خليل يرفض التفاوض مع خاطفي العسكريين بعرسال: طرح "التيار" يتطلّب "توافقات"

Read this story in English W460

شدد وزير المال علي حسن خليل على ان الدولة اللبنانية معنية بتحرير العسكريين الاسرى لدى الجهات الارهابية في بلدة عرسال البقاعية الحدودية مع سوريا، لافتاً من جهة أخرى ان اقتراح "التغيير والاصلاح" الرئاسي "يتطلّب توافقات لا نستطيع تأمينها".

وفي حديث الى صحيفة "الحياة" الاحد، علّق خليل على توقف وساطة "هيئة العلماء المسلمين" في ملف العسكريين المحتجزين قائلاً "نحن معنيون بتحرير أسرانا والأجهزة تستطيع استخدام كل الوسائل لذلك مهما تطلب الأمر خارجياً وداخلياً".

الا انه أكد رفض "أي مفاوضات مباشرة مع الإرهابيين".

والجمعة، علقت هيئة العلماء المسلمين وساطتها في قضية العسكريين المخطوفين لدى جبهة النصرة وداعش اثر معارك عرسال، وذلك "ابانتظار ظروف أفضل"، واضعة امكانياتها تحت يد الجيش والحكومة.

وكان قد شن مسلحون مطلع الشهر الجاري هجوما على مواقع للجيش في محيط عرسال، اثر قيام الاخير بتوقيف جهاديا سوريا اسمه عماد احمد جمعة الذي اعترف انتمائه الى "جبهة النصرة"، ذراع القاعدة في سوريا. بيد ان حسابات جهادية على مواقع التواصل، تداولت شريطا مصورا لجمعة، يعلن فيه حديثا مبايعته زعيم تنظيم "الدولة الاسلامية" ابو بكر البغدادي.

وقد انسحب المسلحون من عرسال بعد تدخل هيئة العلماء المسلمين، الا انهم أخذوا معهم أكثر من 35 أسيرا من الجيش وقوى الأمن. واعلن قائد الجيش العماد جان قهوجي ان عدد عناصر الجيش المفقودين "يبلغ 20، ومن الاحتمال أن يكون بعضهم قد استشهد".

يُذكر ان "جبهة النصرة" كانت قد أطلق سراح 8 من العسكريين لديها "كبادرة حسن نية"، وفق ما أعلنت، وسط معلومات صحافية عن مطالبتها بالافراج عم موقوفين في سجن رومية مقابل المختطفين لديها.

من جهة أخرى وفي الشأن السياسي، أوضح المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري ان موقف الاخير الرافض للتمديد لمجلس النواب "مبدئي لكن تفعيل المجلس النيابي سيرخي بمقاربة مختلفة على الموضوع".

وأضاف "لا مصلحة لأي من الفرقاء اللبنانيين في التمديد لمجلس عطّل نفسه بإرادته، ولم يقم بأدنى الواجبات في التشريع والمراقبة ومواكبة الاستحقاقات الاساسية، من هنا الاصرار على إجراء الانتخابات النيابية".

وأردف "قانون الانتخابات الحالي ليس القانون الأفضل. ونجدد المطالبة بإقرار قانون انتخابات يفتح حياتنا السياسية على وقائع أفضل".

الا انه "اذا لم نستطع التفاهم حول قانون انتخابات جديد يعتمد النسبية برأينا مع أوسع دائرة ممكنة، فنحن مع إجراء الانتخابات النيابية على القانون النافذ (اي قانون الستين)".

وعن اقتراح "تكتل التغيير والاصلاح" في الشأن الرئاسي، رأى خليل انه "يحتاج لدراسة دقيقة دستورياً"، مضيفاً "اليوم النقاش في تعديلات دستورية أساسية يتطلب مناخاً وفاقياً أفضل ويتطلب توافقات ربما اللحظة السياسية لا تستطيع تأمينها، ومن هنا حرصنا الأكيد على التزام ميثاقنا الوطني باتفاق الطائف وبالدستور".

وقال "النقاش في أي تعديلات دستورية بحاجة لمناخ من التفاهمات الداخلية التي يجب أن تسلك حوارات إن كان على مستوى حوار وطني أو حوارات ثنائية. ونحن نتعاطى معها بكثير من الواقعية والانفتاح".

يُذكر ان "التغيير والاصلاح" اعلن عن طرح يقضي بإجراء تعديل دستوري يهدف لجعل انتخاب الرئيس الماروني مباشرة من الشعب وعلى دورتين الاولى على الصعيد المسيحي والثانية على صعيد الوطن.

ومع القاء رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان خطاب الوداع في 24 ايار الفائت، رافضاً التمديد ومع فشل النواب في انتخاب رئيس عتيد، دخل لبنان في مرحلة الشغور الرئاسي. ووفق الدستور فإن الحكومة "مجتمعة" تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

التعليقات 4
Thumb ex-fpm 09:35 ,2014 آب 24

What do you call HA intervention in Syria, not foreign intervention?

Default-user-icon Mahdi Faridoon Harun (ضيف) 10:43 ,2014 آب 24

Oh flamethrower, thank you for having a ready made and tailored answer to silence those hypocrites. My family and I always appreciate your timely comments.

Thumb thefool 05:07 ,2014 آب 25

Actually when you ask that question, today... Turns out It has proven all of us (including me) wrong when Hezbollah interfered in Syria (/Lebanon Border) when we criticized it then.

It seems these wackos in Syria have turned into monsters (literally) that had intentions to fight Lebanon and Lebanese on Lebanese soil, and Hezbollah warned the Lebanese.

So thank God Hezbollah had the balls to defend Lebanon ahead of time.

"Prevention is better than cure".

Default-user-icon kazan (ضيف) 11:07 ,2014 آب 24

2 opposing parties can have a mutual ennemy which might unite them for a while , naive to think became permanent united and old animosity has ended.