الحريري بعد لقائه الراعي: يجب علينا أن نبحث عن شخصية توافقية لرئاسة الجمهورية

Read this story in English W460

أكد رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري ضرورة البحث عن شخصية "توافقية" تتسلم سدة الرئاسة الأولى، مجددا رفض إجراء انتخابات برلمانية قبل انتخاب الرئيس.

وقال الحريري بعد خلوة جمعته بالبطريرك الماروني بشارة الراعي في مقر تابع للبطريركية بروما مساء الإثنين بتوقيت بيروت "الأساس في البلد هو انتخاب رئيس للجمهورية ويجب علينا كقوى سياسية القيام بمبادرات وانتخاب رئيس متفق عليه من الجميع".

وهذا اللقاء هو الاول بين الحريري والراعي منذ آذار الفائت، حين بدأ لبنان يعيش أزمة فراغ في سدة الرئاسة الأولى وسط عدم التوصل إلى اتفاق على انتخاب أحد وتعطيل النصاب القانوني لعقد الجلسة.

وأضاف الحريري "هذا لا يعني أننا مع التمديد لمجلس النواب وننسى الرئيس فالتمديد بالنسبة لنا هو ضرورة لعدم الوصول إلى المجهول (..) أولوياتنا عدم دخول البلاد في المجهول وإذا حصل التمديد تبقى الاولوية انتخاب رئيس".

وعن موقف البطريك من هذا الأمر أجاب "أهم شيء بالنسبة للبطريرك هو انتخاب رئيس جمهورية ونعلم أن التمديد كأس مرة يجب أن نتجرعه".

وأقر رئيس تيار "المستقبل" أنه "يجب علينا كقوى 14 آذار أن نبحث عن شخصية توافقية لرئاسة الجمهورية".

من جهته اكتفى الراعي خلال دخوله إلى الخلوة مع الحريري عقب استقباله مع وفد من التيار بالقول "الرئيس الحريري وأنا نتكلم دائما لغة واحدة".

وكان الحريري وفور وصوله إلى روما توجه إلى مقر البطريركية وعقد مع الراعي اجتماعاً حضره المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي المطران فرنسوا عيد ونائبه المونسنيور طوني جبران ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري والنائب السابق غطاس خوري ومستشار الحريري داوود الصايغ.

هذا وأفادت قناة "المستقبل" أن اللقاء "سيبحث تداعيات الأزمة في المنطقة وتأثيرها على المسيحيين في الشرق وتجنيب لبنان هذه التداعيات".

من جهتها كشفت قناة الـ"MTV" أن ملف التمديد لمجلس النواب سيطغى "على باقي الملفات الأمنية اللبنانية والإقليمية".

كذلك أشارت مصادر لقناة الـ"LBCI" أن الراعي "لن يؤيد أي تغيير في النظام السياسي والحريري سيعرض نتائج دعم الجيش اللبناني وتسليحه".

التعليقات 7
Default-user-icon greatest threat to middle east is corruption (ضيف) 23:24 ,2014 تشرين الأول 13

why do we need consensus when parliamentarians can simply show up and vote... and keep voting until someone is elected president. what is march 8 so afraid of? no more mafia style agreements. time for constitution, responsibility and accountability.

Thumb nickjames 23:57 ,2014 تشرين الأول 13

Lol like if it's an opinion article fine but it's supposed to be a fact-based news article. Mouthpiece used in this context is derogatory

Thumb cedars2 00:07 ,2014 تشرين الأول 14

It wasnt meant to be derogatory, the choice of the word could have been better though.

Thumb nickjames 00:27 ,2014 تشرين الأول 14

It's still derogatory, the contributor could have easily wrote affiliate. It's like how everyone calls al-Manar a Hezbo mouthpiece. Same thing. This is supposed to be an unbiased article, not an opinion piece. If it's an opinion piece then I'm fine with it. But it isn't

Missing humble 02:08 ,2014 تشرين الأول 14

God bless the patriots

Default-user-icon what what (ضيف) 02:23 ,2014 تشرين الأول 14

lahoud allowed this, really? I though the coward army deserter said that the president has no powers, you did too didn't you. No, Geagea got out of jail following an amnesty law passed in parliament and Aoun's Mps voted to pass. But Flamy the Syrian full time paid propagandist tool and fake Aouni forgot to mention this.

Default-user-icon HAdestroyer (ضيف) 04:58 ,2014 تشرين الأول 14

yes I do