنود الاسرائيليين القتلى الى 63 جنديا.

وفي القاهرة، قال موسى ابو مرزوق نائب المكتب السياسي لحركة حماس لوكالة فرانس برس ان "اي عملية تمت، جرى تنفيذها قبل بداية وقف اطلاق النار". 

وافاد ابو مرزوق فرانس برس ان اي اعلان عن خطف جنود لا بد ان يتم عن طريق الجناح العسكري لحماس (كتائب عز الدين القسام)، لكنه لم ينف ان مسلحي حماس خطفوا الجندي.

واشار ابو مرزوق الى ان حماس لا تزال ترغب في الالتزام بهدنة ال 72 ساعة اذا ما التزمت اسرائيل بها.

واوضح بيان للجيش الاسرائيلي ان "اسرائيل تعلن ان حماس انهت بذلك وقفا انسانيا لاطلاق النار ومنعت سكان غزة من الاستفادة منه". ووعد البيان "بالقيام بتحركات كبيرة ردا على عدوان حماس والمنظمات الارهابية الاخرى في قطاع غزة".

وحملت حماس التي تطالب بانسحاب القوات الاسرائيلية من قطاع غزة، اسرائيل مسؤولية استئناف الاعمال العسكرية. وقال المتحدث باسمها فوزي برهوم ان "الاحتلال هو الذي انتهك وقف اطلاق النار". واضاف ان "المقاومة الفلسطينية تحركت باسم حقها في الدفاع لوقف المجازر التي تطاول شعبنا".

وقالت كتائب عز الدين القسام في بيان صحفي "العدو يدعي كذباً أن المقاومة هي من خرقت التهدئة".

واوضح البيان "نحن نؤكد أنه وعلى مدى الأيام العشرين الماضية لم يكن هناك تواجد لأي جندي صهيوني في المنطقة الشرقية لرفح، إلا أنه وبعد الإعلان عن التوصل لاتفاق تهدئة فإن العدو بدأ بالتحرك في تلك المنطقة، وتوغل في تمام الساعة 02:00 من صباح اليوم شرق رفح مسافة كيلومترين ونصف الكيلومتر".

واضافت "أمام هذا التقدم الصهيوني فقد قام مجاهدونا في تمام الساعة 07:00 صباحا (قبل دخول التهدئة حيز التنفيذ في الساعة الثامنة) بالاشتباك مع القوات المتوغلة وأوقعوا في صفوفهم عددا كبيرا من من القتلى والجرحى".

وتجدد القصف الاسرائيلي بقوة بعد هذه التطورات.

وفي آخر الإعتداءات قتل خمسة فلسطينيين بينهم طفلان وامراة في قصف اسرائيلي لمناطق عدة في القطاع، على ما افاد المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع.

وقال القدرة "استشهد خمسة مواطنين في عدة غارات وقصف مدفعي عدواني حيث استشهد طفل وامرأة في قصف مدفعي على بلدة بيت لاهيا (شمال القطاع) واستشهد طفل في قصف بوسط القطاع، كما استشهد ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة باستهداف سيارة في حي الزيتون شرق مدينة غزة".

واضاف القدرة "استشهد ثلاثة مواطنين من عائلة ياسين في استهداف سيارتهم بصاروخ من طائرة استطلاع صهيونية في منطقة علي بن ابي طالب في حي الزيتون وهم: محمد نهاد ياسين (24 عاما) وفايز طارق ياسين (16 عاما) وحسان اسماعيل ياسين".

واشار الى "استشهاد السيدة سعاد البحري (60 عاما) والطفلة اسماء البراوي (8 سنوات) في قصف مدفعي على منازل المواطنين في مخيم النصيرات" وسط القطاع.

وتابع "كما استشهد الطفل احمد وسام العبيدي (اربعة اعوام) في قصف مدفعي على منزله في بلدة بيت لاهيا" شمال القطاع.

ولاحقا أكد أنه "استشهد اربعة مواطنين في قصف عدواني على منطقة الكتيبة في جنوب مدينة خان يونس ونقلت جثثهم التي حولها القصف الى اشلاء الى مستشفى ناصر" في المدينة.

ميدانيا أيضا اعلنت وزارة الصحة الجمعة انه تم اخلاء المشتفى الحكومي الوحيد في رفح في جنوب القطاع بسبب تعرضها للقصف المدفعي.

وقال القدرة "تم مساء اليوم اخلاء مستشفى ابو يوسف النجار الحكومي في رفح كليا من العاملين والمصابين والمرضى خوفا على حياتهم بسبب تعرضه للقصف العدواني المدفعي العنيف".

واشار القدرة ان اخلاء هذا المستشفى "يضع الوضع الصحي في محافظة رفح امام كارثة جديدة" مبينا انه "تم نقل المصابين والمرضى الى مستشفيي غزة الاوروبي وناصر بخان يونس".

واوضح ان "دمارا لحق باقسام المستشفى ومبانيه نتيجة لاصابته بالقذائف التي لم تتوقف عليه".

وأفادت وكالة "فرانس برس" انه بعد ساعتين على بدء التهدئة دوت صفارات الانذار في اسرائيل لتحذير السكان من اطلاق صاروخ من موقع قريب من رفح، وردت عليه المدفعية الاسرائيلية.

وقبل بدء سريان هذه التهدئة الانسانية، سجل قصف مكثف واطلاق صواريخ كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس في غزة.  لكن عند الساعة الثامنة ساد هدوء في القطاع.

والتهدئة كانت الاولى التي يوافق عليها طرفا النزاع، اسرائيل وحركة حماس، منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على غزة في 8 تموز.

وكان الاعلان عن التهدئة صدر ليلا في بيان مشترك بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وقال كيري ان اسرائيل وحماس توافقتا على "وقف لاطلاق النار بدون شروط مسبقة وقابل للتمديد" في قطاع غزة لمدة 72 ساعة اعتبارا من صباح الجمعة في الساعة 8,00 (5,00 ت غ). واضاف كيري الذي يقوم بزيارة لنيودلهي ان الجانبين سيباشران مفاوضات في القاهرة موضحا ان وقف النار سيستمر ل72 ساعة "الا اذا تم تمديده". ولفت الى انه "خلال هذه الفترة ستبقى القوات على الارض في مكانها".

وقبل بدء العمل بالتهدئة، اعلن الجيش الاسرائيلي مقتل خمسة من جنوده مساء الخميس بقذائف اطلقها فلسطينيون على الجانب الاخر من الحدود.

والى جانب وقف الضربات الاسرائيلية، تطالب حماس بانسحاب القوات الاسرائيلية من القطاع ورفع الحصار المفروض عليه منذ العام 2006.

وكان مجلس الامن الدولي دعا ايضا في بيان رئاسي الخميس الى "وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار" في قطاع غزة، مطالبا ايضا ب"هدنات انسانية" لاغاثة السكان.

ورغم هذه التطورات الميدانية أعلنت الرئاسة الفلسطينية الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس شكل الوفد الفلسطيني الذي سيتوجه الى القاهرة لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول وقف لاطلاق النار في غزة.

وجاء في بيان للرئاسة الفلسطينية نقلته وكالة الانباء الرسمية (وفا) ان "الرئيس عباس شكل الوفد الذي سيتوجه غدا السبت إلى القاهرة مهما كانت الظروف".

وسيضم الوفد 12 ممثلا عن حركة فتح بزعامة عباس وعن حماس التي تسيطر على قطاع غزة وعن حركة الجهاد الاسلامي.

من جهتها اكدت مصر ان الدعوة التي وجهتها الى اسرائيل والسلطة الفلسطينية لاجراء مفاوضات في القاهرة "لا تزال قائمة" داعية الطرفين للالتزام بهدنة انسانية كانت مقررة لمدة 72 ساعة منذ صباح الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها ان "الدعوة التي وجهتها للسلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية لإرسال وفديهما التفاوضيين الي القاهرة لبحث كافة القضايا ذات الاهتمام لكل منهما ضمن الإطار الذي تناولته المبادرة المصرية لاتزال قائمة".

وسارع البيت الابيض الى تحميل حماس مسؤولية سقوط التهدئة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست لشبكة "سي ان ان" التلفزيونية ان "الاسرائيليين اعلنوا هذا الصباح ان وقف اطلاق النار انتهك وان عناصر من حماس استخدموا بشكل ظاهر التهدئة الانسانية لمهاجمة جنود اسرائيليين وحتى اسر رهينة. وهذا يشكل انتهاكا همجيا لاتفاق وقف اطلاق النار".

كما دعا الاتحاد الاوروبي الجمعة الى احترام التهدئة مجددا في غزة وذلك بعيد اعلان الجيش الاسرائيلي انتهاء العمل بها.

وقالت مايا كوسيانسيتش المتحدثة الدبلوماسية باسم الاتحاد الاوروبي الجمعة "نعتبر انه من الضروري اعلان وقف لاطلاق النار واحترامه ووقف سقوط قتلى من المدنيين".

ورأى المنسق الخاص للشرق الاوسط روبرت سيري انه اذا ما تأكد خطف الجندي الاسرائيلي "فانه سيشكل انتهاكا خطيرا للوقف الانساني لاطلاق النار ... من قبل المقاتلين الفلسطينيين، ويجب ادانته بأقسى العبارات".

واعرب روبرت سيري عن "قلقه العميق من العواقب الخطرة الميدانية التي يمكن ان تنجم عن هذا الحادث".

التعليقات 15
Thumb Maxx 13:23 ,2014 آب 01

20 Minutes Ago: Israeli shelling killed at least 30 people in southern Gaza.

Thumb EagleDawn 14:10 ,2014 آب 01

i bet you are pretty satisfied with Iran's stance so far

Thumb popeye 06:00 ,2014 آب 02

Have some sleep flamethrower!!

I await the day when I will read ONE meaningful post, ONE counter argument, ONE credible or mature info from you, ..Flamethrower. , but alas!

Missing greatpierro 14:53 ,2014 آب 01

Hamas has apparently broken the cease fire by a tunnel attack in Israeli soldiers leading to kidnapping of an Israeli soldiers.

Clearly Hamas favors an onslaught targeting Palestinians thus putting Israel into a difficult political and humanitarian position.

Thumb _mowaten_ 13:31 ,2014 آب 02

thanks for sharing the IDF communique with us.

Thumb dasphinx 14:58 ,2014 آب 01

If asked to do so by Israel?

Thumb dasphinx 15:02 ,2014 آب 01

There are 25 Palestinians killed for every Israeli killed. Gaza is getting destroyed. I am sure that Hamas will claim victory afterwards because they did not lose. They did not win either. Only the poor Palestinians lost their lives to a barbaric, coward, and oppressive enemy. The enemy here is the alliance of Israel (USA), Egypt, Syria, Iran, and Hezbollah in addition to Qatar and Turkey.

Missing arturo 17:45 ,2014 آب 01

Naharnet reported that 1900, mostly civilians, were killed in Iraq during July -- about the same period as the Gaza conflict. World (except for Naharnet) is silent about that too.

Thumb Marc 18:40 ,2014 آب 01

They should open all fronts, West bank, Northern Border, Golan heights... it is NOW or NEVER

Default-user-icon pro palestinian vs anti jew (ضيف) 18:43 ,2014 آب 01

hezbolah and iran do not care about the palestinian people nor do any other middle eastern nation. what iran and hezbolah care for is the land and jerusalem for themselves. they are not pro palestinian, they are just anti jew.

Missing panzergen 19:15 ,2014 آب 01

It is obvious that HA have their forces and resources strained with the war in Syria. Taking on the IDF is no easy feat.

Missing VINCENT 23:29 ,2014 آب 01

Man you are either delusional or an Iranian paid door knob.

Thumb _mowaten_ 13:31 ,2014 آب 02

thanks for raising this point titan, because HA's continued support even after the betrayal, shows that they are indeed true to their word and principles.

http://www.al-monitor.com/pulse/originals/2014/07/hezbollah-hamas-repair-ties.html
"Despite the political differences that have emerged between Hezbollah and Hamas over their positions on the Syrian revolution in the last two years — which led to a break of ties between them and an exchange of political accusations — the military cooperation between the two groups has not ceased, due to it being institutionalized"

http://www.al-monitor.com/pulse/originals/2014/07/nasralla-relation-renewed-hamas.html
"Iran, Hezbollah break with Assad to support Hamas"

Thumb _mowaten_ 13:33 ,2014 آب 02

"The whole world knows that the IDF is the best military in the world"

yea the "whole wide world" in israel, lol

they have lots of fancy toys thanks to US charity, and are very tough on women and children, but everytime they get on the field and face fighters they come back crying.

Missing phillipo 17:05 ,2014 آب 02

mowaten - "they come back crying" - How right you are, any decent human beings will cry at the loss of life. As you already know Hamas has nothing to do with human beings, and much refer seeing dead Palestinians so that they can show the pictures to the whole world, the more the merrier.