انقطاع التيار الكهربائي منذ الصباح عن كل لبنان

Read this story in English W460

انقطع التيار الكهربائي صباح اليوم الاثنين عن كل المناطق اللبنانية وبيروت الادارية.

وافادت الوكالة الوطنية للاعلام الاثنين انه انقطع التيار الكهربائي منذ التاسعة والثلث من صباح اليوم عن كل المناطق اللبنانية وبيروت الادارية، من دون اي توضيح من مؤسسة كهرباء ووزارة الطاقة حتى الساعة. 

ولاحقا، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن وجود اعطال في كل شركات توزيع الكهرباء في لبنان بسبب الوضع القائم في الشركة، مؤكدة ان التيار سيعود تدريجيا في الساعات المقبلة.

وفي هذا الاطار، اكد المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك لصوت لبنان (93.3) انه لا علاقة لانقطاع التيار الكهربائي بأزمة المياومين، مؤكدا ان سبب الانقطاع يعود الى عطل مفاجئ والعمل جار على إصلاحه.

أعادت مؤسسة كهرباء لبنان التأكيد ان الاعتراض على إجراء إداري يكون ضمن الأطر القانونية والإدارية عبر اللجوء الى المراجع القانونية والمؤسسات الدستورية وهو الامر الذي لم يحصل حتى تاريخه .

وأوضحت المؤسسة في بيان أنها لم تفعل سوى تطبيق القانون 287 تاريخ 30/4/2014 المتعلق بالمباراة المحصورة بعمال غب الطلب وجباة الإكراء، والذي أعطى المؤسسة صلاحية ملء المراكز الشاغرة في ملاكها لوظائف إدارية وفنية بحسب حاجاتها .

هذا وشددت مؤسسة كهرباء لبنان على التزامها سقف القانون وصلاحيات مجلس الخدمة المدنية، وذلك بما يتوافق مع حاجات المؤسسة وصلاحياتها التي أعطيت لها بموجب القوانين المرعية الإجراء وبما يؤمن ديمومة القطاع الذي تديره.

وفي المقابل، اكد المياومون لصوت لبنان (93.3)ان بيان مؤسسة الكهرباء غير رسمي لأنه غير موقع من رئيس مجلس الإدارة وعندما يوقع فلكل حادث حديث.

اما مجلس إدارة كهرباء لبنان فيؤكد أن بيان المؤسسة رسمي وقانوني بحضور وزير الطاقة ولو كان غير ذلك لأوضح مكتب إعلام المؤسسة.

وكان قد حمل وزير الطاقة ارتور نظاريان وزارتي العدل والداخلية "مسؤولية التقاعس" تجاه ما تتعرض له مؤسسة كهرباء لبنان، معتبرا ان "احتلال المؤسسة من قبل المياومين يهدد باغراق البلاد في الظلام".

إذ اعتصم العمال المياومون الاسبوع الفائت داخل حرم المؤسسة في مار مخايل مانعين الموظفين من الدخول الى مكاتبهم.

يُذكر ان مجلس ادارة كهرباء لبنان كان قد دعا المستخدمين للالتحاق بمراكز عملهم وإنجاز التصليحات في المناطق اللبنانية كافة.

وكانت مؤسسة "كهرباء لبنان" قد جددت اعتذارها من المواطنين لعدم تمكنها من خدمتهم بشكل كامل وتأمين تغذية جيدة وإصلاح الأعطال "في ظل الوضع الشاذ القائم فيها" الناتج عن "احتلال" المؤسسة.

التعليقات 14
Thumb galaxy 12:26 ,2014 أيلول 15

More pressure on the government to employ those that are unemployable.

Default-user-icon MN (ضيف) 12:34 ,2014 أيلول 15

Arrest all of those obstructing the work of the full-time employees. They can protest all they want, but they shouldn't be allowed to take the entire country hostage. This is ridiculous.

Missing ysurais 13:10 ,2014 أيلول 15

Hell with contract workers & same goes to director & minister! u are all the same thieves...

Missing ysurais 13:10 ,2014 أيلول 15

contract workers told openly to regular employees to pass & pick up spare parts..but nothing
we have to live w/o electricty, water, ect....

Missing ysurais 13:11 ,2014 أيلول 15

berri/aoun duo

Default-user-icon John101 (ضيف) 13:39 ,2014 أيلول 15

The title says 'Major Power Outage Hits Lebanon".

Why, what has changed? We never had electricity from EDL anyways :)

Missing cedars 14:07 ,2014 أيلول 15

Time for berri to go..he can't even force his members to elect a president so how many failed politicians do we have to keep carrying..

Default-user-icon Haddad (ضيف) 14:37 ,2014 أيلول 15

Nothing goods comes from the public sector in Lebanon, besides the central bank & the army, everything thing else should be privatized.
It is the private sector that helped build Lebanon not the public sector and it is the "private" Lebanese emigrants that excell abroad not the inefficient goverment.
The sooner we privitase the energy sector the better it is for the Lebanese economy.
In Tunisia, 25% of the national electricity needs are generated by Carthage Power Co. a private Independant Producer that is somehow related to the pheniceans, why don't we just replicate, electricity is not sectarian after all..

Default-user-icon illiterate-Southern (ضيف) 15:04 ,2014 أيلول 15

well said southern

Missing rudy 17:42 ,2014 أيلول 15

lol both players are m8 and you still blame m14. clown

Thumb Elemental 18:47 ,2014 أيلول 15

FT, you blame them for everything, now pay your electricity bill.

Thumb Elemental 18:47 ,2014 أيلول 15

Maybe certain individuals can actually pay for the services provided?

Thumb amatoury114 21:23 ,2014 أيلول 15

flim flam the idiot read the article and see who is in charge or was in charge sa3i mou3ak

Missing cedars 05:05 ,2014 أيلول 16

M14 and ouwet are behind this outage..can you tell me if the hizbollah telecommunication network that was stolen from the government can run w/o power?