أردوغان: أخشى أن ينتهى الامر باشعال نار الحرب الاهلية بين العلويين والسنة

Read this story in English W460

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة نشرتها صحيفة الشروق المستقلة الثلاثاء، أنه يخشى من اندلاع حرب اهلية بين العلويين والسنة في سوريا.

وقال أردوغان: "أخشى أن ينتهى الامر باشعال نار الحرب الاهلية بين العلويين والسنة، ذلك أننا نعلم أن النخب العلوية تهيمن على مواقع مهمة في السلطة وفي قيادة الجيش والاجهزة الامنية".

كما أبدى تخوفه من أن "يتجه غضب الجماهير الى تلك النخب ليس فقط باعتبارها أداة السلطة في ممارسة القمع، ولكن أيضا بصفتها المذهبية".

وأضاف: "للاسف فان النظام يلعب الان بتلك الورقة الخطرة لان بعض المعلومات المتسربة تشير الى نسبة ممن يوصفون بالشبيحة ينتمون الى الطائفة العلوية، وهو ما يعمق الفجوة بينهم وبين الاغلبية السنية ويثير ضغائن لا علاقة لها بالانتماء المذهبي"، وانما زرعها وغذاها الصراع السياسي الذي اتسم بقصر النظر حتى بدا ان السلطة مستعدة لاشعال حريق كبير في البلد لكي تستمر".

وأى أردوغان أنه "لا امل في الخروج من الازمة طالما أبقى الرئيس السوري على أغلب المحيطين به الذين يصرون على استمرار سياسة القمع والقهر وكسر ارادة الشعب السوري"، محذرا من أنه "اذا لم يخط هذه الخطوة فان الرئيس بشار شخصيا هو الذي سيدفع الثمن".

وقال أردوغان أن وزير خارجيته احمد داوود اوغلو "سيزور طهران قريبا لمواصلة التشاور حول الوضع السوري"، حيث أدى قمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية الى مقتل أكثر من 2200 شخص وفقا للامم المتحدة.

التعليقات 0