مؤتمر مرتقب لبحث النازحين المسيحيين من العراق... ودرباس: لا اجراءات استثنائية لهم

Read this story in English W460

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس انه "ليس هناك من إجراءات استثنائية فيما يتعلّق بالنازحين المسيحيين من العراق"، في وقت يتم التحضير لمؤتمر الاسبوع القادم لبحث "سبل الحد" من تهجير هؤلاء المسيحيين.

وفي حديث الى صحيفة "الشرق الاوسط" السبت، كشف درباس ان ملف النازحين المسيحيين من الموصل سيبحث في اجتماع سيعقد الاربعاء المقبل يضمه ووزير الصحة وائل ابو فاعور ووزير الداخلية نهاد المشنوق.

ولفت درباس إلى أن هؤلاء النازحين "يلقون المتابعة من قبل بعض الجمعيات الأهلية والكنائس، علما بأن مراجع دينية كنسية وسياسية تبذل جهودا على خط استيعاب هؤلاء المسيحيين وتقديم المساعدات لهم".

وأفادت الصحيفة ان مؤتمراً سيعقد في لبنان ابتداء من 7 آب بمشاركة بطاركة المشرق لاتخاذ مبادرات تصب في خانة الحد من تهجير المسيحيين في الموصل بشكل خاص والشرق بشكل عام.

كما نقلت عن مصادر مسيحية مقرّبة من البطريركية المارونية ان "مباحثات تجري بين عدد من الدول منها الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وكندا برعاية الأمم المتحدة لكيفية توزيع المسيحيين المهجرين من الشرق الأوسط".

الى ذلك، كشفت مسؤولة الإعلام في المطرانية الكلدانية في لبنان ميرا قصارجي عبر "الشرق الاوسط" انه و"منذ بدء حملة «داعش» ضدّ مسيحيي الموصل قبل أسبوعين، سجّل وصول 50 عائلة إلى لبنان".

وأشارت الى ان معظمهم يلجأون إلى منطقة برج حمود، حيث يستأجرون بيوتا لستة أشهر قادمة.

وفر المسيحيون في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، من هذه المدينة التي يتواجدون فيها منذ قرون، في بداية حزيران عندما وقعت في ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

ومسيحيو العراق الذين كان عددهم 1.5 مليون نسمة قبل حرب الخليج، لم يعودوا يعدون اليوم سوى 400 الف، بحسب مقربين منهم في فرنسا.

ج.ش.

التعليقات 6
Thumb ex-fpm 09:00 ,2014 آب 02

Syrian refugees, Iraqi refugees, and what next.... the lebanese are becoming refugees in their own country.

Thumb ado.australia 11:31 ,2014 آب 02

Don't forget the Palestinian refugees.

Thumb nickjames 13:03 ,2014 آب 02

What you're trying to say is very simple: Christian refugees don't make problems. Not to offend Muslims but that's the truth. Christians don't go into other countries and incite sectarian strife. Call me a racist but I say it the way it is.

Default-user-icon teacher (ضيف) 12:10 ,2014 آب 02

At least, they are not terrorists and as christians they are suffering from terrorism in their country, not like many others refugees that are taking Lebanon as a hostage

Thumb kanaandian 16:58 ,2014 آب 02

the christians of iraq are an asset to lebanon.
the syrian and palestinians are not!
sorry to speak the truth but i think even muslims would agree.

Default-user-icon Peace (ضيف) 02:05 ,2014 آب 03

Without taking side this is what I notice:
I wonder why all ethnic groups But MUSLIM, can integrate in communities wherever they go. Just look at the world map and see that MUSLIMs are the root cause for all troubled areas.
I exclude Muslim minorities just until they reach 5%.