جعجع أسف لعدم أخذ سليمان استراتيجيته بجدية: بري المسؤول الوحيد لأن ذهنه مفتوح

Read this story in English

وصف رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع اقتراح انتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان بأنه "اقتراح متكامل ولا يمكن تجزئته، رغم انه مرحلي"، مبدياً تفاؤله بأن تفكر الأطراف الآخرى في جدية الاقتراح وان عدم قبوله يُبقي لبنان ضعيفاً في دفاعه وساحة مفتوحة على الرياح الاقليمية.

وعن القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة الدولية، أكّد جعجع في حديث لشبكة "CNN" الأميركية، أنه "لا يمكن استباق هذا القرار وكغيرنا من الافرقاء سندلي بدلونا اذا جاء هذا القرار غير منطقي وان لا مبرر للاشتباك السياسي الحاصل اليوم بسبب القرار الظني وكل ما يقال اليوم لا يتعدى كونه تسريبات".

ولفت جعجع إلى أن لا يمكن ان تتولى سلطتان امر الدفاع عن لبنان، حيث عند تطبيق هذه الخطة يتولى الجيش مسألة الدفاع عن لبنان ويمسك بها، وأضاف: "اعني بهذا اوامر اطلاق النار ام عدمه، الرد على اطلاق النار او عدمه، ولا يقوم اي عنصر من عناصر "حزب الله" بأي تحرك عسكري من دون ان تصدر قيادة الجيش الأمر بذلك".

كذلك، شدد جعجع على أن لا يمكن مصادرة قرار الدفاع عن لبنان من قبل حزب الله في وقت ليس الحزب سلطة شرعية وليس هناك اجماع حول تكليفه بهذه المهمة بينما سيؤدي اعتماد هذه الاستراتيجية التي اقترحتها الى كسب غطاء الشرعية الدولية والعربية.

وأضاف "رئيس المجلس النيابي نبيه بري هو المسؤول الوحيد، لأن ذهنه مفتوح على كل الاقتراحات والاحتمالات كل الوقت"، كاشفاً "انه لم يتم اي تواصل معه بعد انتهاء جلسة طاولة الحوار، ومتمنياً "أن يلعب بري دوراً قد عوّدنا عليه وهو لفت نظر "حزب الله" حول جدية هذا الطرح ومكوناته واهميته، فاذا لم يتم القبول بهذا الطرح فما البديل؟".

وعن رد فعل رئيس الجمهورية ميشال سليمان، قال: "للأسف لم اشعر انه تصرف بالجدية اللازمة مع هذ الاقتراح"، مضيفا: "كنت أتوقع ان يتناوله بجدية اكثر، فهذه المرة الاولى التي يصار الى التقدم باقتراح يجمع كل وجهات النظر وينأى عن الكلام العقيم من الجانبين اي عدم مناقشة مسألة سلاح حزب الله من جهة، او الكلام الاخر الذي يدعو الى نزع هذا السلاح فوراً ومن دون وضع خطة عملية لذلك".

التعليقات 0