الحكومة تعفي النازحين من رسوم الإقامة "تشجيعا لمغادرتهم" وتؤلف لجنة لموضوع النفايات الصلبة

Read this story in English W460

أصدرت الحكومة الخميس قرارا يعفي النازحين السوريين من رسوم الإقامة إذا كانوا يريدون مغادرة لبنان، في حين فشلت في بت موضوع المطامر والنفايات الصلبة وقررت تأليف لجنة وزارية تضع تصورا للمرحلة المقبلة.

وقال وزير الإعلام رمزي جريج بعد اجتماع الحكومة عصر الخميس من السراي الحكومي أنه تمت "الموافقة على إعفاء النازحين السوريين المخالفين قبل تاريخ القرار الذين يرغبون بالعودة إلى سوريا من رسوم الإقامة المترتبة عليهم تشجيعا لمغادرة لبنان بصورة قانونية".

وسيعمل بالقانون لمدة ثلاثة أشهر، بحسب جريج.

ويأتي قرار الحكومة عقب التضخم الكبير لأعداد النازحين الذي ناهز عدد المسجلين منهم فقط المليون ومئة ألف بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وما عزز الإجراءات بحق النازحين هو اشتباكات عرسال الدامية في الثامن من الجاري، حيث تحدثت تقارير عن اتخاذ مسلحين من المخيمات ملجأ لضرب الجيش. إلا أن مصادر المعارضة السورية تحدثت أيضا عن قصف للمدنيين داخل هذه المخيمات .

من جهة أخرى عالج المجلس "المرحلة الأولى من خارطة طريق إدارة النفايات الصلبة" إذ تم "تكليف وزارتي الداخلية والبيئة الإسراع في صرف المستحقات العائدة للبلديات المحيطة بمطمر عبيه وإعطائها حوافز مادية وتعويضات خلال مهلة شهر".

وتابع جريج أنه تم "تأليف لجنة وزارية للتباحث مع مجموعة "أبردا" وشركتي "لافاجيت" و"باتكو" حول المرحلة الإنتقالية المتعلقة بالخطة الشاملة للنفايات الصلبة".

ومن قرارات الحكومة "الموافقة على الترخيص لبعض الجمعيات بإنشاء فروع لها في لبنان".

كذلك صدّق المجلس على مراسيم تتيح "نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة لعام 2014 على أساس القاعدة الإثني عشرية".

وختم جريج معلنا "الموافقة على مرسوم تعيين القاضيين سمر صواح وحسين شاهين مفتشين عامين لدى دائرة التفتيش القضائي".

م.س.

م.ن.

التعليقات 0