المشنوق: الحكومة رفضت "نصائح" تلقتها للتعاون مع النظام السوري في مواجهة داعش

Read this story in English W460

كشف وزير الداخلية نهاد المشنوق عن "نصائح" تلقتها الحكومة اللبنانية للتعاون مع النظام السوري في مواجهة "المسلحين المتشددين الذين يتمركزون في جرود بلدة عرسال الحدودية" .

وأكد المشنوق لصحيفة "الشرق الاوسط" الاثنين أن الحكومة رفضت "نصائح" تلقتها للتعاون مع النظام السوري في مواجهة "داعش" ، محذرا من جولة مواجهات جديدة مع حلول الشتاء واضطرار المسلحين للعودة إلى سوريا.

وأشار المشنوق، "الذي يمثل تيار "المستقبل" برئاسة رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، في الحكومة"، إلى أن "حزب الله" يأمل في أن يتولى الجيش عنه مهمة إزالة المسلحين من عرسال وجرودها "ليتفرغ لمخططه لبناء خط دفاع على طول الحدود اللبنانية الشرقية من جهة البقاع يكون بإمكانه وقف تمدد تنظيم "داعش" المحتمل، لكن مع وجود المسلحين في جرود عرسال، فإن الأمر من دون فائدة استراتيجية له".

من ناحية اخرى، أكد المشنوق أن الحكومة تقوم بواجباتها في موضوع الانتخابات النيابية من الناحية التقنية، لكنه استبعد حدوثها من الناحية العملية، كاشفا أنه لم يترشح بعد للانتخابات، وأنه قد لا يترشح أحد من تياره السياسي.

و تقدم 162 مرشحا حتى اليوم بأوراقهم والمستندات المطلوبة وسجلوا ترشيحاتهم للانتخابات النيابية ولا يزال تيار "المستقبل" ينتظر قرارا من رئيسه سعد الحريري ليعرف ما اذا كان سيقدم أوراق المرشحين لديه الاثنين.

وفي اطار آخر ، أعلن المشنوق، العائد لتوه من زيارة رسمية إلى قطر، أن نتائج الزيارة كانت "أكثر من ممتازة" على صعيد قضية العسكريين اللبنانيين.

وأبلغ المشنوق الصحيفة نفسها أنه سيترك رئيس جهاز الأمن العام اللواء عباس إبراهيم لمتابعة الملف مع المسؤولين الأمنيين القطريين والأتراك لمعالجة الموضوع.

ورأى المشنوق أن الحكومة تقوم بكل واجباتها في موضوع العسكريين المخطوفين، مستغربا الحملات التي تشن عليها في الإعلام والمنابر. وقال "إن التفاوض لم يتوقف يوما، وعلى أكثر من قناة".

وقال: "أنا من طالبت هيئة العلماء المسلمين بالاستمرار في الوساطة على الرغم من وجود قنوات أخرى، فنحن سنقوم بكل ما يلزم من أجل استعادة أبنائنا".

في المقابل، رأى المشنوق أن "التطوع في الجيش والقوى الأمنية يحمل في طياته الكثير من المخاطر، والأسر جزء منها". وقال: "عندما تدخل السلك العسكري فأنت مدرك تماما أنك تعرض حياتك للخطر، وأنت ستواجه عدوا، فإما يقتلك أو تقتله، وإما يأسرك أو تأسره، أو يصيبك أو تصيبه. إنها مهنة محفوفة بالمخاطر وفيها الكثير من التضحية، من أجل الوطن والمجتمع".

ونفى وجود أي انقسام بشأن دور الجيش في عرسال، أو وجود"تراخ سني" في هذا الموضوع، مؤكدا أن "الوزراء جميعا وقفوا خلف الجيش بغض النظر عن انتمائهم الطائفي، ومحاضر جلسة مجلس الوزراء التي كان قائد الجيش فيها حاضرا، تشهد بقوة على وقوف جميع الوزراء وراء الجيش وتأييدهم للخطوات التي اقترحها".

وبشأن مطالب الخاطفين بإطلاق سراح إسلاميين معتقلين، شدد المشنوق على أنه "لا يوجد سجين إسلامي - أو غير إسلامي - واحد يقضي يوما بعد إنهاء عقوبته"، لكنه اعترف بوجود تأخر في المحاكمات ناجم عن أسباب عديدة منها الضغط الكبير والكم الهائل من القضايا أمام القضاة.

وأشار إلى أن "التسريع في محاكمات الإسلاميين بدأ بالفعل، متوقعا إقفال الملف نهائيا خلال فترة 6 أشهر"، موضحا ان "إنهاء هذا الملف كانت أمامه عوائق سياسية وتقنية، وقد حاول الرئيس سعد الحريري إنهاء هذا الملف، لكنه واجه عراقيل منعته من ذلك".

وأضاف: "أما الجانب التقني، فقد تجاوزناه بتقسيم ملفات المتهمين بالمشاركة في معارك مخيم نهر البارد ضد الجيش اللبناني من أجل تسريع المحاكمات، بعد أن كان يتوجب إحضار نحو 500 متهم إلى القاعة في كل مرة تعقد الجلسات وإذا غاب أحدهم يتوجب تأجيل الجلسة".

ويحارب لبنان التنظيم "الارهابي" بقوة بعد اشتباكات اندلعت في الثاني من آب الفائت بين الجيش ومجموعات متطرفة اقتحمت عرسال وقتلت 19 عسكرياو خطفت مع 35 عنصرا من قوى الأمن والجيش.

ولم يكتف التنظيم المتطرف بذلك بل اعدم الرقيب علي السيد من بلدة فنيدق العكارية، وأعلن السبت عن مقتل الجندي عباس مدلج أيضا.

وتطالب المجموعات المسلحة بمقايضة مساجين رومية الاسلاميين برهائن الجيش، الامر التي ترفضه القوى السياسية باعتبار ان ذلك "يكسر هيبة الدولة".

التعليقات 6
Missing coolmec 09:05 ,2014 أيلول 15

Fine The Syrians should pack and move their camps inside Syrian territory and good riddance

Thumb _mowaten_ 09:25 ,2014 أيلول 15

"He estimated the number of gunmen to be 2,000, pointing out that they are well-armed and have advanced weapons."

Oh but wait, they have advanced weapons but no "milk and blankets" to go through winter? What has Oqab Saqr been doing then? When I saw his speech insulting everyone and squealing like a cornered mouse, I could swear he has singlehandedly disarmed rebels and given them bottle-feeders and hot water bottles instead of guns.

Thumb EagleDawn 09:33 ,2014 أيلول 15

don't you think you've played this record one time too many? I guess not

Thumb _mowaten_ 10:27 ,2014 أيلول 15

hahahahahaha FT (Y)

Missing coolmec 10:43 ,2014 أيلول 15

As you said better late than never. Also I need to tell you I am neither M8 nor M14 I am pro Lebanon period. As a matter of fact I blame both M8 and M14 for Lebanon's gradual demise as I view all our politicians as inept, corrupt and thieves

Missing helicopter 05:18 ,2014 أيلول 16

3 years ago FPM and HA ruled the country (they had the Cabinet all for themselves). Why did they not implement FPM's opinion? Opinions without will to execute are meaningless. I am with coolmec, being Lebanese is above loyalty to any camp/sect or politician.