"السلسلة" تعود الى نقطة الصفر بعد ان أحالها بري الى اللجان النيابية المشتركة

Read this story in English W460

عاد ملف سلسلة الرتب والرواتب الى نقطة الصفر، بعد ان احاله رئيس مجلس النواب نبيه بري الاربعاءالى اللجان النيابية المشتركة، وذلك بسبب وجود ملاحظات عليها وخلافات حصلت على بعض التعديلات فيها.

وبعدما كانت الجلسة التشريعية على وشك ان تعقد صباح الاربعاء، كانت المشاورات تدور في مكتب بري بحضور النائب جورج عدوان ووزير المالية علي حسن خليل لمناقشة الملاحظات المطروحة على بندي التعليم الخاص والعسكريين.

وقالت قناة الـ LBCI ان "من الملاحظات على السلسلة هي انه يجب فصل القطاع المتعلق بالعسكريين عن السلسلة".

وبعدما احال بري الملف الى اللجان المشتركة اقر المجلس القروض الست واقر فتح اعتماد اضافي لدفع رواتب الموظفين في آخر السنة.

في هذا الوقت، كان معلمو المدارس الخاصة يعتصمون في رياض الصلح مطالبين بادراج زيادة الست درجات على البند المتعلق بهم في الملف. وشارك في الاعتصام وزير التربية الياس ابو صعب الذي شدد على ضرورة "المساواة في الحقوق"، قائلا "حريصون على الا يترجم هذا الموضوع على الاقساط المدرسية".

احتجاج المدارس الخاصة على عدم ادراج زيادة الست درجات في الملف، اعترضت عليه المدارس الكاثوليكية امس الثلاثاء وكذلك رئيس المجلس الذي هدد في حديث الى صحيفة "السفير" بسحب ملف الرتب والرواتب من جدول اعمال الجلسة التشريعة التي كان من المفترض انعقادها الاربعاء "في حال استمرت الاعتراضات غير المسؤولة".

وقال بري الأربعاء "بلغتني ردود فعل سلبية من بعض أطراف هيئة التنسي على صيغة السلسلة، كما سُجلت اعتراضات من الأسلاك العسكرية، برغم أن طبخ هذه السلســــلة استغرق وقتاً طويلاً وتطلب مني جهداً مضنياً، حتى كدنا نستوي نحن قبل أن تستوي هي".

ولفت بري الى أنه "برغم اننا أخذنا بعين الاعتبار حقوق الجميع، وصلتني رسالة من رابطة التعليم الثانوي الرسمي تحتج فيها على منح معلمي الابتدائي الدرجات الست التي حصل عليها الثانويون".

وإذ رأى انه " يحق لأحدهم أن يعترض على ما يخصه، لكن ليس على ما يقرره مجلس النواب لسواه"، رأى بري أن "هذا أمر يعود تقديره للدولة المسؤولة عن القطاع العام"، مبدياً تفهمه حصراً لموقف معلمي القطاع الخاص.

عليه، قال رئيس مجلس النواب للصحيفة عينها "بالفم الملآن" أنه "في حال استمرت الاعتراضات غير المسؤولة حتى موعد انعقاد الجلسة التشريعية، فأنا سأسحب بند السلسلة من جدول الاعمال ولو انه أصبح يحظى بتوافق الاكثرية النيابية".

واعلن أنه سيحيله "مجددا الى اللجان النيابية المختصة، لإعادة درسه، وعندها ليتدبر المعترضون أمرهم معها".

وكان اجتماع عقد بين بري و رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة منذ أيام اتفقا خلاله على بت السلسلة، من دون الكشف عن تفاصيل الاتفاق.

وتخوض هيئة التنسيق صراعا في ملف السلسلة منذان اقرت الحكومة السابقة برئاسة نجيب ميقاتي الملف عام 2012، بعد أشهر من الاعتصامات والتظاهرات امام الدوائر الحكومية ، لكنه لم يتم ايجاد مصادر التمويل لها، وسط صرخة الهيئات الاقتصادية الرافضة لها والمحذرة من انعكاساتها.

التعليقات 0