جنبلاط في معراب لثلاث ساعات: حوار "صريح" لكن "لا جديد" في الرئاسة

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

أكد رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط من معراب الجمعة تمسكه بمرشحه للرئاسة النائب هنري حلو عقب يوم واحد من موقف مشابه لرئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، ليخرج الأخير بعد اللقاء معلنا أن "لا جديد" في ملف الرئاسة ولو أنه أجريت "جولة أفق كاملة وشاملة".

وقال جنبلاط بعد زيارة دامت ثلاث ساعات تخللها مأدبة غذاء ان الحوار كان "صريحاً وإيجابيا (..) حيث كان هناك نقاط التقاء ونقاط خلاف ولكن في النهاية لا يوجد إلا الحوار".

وهل "انتهت" القطيعة بين الرجلين، قال جنبلاط "لم يكن هناك من قطيعة في ما بيننا"، رافضاً الاعلان أو الكشف عن نقاط الخلاف التي تمت مناقشتها في هذا اللقاء.

وعمّا اذا سيشهد لبنان رئيساً للجمهورية بعد هذه الزيارة، علّق جنبلاط قائلا "هنري حلو مرشحنا وما زال".

بدوره قال جعجع "أجرينا جولة أفق كاملة وشاملة حول الهموم الوطنية الكبيرة التي نعاني منها، وقد تطرقنا الى صُلب اهتماماتنا الوطنية، وقد كان الحديث معمّقاً نظراً لأهمية الأحداث التي نمرُّ بها".

ولفت جعجع الى أن "جوهر البحث كان وضعيتنا الوطنية، ولا اختلاف حول ضرورة ترتيب أوضاعنا الداخلية، كلٌّ منا وفق طريقته".

وحول الملف الرئاسي، قال جعجع "لا جديد في هذا الموضوع، فالفريق الآخر ما زال على وضعه ومتمسكاً بموقفه"، مشيراً الى ان "الملف الأمني كان في صلب مباحثاتنا وهو همّ وطني كبير".

وعن طرح رئيس الحكومة الأسبق النائب سعد الحريري لمبادرة رئاسية جديدة، أكّد جعجع ان "مبادرة 14 آذار الرئاسية التي طرحتها بنفسي ما زالت قائمة ولكن للأسف لا تجاوب من الفريق الآخر حتى الآن".

أما حول محاربة الارهاب والتطرف، أكّد جعجع ان "الجميع متفق على وجوب مواجهة هذا الخطر، ولكن الأمر يختلف في سبل المعالجة".

وشدد جعجع على ان "الوضعية اللبنانية بأكملها تحتاج الى لملمة التي تبدأ بانتخاب رئيس جديد للبلاد، الأمر الذي لا يتطلب الكثير من "الشطارة" والتدخلات الاقليمية والدولية، بل جلّ ما في الأمر أن تتوجّه الكتلتان المعطلتان للنصاب الى المجلس النيابي للقيام بواجبهما الوطني بانتخاب رئيس جمهورية جديد".

ورافق جنبلاط في زيارته، النواب غازي العريضي، هنري حلو (المرشح للرئاسة) ونعمة طعمة، حيث كان في استقبالهم الى جانب جعجع والنائبين ستريدا جعجع وانطوان زهرا.

خلال الزيارة قدم جنبلاط لجعجع الأول بعنوان: "الزوهار"Zohar وهو كتاب قديم باللغة الآرامية يتحدث عن الكباليين القدامى، والمعروف عنه أنه لم يكن على شكل كتاب كما هو الآن ويُقال أن آدم وبطاركة الكتاب المقدس كانوا يملكون “الزوهار”.

أما الكتاب الثاني فهو باللغة الفرنسية بعنوان “Le rêve du Celte” للكاتب Mario Vargas Llosa، وقد دوّن عليه جنبلاط الإهداء التالي: "عزيزي د. جعجع، إنه تاريخ الجرائم المرتكبة باسم الله… مع كامل احترامي – وليد جنبلاط".

بدوره قدّم جعجع لجنبلاط كتابين، الأول بعنوان "فلسفة التاريخ” للفيلسوف الألماني Georg Wilhelm Friedrich Hegel، والكتاب الثاني بعنوان: "نشأة المقاومة اللبنانية" للكاتب نادر مومني، بحيث دوّن عليه جعجع الإهداء التالي: "للتاريخ اتجاهٌ واحد لا يجب تجاهله".

اما النائب ستريدا جعجع فقد أهدت ضيفها كتاباً باللغة الفرنسية تحت عنوان "L’art de la guerre" للفيلسوف الصيني Sun Tzu.

ودوّنت جعجع على الكتاب الاهداء التالي "الى الصديق وليد جنبلاط، هذا الكتاب هو درسٌ عن الحكمة، وعن فن الحياة. الحكمة التي تتمتع بها الطائفة الدرزية الكريمة، وأنتَ طبعاً على رأسها. لكن الحياة تحتاج الى الجرأة، كالتي عوّدتنا عليها في العام 2005. كنت أتمنى أن نكمل معاً، ونبقى في نفس التموضع السياسي، لكن أنا متأكدة لا محالة، لأنك قارئٌ جيّد في التاريخ أننا سنعود ونلتقي – ستريدا جعجع".

يُذكر ان جنبلاط كان قد قام بجولة على الرؤساء الموارنة رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون ورئيس "حزب الكتائب اللبنانية" امين الجميل ورئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية.

ومنذ أن دخل لبنان في الفراغ الرئاسي في 24 ايار الفائت، بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، دخلت الانتخابات النيابية في المجهول، اذ ان هناك من يرفض التمديد وهناك من هو ضد اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي.

وتخوض قوى 14 آذار المعركة الرئاسية بمرشحها جعجع ويدعم جنبلاط مرشح "اللقاء الديمقراطي" النائب هنري حلو، في حين ان لا مرشح معلن لـ8 آذار، اذا ان عون يصر على عدم الترشح ما لم يتم التوافق على اسمه.

م.س/ج.ش.

التعليقات 17
Thumb _mowaten_ 13:12 ,2014 تشرين الأول 17

gollum & gollum

Thumb EagleDawn 13:55 ,2014 تشرين الأول 17

This has to be one of your all time best. One to cherish, Bravo!

Thumb EagleDawn 19:38 ,2014 تشرين الأول 17

honestly, i didn't.

Thumb ex-fpm 13:16 ,2014 تشرين الأول 17

It seems when he is out of propaganda, mowaten likes to troll.

Thumb _mowaten_ 13:33 ,2014 تشرين الأول 17

hilarious when coming from you! yalla quick, upvote yourself with your 10 accounts!

Default-user-icon cityboy (ضيف) 13:39 ,2014 تشرين الأول 17

You beat me to it mowaten. I was thinking the same thing, exactly the same! We are so so similar: we are both narcissists, both shia extremists who pretend to be moderates, both have an inferiority complex, both pretend to be secular, and both have multiple accounts. I just hope readers don't think we are the same poster.

Thumb _mowaten_ 17:11 ,2014 تشرين الأول 17

you have a aouni uncle? so the general has supporters in israel too?

Thumb EagleDawn 19:41 ,2014 تشرين الأول 17

that is his speciality... Qurtbawi said the FPM is arming, the whole world knows it but the mouthpiece(s) has to deny it. Like there was no HA in Syria... then the bodies started to come in bodybags and it was all out in the open.

Missing .karim.- 13:25 ,2014 تشرين الأول 17

Just a meeting between 2 genocidal maniacs who massacred thousands of innocents in cold blood. Very fitting.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 15:50 ,2014 تشرين الأول 17

the best way of stopping outside interferences and sterile political debates by muppet politicians is to resort to people power(democracy )
when people talk iran , ksa , usa , france ,un,...will shut up
and member of parliament will have to stick to people will or these same people will sanction them by electing others
god bless democracy

Thumb ado.australia 16:28 ,2014 تشرين الأول 17

I honestly pray and hope that these 2 leaders can at least agree that the people should decide with parliamentary elections! Say what you want about Geagea, he at least has the balls to allow Parliamentary elections to decide the next President! Cant say the same about Jumblatt. Makes you wonder who is more against an Aoun Presidency? Just cant understand how this man Walid Biek is free to betray everyone and every country, including Lebanon, for the benefit of his fiefdom!

Thumb ado.australia 16:38 ,2014 تشرين الأول 17

peacelover...agreed

Missing peace 19:36 ,2014 تشرين الأول 17

Lebanon has what it deserves... as long as those mafiosi called "politicians" have their support be it M8 or M14 then they shouldn't complain about the poor state in which Lebanon is...

it is a pity and outraging to witness this chronic inefficiency and lack of responsibilities these politicians have, with the full support of their idiot followers... even more scandalous that the citizens pay their salaries, all paid to let Lebanon wither and rot... tfeh

Thumb al.finique 19:46 ,2014 تشرين الأول 17

I have to agree with you on this one bro

Missing peace 21:47 ,2014 تشرين الأول 17

why these insults? does it serve you or discredit you rather?

Thumb -phoenix1 13:22 ,2014 تشرين الأول 18

In Africa nowadays.

Thumb -phoenix1 13:22 ,2014 تشرين الأول 18

I see Nahar did not like my post about rose cutting and deleted it. Well who cares.