تركيا: يمكن أن نشن عملية برية في العراق ضد المتمردين الاكراد

Read this story in English W460

أعلن وزير الداخلية التركي إدريس نعيم شاهين الثلاثاء أن "تركيا يمكن أن تقوم بتوغل بري ضد المتمردين الاكراد المتحصنين في شمال العراق في اي وقت".

وقال شاهين كما نقلت عنه وكالة أنباء الاناضول أن "عملية برية وكذلك عملية جوية يمكن أن تطلق في أي وقت رهنا بالمحادثات مع الدولة المجاورة العراق".

وكان المسؤول الثاني في الخارجية التركية فريدون سينيرليوغلو زار مؤخرا العراق لكي يجري محادثات مع السلطات العراقية في بغداد والسلطات الكردية في اربيل (شمال).

وتأتي هذه التصريحات في حين تحدثت الصحف التركية ومصادر أمنية في جنوب شرق البلاد عن تحضيرات للسلطات التركية، لشن مثل هذه العملية عبر الحدود لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني في الجبال العراقية.

وأضاف شاهين "اننا نقيم جدوى" القيام بهذه العملية.

وشن المتمردون مساء الاحد هجوما بالتزامن على مركز للشرطة وثكنة للدرك في سمدينلي على الحدود مع العراق في أقصى جنوب شرق البلاد، ما أدى الى مقتل ثلاثة مدنيين كانوا يحضرون زفافا وعنصرين في قوى الامن.

ولا يستهدف المتمردون عادة المدنيين في هذه المنطقة الكردية.

وبعد هذا الهجوم دعا رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الاثنين الى اجتماع طارىء للمسؤولين المدنيين والعسكريين، للبحث في شن عملية برية ضد قواعد المتمردين في العراق بحسب صحيفتي ميلييت ووطن.

وعزز الجيش من جهته في الاسابيع الماضية انتشاره على طول الحدود مع العراق تحسبا لمثل هذه العملية، بحسب مصدر في قوات الامن في جنوب شرق البلاد.

التعليقات 0