والدة جيمس فولي فخورة بابنها الذي أعدمه تنظيم الدولة الاسلامية

Read this story in English W460

قالت والدة الصحافي الاميركي جيمس فولي الذي اعلن تنظيم الدولة الاسلامية الثلاثاء اعدامه "لم نكن يوما فخورين بابننا جيم كما نحن اليوم".

وكتبت دايان فولي على موقع فيسبوك المخصص للافراج عن جيمس الذي خطف في سوريا في تشرين الثاني 2012 ان ابنها "وهب حياته محاولا اظهار معاناة الشعب السوري الى العالم".

واضافت "نشكر جيم على لحظات الفرح التي وهبنا اياها. كان ابنا واخا وصحافيا وانسانا مميزا".

وانهمرت برقيات التعزية وتسارعت ردود الفعل الساخطة والمستنكرة بعد نشر فيديو لجهاديين متطرفين يظهر فيه رجل ملثم بملابس سوداء يقطع رأس رجل قدم على انه جيمس فولي.

واكد مكتب التحقيقات الاتحادي الاميركي (اف بي اي) صحة الفيديو. وذكر موقع "غلوبال بوست" على الانترنت الذي كان يعمل فولي لحسابه "ان الاف بي اي قالت صباح الاربعاء لاسرة فولي انها تعتبر الفيديو صحيحا. وتواصل اف بي اي عملية تثبت رسمية تحتاج وقتا اطول".

وفي الشريط نفسه، يظهر صحافي اخر قيل انه الاميركي ستيفن سوتلوف، المهدد بالاعدام في حال لم توقف الولايات المتحدة قصفها لمواقع الدولة الاسلامية في العراق.

وقالت دايان فولي "نناشد الخاطفين الحفاظ على حياة الرهائن الآخرين. انهم ابرياء مثل جيم. وليس لديهم اي تاثير على سياسة الحكومة الاميركية في العراق وسوريا ومناطق اخرى في العالم".

وعلى تويتر طلب صحافيون من المستخدمين عدم مشاهدة شريط الاعدام الفظيع لفولي بل نشر صور للصحافي على الارض اثناء مزاولة مهنته حاملا الكاميرا.

وقال ديك كوستولو رئيس مجلس ادارة موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "نقوم بكشف وتعليق الحسابات التي نرى ان لها علاقة بهذا الشريط الوحشي جدا".

ونشرت الاف الرسائل التي اعربت عن الحزن على موقع فيسبوك المخصص لدعم الصحافي المخطوف "حرروا جيمس فولي".

وقال البيت الابيض انه يحاول التحقق من صحة الشريط. وكانت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض كيتلن هايدن قالت في بيان "رأينا شريط فيديو يزعم انه يصور قتل المواطن الاميركي جيمس فولي على ايدي تنظيم الدولة الاسلامية. في حال كان صحيحا نعتبر ان القتل الوحشي لصحافي اميركي بريء هو امر مروع ونقدم تعازينا الحارة لعائلته واصدقائه".

وقطع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عطلته لتراس سلسلة من الاجتماعات الطارئة في حين ادانت باريس قطع راس الصحافي الاميركي ووصفته بانه "تصرف وحشي".

وكان فولي (40 عاما) مراسلا حرا يتمتع بخبرة كبيرة شارك في تغطية الحرب في ليبيا قبل ان يتوجه الى سوريا لتغطية النزاع في هذا البلد لحساب "غلوبال بوست" ووسائل اعلام اخرى. كما زود وكالة فرانس برس بتقارير صحافية اثناء وجوده هناك.

وكانت الصحافة بالنسبة الى فولي بمثابة مهنة ثانية بما انه التحق بمدرسة الصحافة في جامعة نورثوسترن في سن ال35. وفي وقت سابق علم معتقلين في سجون القراءة والكتابة.

وقالت دايان فولي في مقابلة سابقة لصحيفة كولومبيا جورناليزم ريفيو "تبين له ان القصص التي اراد ان يرويها هي حقيقية بشأن حياة الناس وكان يعتبر الصحافة وسيلة لسرد ما يحصل فعلا في العالم".

وكان والده جون اعلن للصحيفة نفسها انه قبل توجهه الى سوريا "قال جيم انه وجد اخيرا ما يثير شغفه".

وقال ايمانويل هوغ رئيس مجلس ادارة وكالة "فرانس برس" "لقد صدمنا بنشر هذا الفيديو". واضاف "كان جيمس صحافيا شجاعا ومستقلا وحياديا خطف في تشرين الثاني 2012 عندما كان يغطي النزاع في سوريا. التحقيقات التي اجراها لوكالة "فرانس برس" ولوسائل اعلام اخرى كانت مقدرة ومعروفة لدى جمهور كبير. لا شيء كان يبرر حرمان جيمس من حريته او تهديده بالقتل".

وكتب فيليب بالبوني رئيس مجلس ادارة غلوبال بوست "باسم جون ودايان فولي وايضا باسم غلوبال بوست اقول اننا تأثرنا كثيرا لسيل برقيات التعزية ورسائل الدعم التي تلقيناها منذ اعلان نبأ الاعدام المحتمل لفولي".

وبقي خطف الصحافي الاخر ستيفن سوتلوف في اب 2013 طي الكتمان وقد تعاون مع عدة صحف ومجلات اميركية منها التايم وفورين بوليسي.

 

التعليقات 4
Thumb ex-fpm 20:30 ,2014 آب 20

it is indescribable what this parent feels...

Missing a.christian 21:13 ,2014 آب 20

You are a great and magnificent person. Our heart is with you. God bless you always.

Thumb lebanon_first 21:56 ,2014 آب 20

Rest In Peace.

Default-user-icon Muslim (ضيف) 04:25 ,2014 آب 21

Poor parents to hear such news of their son.