العفو الدولية تتهم الدولة الاسلامية بشن "حملة تطهير عرقي" في العراق

Read this story in English W460

اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر الثلاثاء تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف بشن "حملة تطهير عرقي ممنهجة" في شمال العراق وبتنفيذ اعدامات جماعية.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقريرها انها حصلت على شهادات "مروعة" من ناجين، متهمة مسلحي التنظيم المتطرف بارتكاب "جرائم حرب وخصوصا اعدامات تعسفية جماعية وعمليات خطف" تستهدف "بشكل ممنهج" ابناء الاقليات في شمال العراق ولا سيما منهم المسيحيون والتركمان الشيعة والايزيديون.

وكانت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي اتهمت في 25 آب التنظيم المتطرف بشن "حملة تطهير عرقي وديني" في شمال العراق ودعت الاسرة الدولية الى محاسبة مرتكبي هذه الجرائم.

وفي تقريرها وعنوانه "تطهير عرقي بمقاييس تاريخية" اكدت العفو الدولية ان لديها "ادلة" على حصول العديد من "المجازر الجماعية" في آب في منطقة سنجار حيث يقيم الكثير من الايزيديين، وهم ابناء اقلية غير مسلمة ناطقة بالكردية.

وبحسب الشهادات التي اوردها التقرير فان جهاديي "الدولة الاسلامية" جمعوا عشرات الرجال والصبية في شاحنات ونقلوهم خارج قراهم حيث اعدموهم.

وقالت المنظمة في تقريرها ان تنظيم الدولة الاسلامية "حول مناطق سنجار الريفية الى حقول للقتل (...) في اطار حملته الوحشية الرامية لمحو أي أثر لكل من ليس عربيا وليس مسلما سنيا" في هذه المنطقة.

واضافت ان الاعتداءين الاكثر دموية من بين تلك الاعتداءات حصلا في قرية قينية في 3 آب وفي قرية كوشو في 15 آب حيث سقط في هاتين القريتين لوحدهما "مئات" القتلى.

وأورد التقرير شهادة لاحد الناجين ويدعى سالم قال فيها انه تمكن من الفرار بعدما ظل مختبئا طيلة 12 يوما كان خلالها يستمع الى انين الضحايا وهم يحتضرون.

بدوره قال ناج آخر يدعى سعيد انه أصيب بخمس رصاصات ولكنه، خلافا لاشقائه السبعة، نجا من الموت بأعجوبة.

واكدت المنظمة ان "مئات، وربما الاف" النساء والاطفال من الاقلية الايزيدية تم خطفهم على ايدي الدولة الاسلامية بينما فر "الاف" الاشخاص الذين "ارهبتهم" هذه الفظائع.

التعليقات 12
Default-user-icon citygirl (ضيف) 07:16 ,2014 أيلول 02

but mowaten and flamethrower said Amnesty is a zionist organization

Thumb EagleDawn 07:37 ,2014 أيلول 02

what is Assad and HA doing in Syria.... ethnic un-cleansing?

Thumb Sanelebanese 08:01 ,2014 أيلول 02

Hijacking planes, suicide bombing, killing all opposing political figures, has been HA profession since 1981. By ISIS adopting HA strategy, HA followers are scared to taste their own poison. The poison is called extremist ISLAM = Insane Society Lacking All Morals.

Thumb Sanelebanese 14:41 ,2014 أيلول 02

Killing Rafiq Harir, Gibran Twaini, judge Obeid, Rifi, etc is resistance. Only in your warped brain. Now you know why I ISIS and HA are same dress in different size.

Thumb Sanelebanese 14:54 ,2014 أيلول 02

Killing Wissam AlHassan, Wissam Eid, Pieree Gemayel, George Hawaii, ...is resistance. Only in your sick mind Southern.

Thumb Sanelebanese 15:06 ,2014 أيلول 02

Southern, ask your great great grand parents, how did he learn Arabic? An ISIS/HA invaded Canaan land and forced their religion and language on us. ISLAM: Insane Society Lacking All Morals.

Thumb charlesmartel 19:06 ,2014 أيلول 02

YES.... a world without it.....

Default-user-icon John101 (ضيف) 08:09 ,2014 أيلول 02

Really? Amnesty International finally established that the IS were murderers. Weren't the videos of IS members cutting off peoples heads enough of a proof?

Default-user-icon abbas101 (ضيف) 13:34 ,2014 أيلول 02

weren't the videos of HA massacres in Quseyr and Yabrud enough to prove your hizb is a murdering bunch of terrorists.

Thumb Sanelebanese 14:55 ,2014 أيلول 02

Souther and FT have selective memory

Thumb ex-fpm 15:49 ,2014 أيلول 02

remember the saying ( I am translating...) " They kill the victim and they walk in his funeral"

Default-user-icon illegitimate.flamethrower (ضيف) 18:27 ,2014 أيلول 02

just google Hezbollah massacres or hezbollah executing syrians and you will get your proof.