وزير الخارجية الايراني ينفي وجود جنود ايرانيين يقاتلون في العراق

Read this story in English W460

نفى وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف خلال زيارته الى بغداد الاحد، وجود جنود ايرانيين في داخل العراق لمساعدة ضد هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية".

وقال ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، "نحن نتعاون ونعمل مع الحكومة العراقية، والحكومة الكردية من اجل صد هذه الجماعة الخطيرة المتوحشة". في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية التي تمكنت من السيطرة على مناطق شاسعة في العراق.

واضاف "لكننا لا نعتقد بان هناك حاجة لوجود جنود ايرانيين للقيام بهذه المهمة".

واضاف "الذين من الممكن استشهدوا في عمليات ارهابية، في العراق وهذا جائز لكن لا يوجد جندي ايراني في الاراضي العراقية، لان العراق ليس بحاجة لهؤلاء الجنود، نحن نقدم كل الدعم للعراق".

بدوره، قال زيباري "طلبنا دعما دوليا لمساعدتنا في مواجهة داعش، لم نطلب قوات،  لكن هناك اكثر من طريقة لهذا الدعم والمساعدة وهذه معمول به، في كل العالم".

واضاف "ليس هناك نقص في القوات الاتحادية ولا قوات البشمركة، لكن هناك طرق اخرى للدعم منها الاستشارة لهكذا مواجهة مصيرية".

 وكانت تقارير صحافية اشارت الى ان جنودا ايرانيين يقاتلون الى جانب القوات العراقية، لكن الايرانيون يصرون على ان دورهم يقتصر على تقديم الاستشارة.

ودعا ظريف المجتمع الدولي لبذل جهود ضد تنظيم الدولة الاسلامية وقال انهم "يرتكبون جرائم ابادة جماعية بشعة وجرائم ضد الانسانية، مما يستدعي تدخل المجتمع الدولي، وكل بلد في المنطقة".

والتقى ظريف خلال زيارته رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي ورئيس الوزراء الملكف حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري.

التعليقات 0