400 الف اسرائيلي ينضمون الى تظاهرات "العدالة الاجتماعية'

Read this story in English W460

قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان اكثر من 400 الف اسرائيلي خرجوا الى شوارع المدن الاسرائيلية مساء السبت، احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة والتفاوت في الدخل في الدولة العبرية.

وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي قالت أن نحو 275 الفا خرجوا بالفعل الى الشوارع وهو الرقم الذي يقترب من الرقم القياسي الذي شهدته التظاهرات التي نظمتها الحركة الاحتجاجية في السادس من آب.

وجاءت الارقام المقدرة في بداية ما اعرب المنظمون عن الامل في أن يصبح "مسيرة مليونية" لاعادة تنشيط الحركة التي بدأت قبل ستة أسابيع والتعبير عن استمرار دعم المواطنين الاسرائيليين لها.

وتدعو الحركة لخفض تكاليف المعيشة بدءا من الاسكان الى اسعار المواد الغذائية والتعليم والرعاية الصحية، وقد بدأت منتصف تموز، حينما نصبت مجموعة من الشبان الاسرائيليين الغاضبين من عدم قدرتهم على دفع ايجارات السكن خياما في احد شوارع الاحياء الراقية بتل ابيب للتعبير عن محنتهم.

وسرعان ما حازت الحركة على الدعم من قطاعات مختلفة من الشعب الاسرائيلي وبدأت تشهد تظاهرات أسبوعية، كان اقواها في السادس من آب، حيث خرج نحو 300 الف شخص على مستوى البلاد في احتجاجات حطمت الارقام القياسية للتظاهرات الاجتماعية في اسرائيل.

وتعهدت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالتجاوب مع مطالب المتظاهرين، حيث انشأت لجنة يرأسها اقتصادي يحظى باحترام كبير لدراسة مطالب المحتجين.

غير ان المحتجين يقولون أن حكومة نتانياهو تعمل على التباطؤ وكسب الوقت ويتهمون الزعيم الاسرائيلي بأنه لا ياخذ المطالب الشعبية على محمل الجد.

التعليقات 1
Default-user-icon Karik (ضيف) 09:20 ,2011 تشرين الأول 28

You're the one with the brains here. I'm wtcahing for your posts.