زلزالان يهزان بركان برداربونغا ورفع التحذير من ثورانه الى الاحمر

Read this story in English W460

هز زلزالان الاحد بركان بردربونغا، اكبر بركان في ايسلندا، الذي ارتفع مستوى الانذار من خطر ثورانه الوشيك الى اللون الاحمر كما اعلن جهاز الارصاد الجوية الايسلندي.

واستنادا للعلماء فان الانفجار المحتمل لبركان بردربونغا سيكون من القوة بحيث يؤدي الى وقف او عرقلة حركة النقل الجوي فوق شمال اوروبا وشمال المحيط الاطلسي مع ما قد يسببه ذلك من خسائر جسيمة لايسلندا.

وقدرت قوة الهزتين ب 5,3 و5,1 درجات. وهما اقوى هزتين في المنطقة منذ بداية دورة النشاط الزلزالي الحالية في مطلع الاسبوع.

وكان جهاز الارصاد رفع بعد ظهر السبت مستوى الانذار بشان بركان بردربونغا الى اعلى مستوى وطلب اغلاق المجال الجوي في هذه المنطقة الا ان المطارات الايسلندية بقيت مفتوحة.

وقال المسؤول في جهاز الارصاد غونار غودمندسون لقناة التلفزيون العامة انه من الصعب معرفة ما اذا كانت الهزات ستزيد من مخاطر ثوران البركان.

وكانت السلطات قامت في وقت سابق من هذا الاسبوع باجلاء السياح والمتنزهين من المنطقة المحيطة بالبركان الواقع في اكبر مرتفعات جليدية في ايسلندا وهي فاتنايوكول.

وسجل خبراء الزلازل الاثنين هزة ارضية بقوة 4,5 في القطاع. 

يذكر انه في عام 2010 تسبب ثوران بركان ايافيالايوكل الايسلندي باكبر اغلاق للمجال الجوي الاوروبي في زمن السلم. والغيت اكثر من مئة الف رحلة جوية في شهر واحتجز اكثر من ثمانية ملايين مسافر في المطارات.

التعليقات 0