حزب الله "يدرس بصمت" الاقتراح الرئاسي للتغيير والاصلاح

Read this story in English W460

يقوم "حزب الله" بدراسة الاقتراح الذي قدمه "تكتل التغيير والاصلاح" في ملف رئاسة الجمهورية، "بصمت"، تمهيداً للاعلان عن موقفه النهائي من الملف.

فقد أفادت صحيفة "الجمهورية"، الخميس، ان حزب الله يعتبر ان مضمون الاقتراح العوني و"دلالاته وتداعياته ونتائجه، إضافةً إلى توقيته، يجب أن يكون موضع درس لديه".

ولفتت الى ان صمت الحزب "لا يمكن تفسيره رفضاً لهذا الاقتراح".

والاسبوع الفائت، قدم التكتل اقتراحاً يقضي بإجراء الانتخابات الرئاسية على مرحلتين، الاولى تقضي في ان ينتخب المسيحيون رئيساً من بين مرشحين موارنة. والشخصان اللذان ينالان اعلى نسبة يخوضان الانتخابات الرئاسية على مستوى الشعب كله.

يُذكر ان رئيس التكتل النائب ميشال عون كان قد اعلن اواخر حزيران الفائت عن مبادرة وصفها بـ"الانقاذية"، من اجل انهاء مرحلة الشغور في سدة الرئاسة الاولى، وذلك من خلال إجراء تعديل دستوري "محدود" يهدف لجعل انتخاب الرئيس الماروني مباشرة من الشعب وعلى دورتين وان تختار كل طائفة نوابها.

وأشارت معلومات "الجمهورية"، الى ان لا موقف نهائياً وحاسماً لـ"حزب الله" من مسألة تمديد ولاية مجلس النواب مرة جديدة، الا انه يميل "مبدئياً إلى ضرورة احترام الاستحقاقات الدستورية وإنجازها في مواعيدها".

ومنذ أن دخل لبنان في الفراغ الرئاسي في 24 ايار الفائت، بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، دخلت الانتخابات النيابية في المجهول، اذ ان هناك من يرفض التمديد وهناك من هو ضد اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي.

يُذكر ان مجلس النواب كان قد أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

التعليقات 3
Default-user-icon roukuz (ضيف) 08:07 ,2014 آب 28

the two faces of satan

Thumb EagleDawn 08:58 ,2014 آب 28

Aoun's move was done with compete coordination with the militia of terror.

Thumb Mordekaiser 09:11 ,2014 آب 28

Please, consider the following Lebanese miracles:
1) Parliament that extends it's own term... twice
2) The public believes that a long renowned Machiavellian politician (Walid Jumblat) has finally had a change of heart and is working for the good of the country
3) A christian leader wants to have public elections of a christian president by a Muslim majority population
4) Amending the constitution is as easy as saying "Please provide drinking water and electricity"
Bright side of the situation: it is always fun to see your foreign friends gawk in amusement when you tell them such miracles.