أوكرانيا تتحدث عن "غزو مباشر" من قبل القوات الروسية لاراضيها وموسكو تنفي

Read this story in English W460

صرح السفير الاوكراني ايهور بروكوبشوك بعد اجتماع لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا الخميس ان اوكرانيا تدين "غزوا مباشرا" من قبل القوات الروسية لاراضيها.

وقال ان "الوضع تفاقم بشكل كبير. سجلنا غزوا مباشرا للقوات العسكرية الاوكرانية في مناطق شرق اوكرانيا"، مشيرا الى "استيلاء قوات روسية نظامية على مدينة نوفوازوفسك ومدن اخرى قريبة عدة".

تزامنا اعلن مسؤول عسكري كبير في حلف شمال الاطلسي الخميس ان اكثر من الف جندي روسي يقاتلون حاليا على الاراضي الاوكرانية وخصوصا في نوفوازوفسك معتبرا ان وجودهم "مقلق جدا".

وقال هذا المسؤول "اكثر من الف جندي روسي يقاتلون حاليا في اوكرانيا. انهم يدعمون الانفصاليين ويقاتلون معهم" القوات المسلحة الاوكرانية، مؤكدا انه يعتمد على "تقديرات حذرة جدا".

من جهتها نفت وزارة الدفاع الروسية الخميس الاتهامات الاميركية والاوكرانية بارسال قوات الى شرق اوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال ايغور كوناشنكوف في تصريح لوكالات الانباء الروسية ان "هذه المعلومات لا صلة لها بالواقع" وان وحدات الجيش التي قالت واشنطن انها عبرت الحدود الى اوكرانيا تقوم "بتمارين تدريبية تكتيكية ضمن النطاق المحدد لها".

وشرح ان الجيش الروسي وقوات المظليين "قادرون بكل تاكيد على اداء مهمات تتعلق بالحماية المسلحة لحرمة اراضي البلاد".

واضاف ان سلسلة التدريبات الروسية المتواصلة في مناطق من بينها تلك المجاورة لاوكرانيا "هي عمل عادي يقوم به اي جيش".

كذلك أعرب الاتحاد الاوروبي الخميس عن "قلقه العميق" من معلومات عن توغل قوات روسية في اوكرانيا.

وقالت مايا كوسيانيتش المتحدثة باسم الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي خلال مؤتمر صحافي "اننا قلقون جدا من التطورات الاخيرة خصوصا المعلومات الميدانية" بعد ان اكدت كييف ان "قوات روسية" سيطرت على مدينة نوفوازوفسك الحدودية.

واضافت "نؤكد مجددا الضرورة الملحة لحل سياسي لهذه الازمة"، مؤكدة ان الاتحاد الاوروبي "يتابع بشكل وثيق جدا ما يجري على الارض".

وذكرت بان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اجرت سلسلة لقاءات الثلاثاء في مينسك خصوصا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هذا وحذر رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون الاثنين روسيا من مواجهة "مزيد من العواقب" معتبرا إرسال جنودها إلة أوكرانيا "غير مقبول وغير شرعي كليا".

وقال في بيان "نحض روسيا على سلوك طريق اخر والتوصل الى حل سياسي لهذه الازمة. اذا لم تفعل ذلك، يجب ان لا يكون لديها شكوك بانه سيكون هناك مزيد من العواقب".

هذه التطورات دفعا إلى يعقد حلف شمال الاطلسي صباح الجمعة اجتماعا طارئا على مستوى السفراء في بروكسل، وفق مصدر دبلوماسي.

وقال المصدر ان الاجتماع سيبدأ في التاسعة صباحا (7,00 ت غ) يتبعه اجتماع للجنة الاطلسي-اوكرانيا.

 

التعليقات 4
Missing imagine_1979 13:55 ,2014 آب 28

Bravo flame... U are a perfect, modern, progressist moumame3..
Incha2alah with the help of great secular leader khomaini, democratic assad, socialist and anticapitalist putin we will win this war against takfiris, nazi europeens and grand satan usa...
Takbirr, wou labayka ya nasroulah...
Yalla man really, take a break, go hv ur chupachups....

Missing karim- 15:27 ,2014 آب 28

I guess they replaced Hussein al-Hussein.

Missing imagine_1979 15:37 ,2014 آب 28

Btw i use to go protest in awkar against US incasion in irak despite because i thought (and still think) that it is an invasion despite my disgust toward sadam and its like (u know dictators)
But i will never promote a sectarian millicia nor a dictator, down with the retarded fanatics let them be sunit (chaker el abssi, lokman style) or shiite (ur dear hezbos friend)....
U know the kind of binary thinking flame talks about...
And yes u deserved ur chupachup rafi2....
Mabrouk

Missing imagine_1979 16:05 ,2014 آب 28

Waw flame... Getting mad?
Cool it down, aoun might change sides (again) someday and go back to american congress for iran accountablity act or some great other move, so don't be that affirmative...
Anyway again read the posts before giving stupid comments....
Chupachups?...