احتفال الجيش في ثكنة شكري غانم "دون سيوف للضباط"

Read this story in English W460

تغيب سيوف الضباط في الجيش اللبناني عن العيد الـ69 للمؤسسة العسكرية بسبب الشغور في سدة الرئاسة الاولى، على ان يقام احتفالاً مركزياً في الفياضية.

فبدل الاحتفال في الملعب الاخضر في الفياضية، تقتصر مظاهر الاحتفال بمناسبة الأول من آب بحفل يقام في ثكنة شكري غانم في الفياضية يسلّم خلاله قائد الجيش العماد جان قهوجي الشهادات للضباط المتخرّجين دون السيوف.

الا ان صحيف "اللواء" كشفت انه ومع انتخاب رئيس جديد للجمهورية سيقام احتفال يتم خلاله توزيع السيوف على الضباط الجدد.

وتجري العادة في ان يجرى احتفال في الفياضية يترأسه رئيس الجمهورية بحضور عدد من السياسيين والامنيين فضلاً عن اهاي الضباط، يتم خلاله توزيع السيوف على الضباط المتخرّجين.

وكانت قيادة الجيش قد نشرت شريط فيديو يظهر فيه التلامذة الضباط وهم يلمّعون سيوفهم، إلا إنّهم يتركونها في أماكنها، وختم الشريط بالإعلان عن أنه "بسبب شغور موقع رئاسة الجمهورية، ألغي الاحتفال المركزي لتقليد السيوف للضباط المتخرجين".

يُذكر ان قهوجي، شدد في كلمة له السبت على أن خطورة المرحلة تتطلب من العسكريين اليقظة والوعي للحفاظ على الجيش ودوره ولبنان بصيغته الفريدة المتمثلة بتعدد طوائفه وتضامنها وعيشها المشترك.

كما دعا العسكريين الى الولاء الوطن وعدم انجرار وراء الطائفية والدخول في زواريبها والتنبه للشائعات التي تستهدف الجيش ودوره ومعنويات العسكريين.

ويعيش لبنان فترة من الشغور الرئاسي بسبب فشل الافرقاء في انتخاب رئيس جديد، بعد ان رفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وكان قد القى خطاب الوداع في 24 ايار الفائت.

ج.ش.

التعليقات 4
Default-user-icon dddd (ضيف) 08:59 ,2014 آب 01

let hasan nasrallah do it instead! he is more than president and he deserves this being 'ashraf wa7ad bel balad'

Thumb _mowaten_ 10:39 ,2014 آب 01

Keep your cheap rants for the other 364 days. Just for one day, try to have some decency.

Thumb _mowaten_ 10:09 ,2014 آب 01

Yes, ceremony or no ceremony, today is Lebanese Army's day.
Respect to all those who risk their lives to protect this country

Default-user-icon lteif biujamra (ضيف) 11:11 ,2014 آب 01

First he starts two wars because of tge me ir no president then runs away deserting the army, now he causes the traditional ceremonie celebrating it tk be canceled by causing the me or no president vacuum. Michel Aoun #worse army commander ever!