كيري يعد بالاسراع في تسليم القاهرة مروحيات قتالية

Read this story in English W460

ابلغ وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة نظيره المصري سامح شكري عزم الولايات المتحدة على الاسراع في تسليم القاهرة عشر مروحيات قتالية بهدف مكافحة الارهاب، بحسب ما افاد دبلوماسي اميركي.

وكان كيري امل في تحقيق هذا الامر خلال زيارته لمصر في نهاية حزيران وكرر في اتصال هاتفي مع شكري ان "الولايات المتحدة عازمة على المضي قدما لتسليم الجيش المصري مروحيات من طراز اباتشي"، وفق ما اورد مسؤول في الخارجية الاميركية.

واوضح الدبلوماسي الاميركي ان هذه المروحيات "ادوات حيوية ستساعد الحكومة المصرية في جهودها على صعيد مكافحة الارهاب"، وخصوصا ضد مجموعات اسلامية مسلحة في شبه جزيرة سيناء.

وخلال زيارته للقاهرة في نهاية حزيران اكد كيري والخارجية الاميركية ايضا الافراج عن 572 مليون دولار من المساعدة العسكرية.

 وتمنح الولايات المتحدة مصر سنويا مليار ونصف مليار دولار بينها 1,3 مليار من المساعدة العسكرية. وتم تجميد قسم من هذه المساعدة في تشرين الاول مقابل اجراء اصلاحات ديموقراطية بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013 وما اعقب ذلك من قمع لانصاره. وانتخب قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي الذي عزل مرسي رئيسا لمصر في نهاية ايار.

وبحث الوزيران ايضا "التصدي" لتنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

واكد كيري لنظيره المصري "الدور المفيد الذي اضطلعت به مصر للتوصل الى وقف لاطلاق النار في قطاع غزة" الثلاثاء بين اسرائيل والفلسطينيين.

التعليقات 0